تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حقوق وواجبات شرعها الله للعباد

حقوق وواجبات شرعها الله للعباد

من مقدّمة الكتاب:
فإن المتأمل لواقع كثير من الناس ـ في هذا الزمان ـ يجد أنهم قد شُغِلوا بالدنيا ومتاعها عن الآخرة، وفرَّطوا في كثير من الحقوق والواجبات الشرعية التي شرعها وفرضها الله تعالى على عباده؛ لذا رأيت من واجب النصح الذي يجب أن يكون بين المسلمين، أن أخط هذه الكلمات من باب التذكير بهذه الحقوق والواجبات، وعلى وجه الإجمال لا التفصيل مقتصراً على الصحيح في كل ما أثبته من أحاديث وآثار، ليكون حجة على قارئه.
أردت من هذا الكتاب أن يكون كتاب كل مسلم ومسلمة .. شاملاً لجميع الحقوق والواجبات .. لا غنى للمسلم عنه؛ سواء كان والداً أم ولداً، أو كان زوجاً أم زوجة، أو كان عالماً أم متعلماً، أو كان خطيباً أم محاضراً .. أو كان خادماً أم سيداً .. أو كان حاكماً أم محكوماً .. فكل منهم يجد في هذا الكتاب ما يعنيه ويخصه ويهمه .. وما يُعينه على حلِّ كثير من مشاكله .. فهو ـ بحقٍّ ـ كتاب كل مسلم أين كان موقعه .. وكانت صفته .. أو كانت مهنته .. لا غنى للبيت المسلم عنه.
ـ ويتلخص عملنا هذا في بيان الحقوق التالية:
1- حقُّ الله تعالى على العباد. 2- حقُّ النبي محمدٍ -صلى الله عليه وسلم- على الناس. 3- حقُّ الصحابةِ رضي الله تعالى عنهم أجمعين.
4- حقُّ الوالدين على الولد. 5- حقُّ الأبناءِ على آبائهم. 6- حقُّ الزوج على زوجته. 7- حقُّ الزوجة على زوجها.
8- حقُّ المسلم على أخيه المسلم. 9- حَقُّ المجاهدِ في سبيلِ الله. 10- حقُّ الجارِ على جاره. 11- حقُّ الحاكم المسلم على رعيته.
12- حقُّ الرعيَّةِ على الحاكم. 13- حقُّ العالِمِ، وما يجب عليه. 14- حقُّ الضيفِ على مُضيفه. 15- حقُّ النَّفسِ على النفسِ.
16- حقُّ المالِ على صاحبه. 17- حقُّ الطريق. 18- حقُّ الخادم أو العبد على مستخدمه أو مولاه. 19- حقُّ اليَتِيمِ على كافِلِه.
20- حقُّ الذميِّ المعاهد على المسلمين. 21- حقوق الحيوانات. 22- حَقُّ الجِنِّ.
راجياً من الله تعالى السداد والتوفيق، والقبولَ في الأرضِ وفي السماء، وأن يجعل من عملي هذا مفتاحَ خيرٍ، مغلاقَ شَرٍّ .. إنه تعالى سميعٌ قريب، مجيب.

وصلى الله على محمد النبي الأمي، وعلى آله وصحبه وسلم.
عبد المنعم مصطفى حليمة
" أبو بصير الطرطوسي "
17/8/1412 هـ. 21/2/1992 م.
موقع الشيخ ابي بصير الطرطوسي
| موقع الشيخ أبي بصير الطرطوسي |

نرجو أن تقوم بنشر الكتاب بين إخوانك لتعم الفائدة
http://www.altartosi.com/book/book05/ebook.zip

لا تنسونا من صالح دعائكم.
| موقع الشيخ أبي بصير الطرطوسي |

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.