صحة حديث: 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
كان أحد الإخوة هنا سببا في أن ابحث عن نص هذا الحديث وبالتالي قرأت عن مدى صحته بفضل الله .
بصراحة أنا فوجئت بالنتيجة
فالحديث قال عنه الألباني أنه ضعيف وإن كان معناه صحيحا .
وهذا نص كلام الشيخ في السلسلة الضعيفة:

" أدبني ربي فأحسن تأديبي ".
ضعيف.
قال ابن تيمية في " مجموعة الرسائل الكبرى " (2 / 336) : معناه صحيح، ولكن لا يعرف له إسناد ثابت، وأيده السخاوي والسيوطي فراجع " كشف الخفاء " (1 /70) .
انتهى

وقد بحثت عن فتاوى بخصوص درجة الحديث فوجدت بالفعل فتويين تبينان أن الحديث بهذه الصيغة ضعيف وإن كان معناه صحيحا لكن الكلام حول :
هل قال نبينا صلى الله عليه وسلم هذا الكلام أم لا ؟
وإليكم ما وجدته بفضل الله وإذنه

فتاوى الأزهر
حديث " أدبنى ربى "
F عطية صقر .
مايو 1997
Mالقرآن والسنة
Q هل صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "أدبنى ربى فاحسن تأديبى " ؟
An مما لا شك فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أكرمه ربه بمزايا كثيرة، كان بها قدوة حسنة ، ومن هذه المزايا الأخلاق الكريمة التي شهد اللَّه له بها في قوله {وإنك لعلى خلق عظيم } القلم : 4 ، وكذلك فصاحة اللسان وبلاغة القول كما شهدت بذلك الآثار المروية عنه في جوامع الكلم .
والقول المسئول عنه وهو: " أدبني ربي فأحسن تأديبي " جاء بعده روايات ذكرها العسكري في كتابه " الأمثال " والسرقسطى في كتابه "الدلائل " والسيوطي في كتابه " الجامع الصغير " وابن السمعاني في " أدب الإملاء " وأبو نعيم الأصفهاني في تاريخ أصبهان .
ويؤخذ من مجموعها أن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال : يا رسول اللّه ، مالك أفصحنا ولم تخرج من بين أظهرنا؟ فقال : " كانت لغة إسماعيل قد درست – خفيت آثارها – فحفظنيها جبريل ، فلذا كنت أفصح العرب " وأن علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه قال له : يا نبي اللَّه نحن بنو أب واحد، ونشأنا في بلد واحد ، وإنك لتكلم العرب بلسان ما نعرف أكثره ، فقال " إن اللَّه عز وجل أدبني فأحسن تأديبي " ونشأت في بني سعد بن بكر وأن أبا بكبر رضي اللَّه عنه سأله مثل ذلك ، فأجاب بما يقرب منه .
تدل هذه الروايات على أن تأديب اللّه لنبيه كان تأديبًا شاملاً -للسلوك واللغة ، وذلك حق لا مرية فيه ، وشرح ذلك يطول ، وقد وضعت له كتب مخصوصة لكن على الرغم من صحة معنى الحديث فإنه بهذه الصيغة لم يصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم بطريق صحيح عند أكثر علماء الحديث .
فرواية أبي نعيم عن عمر إسنادها ضعيف ورواية العسكرى عن على سندها ضعيف جدا كما يقول السخاوى، ورواية السرقسطى عن أبي بكر سندها واه شديد الضعف ، وقال المناوي في فيض القدير على الجامع الصغير للسيوطي : إن ابن حجر حكم عليه بالغرابة في بعض فتاويه . وقال ابن تيمية : لا يعرف له سند ثابت . وقد وضح ذلك كله القسطلانى فى " المواهب اللدنية" وشرحه للزرقافي عند الكلام على فصاحة النبي صلى الله عليه وسلم .
0 فمعنى الحديث صحيح ، ولكن سنده ضعيف ، وإن صححه أبو الفضل بن ناصر ونرجو أن نتنبه إلى الفرق بين صحة الكلام في حد ذاته وبين نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فنحن نؤمن بأن اللَّه أدبه أحسن تأديب ، ولكن لا نثق في أن هذا الكلام صدر عنه ، وقد حذرنا صلى الله عليه وسلم من نسبة شيء إليه قولا أو فعلا أو وصفا فقال ((( إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ))) رواه البخاري ومسلم . ويستوى في حرمة الكذب عليه ما كان القصد منه حسنا وغير حسن.
انتهى بتصرف .

فتوى الإسلام سرال وجواب

سؤال رقم 21635- هل هذا حديث صحيح ( أدَّبني ربي فأحسن تأديبي )
ما هي درجة حديث " أدَّبني ربي فأحسن تأديبي " ؟.
الحمد لله
هذا الحديث ضعيف .
قال ابن تيمية : لا يعرف له إسناد ثابت
انظر : "أحاديث القصاص" (78)
، وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (1020) .
والفتني في "تذكرة الموضوعات"
(87) .
ولكن معناه صحيح.
انتهى
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

*****
والله أعلم
مرحبا بأي إضافات بإذن الله

جزاك الله خيرأ
اللهم اجعلنا.ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
بارك.لله فيك اخي ابن بطوطه
ونفع بك وبكل ماتقدم
جعله الله في موازين حسناتك
بورك القلب والبنان
يسلمواعلى الطرح المميز
تقبل مروري
تحاياي
شكرا على المرور
أرجو المشاركة في النشر على النت وبين الأهل والمعارف الرجال مع الرجال أو مع النساء من المحارم . والنساء مع النساء أو الرجال من محرامهن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.