تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ما صحة حديث

ما صحة حديث

قال النبي صلى الله عليه وسلم
(من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له )
قال الألباني (منكر).
رواه ابن أبي حاتم في " تفسيره ": حدثنا محمد بن هارون المخرمي الفلاس: حدثنا عبد الرحمن بن نافع أبو زياد: حدثنا عمر بن أبي عثمان: حدثنا الحسن عن عمران بن حصين قال: " سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله
تعالى: " إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر "؟ قال: " فذكره. ذكره ابن كثير (2 / 414) وابن عروة في " الكواكب الدراري " (83 / 1 – 2 / 1) . قلت: وهذا سند ضعيف،
انتهى النقل من كلام الألباني رحمه الله
كذلك هناك حديث آخر وجدت فتوى في الشبكة الإسلامية عنه ونص ما جاء فيها بخصوص الحديث الذي أريد نقله بإذن الله ما يلي :
(فإن الحديث: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا. أثر صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه رواه عنه الإمام أحمد في الزهد، كما في كشف الخفاء ومزيل الإلباس.
ولكن نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم لا تصح. قال الألباني رحمه الله تعالى في سلسلة الضعيفة: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا. باطل، (ابن بطوطة : وجدت في السلسلة الضعيفة بفضل الله أن الألباني قال عنه أنه منكر . لكن نحسن الظن بأصحاب الفتوى فلغزارة علمهم ربما اطلعوا على ما لم ولن نقرأه لكن نبهت فقط لما قرأته والله أعلم)
والمراد الصلاة الصحيحة التي لم تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تبارك وتعالى في قوله: إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ[العنكبوت:45].
وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن فلانا يصلي بالليل فإذا أصبح سرق فقال : إنه سينهاه ما تقول .
انتهى النقل بتصرف .
والله أعلم.
انشر لغيرك

جزاك الله خيرا
شكرا لك
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب

جزاك الله خيرا

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.