تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » من السنن المهجورة !!!!!

من السنن المهجورة !!!!!

  • بواسطة
بسم اللة الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى إلة واصحابة اجمعين
كثير من المسلمين يعرف سنة السواك ولكن يستهين بها لانة لا يعرف اهميتها فاليوم سنتعرف على اهميتها فى السنة فقد ذكر السواك فى اكثر من مائة حديث وكان يلزم رسول اللة حتى وفاتة وكان يحبة حبأ شديدأ.

السواك
تعريفه : لغة : مأخوذ من ساك إذا دلك وجمعه سُوك. و اصطلاحا: استعمال عود أو نحوه في الأسنان ليذهب الصفرة وغيرها عنه.
مشروعيته
هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عليه الصلاة والسلام : " أُمِرْتُ بالسواك حتى خشيت أن أدْرَدَ"، وقال "أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي " [3] ، وقال: "أمرت بالسواك حتى خفت على أسناني "، وقال: "أمرني جبريل بالسواك حتى خشيت أني سأدرد".
السواك مرضاة للرب مطهرة للفم قال صلى الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب".
هو من سنن الوضوء: قال صلى الله عليه وسلم: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء".
هو مستحب قبل الصلاة قال صلى الله عليه وسلم: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة".
المرأة والرجل في ذلك سواء "لولا أن أشق على أمتي" والمرأة من الأمة.
أوقات استحباب السواك
مستحب في كل وقت لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " ويشتد استحبابه عند الصلاة وعند الوضوء وعند قراءة القرآن ، وعند الاستيقاظ من النوم ، وعند تغير الفم . وتغير الفم يكون بأشياء منها : ترك الأكل والشرب ، ومنها أكل ماله رائحة كريهة ".
عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم سواكه وطهوره فيبعثــه الله ماشاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ويصلي". وعنهـا قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرقد من ليل فيستيقظ إلا تَسَوَّك". وعن ابن عمر رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام إلا والسواك عند رأسه فإذا استيقظ بدأ بالسواك". وعن حذيفة رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يَشُوصُ فاه بالسواك"،وعن ابن عمر رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتعار من الليل إلا أمر السواك على فيه".
عن شريح بن هانئ قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: "بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته؟ قالت: بالسواك".
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ركعتين ركعتين ثم ينصرف فيستاك".
عن عبد الله بن كعب قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استن أعطى السواك الأكبر وإذا شرب أعطى الذي على يمينه".
عن علي رضي الله عنه أنه أمر بالسواك وقال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع لقراءته فيدنو منه –أو كلمة نحوها – حتى يضع فاه على فيه فما يخرج شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن".
حكم السوالك مع الصوم== يجوز للصائم أن يستاك" عن عامر بن ربيعه قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم مالا أحص أو أعد".
[IMG][IMG][/IMG][/IMG]

نلاحظ ان كثير من السنن المهجورة ..
اللهــم إنــي ظلمــت نفســي ظلمــاً كثيــرا ولا يغفــر الذنــوب إلا أنــت . فاغفــر لــي مغفــرة مــن عنــدك ، وارحمنــي إنــك أنــت الغفــور الرحيــم ،،،يــاآرب ابعدنــــي ع ـن معصيتــكـ وقربــي م ــن طاعتــكـ وأعطنــي حاجــاآا تلهينــي ع ـن المعــاصــي اللهــم اغفــر لــي واهدنــي وارزقنــي وعافنــي ، أعــوذ بــالــلــه مــن ضيــق المقــام يــوم القيــامــة‎ ‎ ،، جــزاك الله خيــر ،،و جعــلك مما تقــول لهم الجنــه هلمــواا فأنتــم من سكانــي ،، اللهــم آميييييين ،
جزاكم اللة خير
مشكورين على المتابعة والردود
شكرًا ع الموضووع ,,

تحياتي ,,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.