تصورات القدماء حول شكل الارض 2024.

تصورات القدماء حول شكل الارض

من الثابت لدينا اليوم ان الارض كروية الشكل او بمعني ادق بيضاوية وان الارض في حالة حركة مستمرة فهي تدور دورتان: دورة حول نفسها كل 24 ساعة ودورة اخري حول الشمس كل 365 يوم تقريبا. لكن ماذا كان يعتقد القدماء حول شكل الارض وماذا كانوا يقولون حول حركتها او ثباتها. فاذا بدأنا اولا بشكل الارض. نجد ان الاغريق القدماء كانوا يعتقدون فعلا بكروية الارض وكان دليلهم على هذا ان السفن في البجر عندما تقترب من الشاطئ فان اول ما يظهر منها هو قمة ساريها ثم يبدأ باقي الساري في الظهور شيئا فشيئا حتي يظهر جسم السفينة أخر شئ. والعكس صحيح ففي حالة الابتعاد عن الشاطئ فان اول ما يختفي منها فهو جسمها ثم يبدأ الساري في الاختفاء شيئا فشيئا من اسفل الى اعلي. والتفسير الوحيد لهذا هو ان الارض كروية.
كما ان ارسطو العالم والفيلسوف الاغريقي المشهور قد اتي ببرهانين علي كروية الارض. البرهان الاول هو خسوف القمر. حيث فسر الخسوف تفسيرا صحيحا. وقال ان سبب الخسوف هو وقوع الارض بين الشمس والقمر. فما الخسوف اذن اللا ظل الارض على وجه القمر. وهذا الظل يأخذ دائما شكل الدائرة او جزء من دائرة و هذا معناه ان الارض كروية. اما البرهان الثاني فهو لاحظ ان النجم القطبي يظهر منخفضا على الافق في البلاد الجنوبية كمصر. اما في البلاد الشمالية فهو يظهر عالي فوق الراس. وباستخدام هذا الاختلاف الظاهري بين موضع النجم القطبي عند رصده مرة من اليونان و مرة اخري من مصر . استطاع ارسطو ان يحسب محيط الارض ب 000 400 استاد رياضة. لكن ما هو بالضبط محيط استاد الرياضة عند ارسطو فهذا غير معروف على وجه الدقة الان. ولكن من المرجح ان استاد رياضه محيطه كان 185 متر. وبهذا يكون ارسطو أخطأ بمقدار الضعف في حساب محيط الارض.

و يعتبر اول من حسب محيط الارض بشكل صحيح هو العالم المصري اراتوستينس اللدي كان يعيش في ايام الدولة البطلمية في مصر و اللذي استغل اختلاف طول الظل في الاشكندرية عنه في اسوان في نفس اليوم لحساب محيط الارض
. وكان الاغريق يعتقدون عموما ان الكرة هي اكمل الاشكال الهندسية ولهذا لم يكن من العجيب اصرارهم على شكل الارض الكروي.

ولكن في العصور الوسطي اتخذ بعض رجال الكنيسة المسيحية موقفا مناهضا من كروية الارض وقالوا ان هذا يخالف نصوص الانجيل وكفروا من يزعم بكروية الارض.
اما بالنسبة للعلماء المسلمين ققد عرفوا كروية الارض وقد رسم الادريسي خريطة للعالم بمراعاة كروية الارض.

خاص بتنشيط حملة المنتدى
منقول

اختى الكريمة

بجد شئ فيه قدرة ربانية الارض مسطحة الشكل وهى كرويه!!

فعلا حتى لو مش عرفنا ان الارض كرويه باثبات العلماء ممكن نعرف بالخسوف والكسوف -كما قلتِ-

واذهلتنى معلومة اسلام بعض المسيحيين بسبب الكرويه فهم لا يعلمون بتحريف كتبهم

مشكورة ي غلا على الجهد

بوركت

الله يعطيكي الف عافية اختي

جزاكي الله خير الجزاء

يعطيكي الف عافية على الموضوع

شكرا الك ^_^

شكرا على المرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top