مثبطات استرجاع السيروتونين و النزيف 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
" اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على آل إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد "

مثبطات استرجاع السيروتونين والنزيف

يخرج السيروتونين الصفائح الدموية عند حدوث جرح ويعمل على حدوث انقباض في الأوعية الدموية وتجمع الصفائح الدموية مما يعمل على وقف النزيف، وتعمل مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية SSRIs على تثبيط حامل السيروتونين والذي يعيد السيروتونين للصفائح الدموية وبذلك يقل السيروتونين في الصفائح الدموية وتقل القدرة على إيقاف النزيف (يصبح الفرد أكثر عرضة للنزيف).

وتشير العديد من الدراسات إلى أن المرضى الذين يأخذون مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية SSRIs يكونوا أكثر عرضة لحدوث نزيف في الجهاز الهضمي العلوي (upper G1) مقارنة بنظائرهم من نفس العمر والجنس.. والمرضى الذين يأخذون جرعة صغيرة من الأسبرين لفترة طويلة تكون احتمالية حدوث النزيف ضعف احتمالية حدوثها مع المرضى الذين يأخذون مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية SSRIs بمفردها بينما تناول مضادات الالتهاب المعروفة (NSAIDs) تزيد من الخطورة بمقدار 4 أضعاف.. كما تزيد الخطورة مع كبار السن والذين لديهم تاريخ مرضي لحدوث نزيف.. وتقل الخطورة لتصل للمعدل الطبيعي عند توقف استخدام مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية SSRIs مما يدل على أن العلاج هو السبب في حدوث النزيف وليست صفات المريض الوراثية.

وتزداد أيضًا معدلات حدوث نزيف من الجهاز الهضمي السفلي وتزيف الرحم مع استخدام مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية SSRIs، وهناك دراسة أشارت إلى أن المرضى الذين يتناولون مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية SSRIs وخضعوا للجراحة (جراحة التشوهات خاصة) يحتاجون لنقل الدم بمقدار 4 أضعاف المرضى الآخرين (أى كل مريض من 10 مرضى يتناولون SSRIs يحتاج لنقل دم أثناء الجراحة) وهى أكثر من الخطورة المعرض لها المرضى الذين يتناولون مضادات الالتهان الغير استرويدية NSAIDs بمفردها.

كما أن هناك زيادة في احتمالية حدوث كسور مفصل الورك والكسور في المرضى كبار السن ومن ذلك تستنتج أنه الدمج بين كبر السن والخضوع للجراحة وتناول مضادات الالتهاب والعلاج بمثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية SSRIs يزيد من خطورة حدوث النزيف، كما يراعى استخدام مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية SSRIs بحرص مع المرضى الذين يعانون من أى سبب للنزيف الداخلي مثل تليف الكبد.
ولكن وجد أنه لا توجد خطورة لحدوث النزيف مع جراحات الشريان التاجي أو فترة ما بعد الولادة.

وهناك بعض الدراسات التي أوضحت أن تأثير مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية SSRIs في إحداث معدل أعلى للنزيف قد يعود بفائدة عدم تكوين السدادات (emoli) في الأوعية الدموية (مثل تأثير الأسبرين).

في المرضى الذين يتناولون عقار ورافارين warfarin تعمل مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية SSRIs على زيادة النزيف من أماكن أخرى غير الجهاز الهضمي.
وقد نستخدم دواء يحمي المعدة (proton-pump inhibitors) مع مثبطات استرجاع السيرتونين الانتقائية SSRIs لتقليل معدل النزيف من الجهاز الهضمي.

د.محمد شريف سالم

سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكراً لك حبيبة قلبي على المقال القيم

تسلم دياتك الراقية

بارك الله فيكي اختي سيل على الطرح القيم

عوفيتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top