معلومات عن الحوت 2024.

معلومات عن الحيتان وصور للسمكه ؟ انواع الحيتان القاتله ؟ واين تعيش ؟ وتكاثر الحيتان ؟

صور الحيتان





معلومات عن الحـوت
الحيتان هي رتبة الحيتان في صف الثدييات وتضم كل الحيتان والحوت الأزرق هو أكبر الحيوانات الثديية ذوات الدم الحار تعيش في البحار والمحيطات وتلد فيها وتعد الحيتان من أكبر المخلوقات على الأرض .
الحيتان الحالية تنقسم إلى صنفين رئيسيين :

الحيتان المسننة (ذات الاسنان)
والحيتان البلينية.

حال الحيتان كحال باقي الثديات تتنفس عن طريق الرئة (ليس عن طريق الخياشيم كما في الاسماك) . والحيتان من ذوات الدمّ الحار (الاسماك هي من ذوات الدمّ البارد) تلد الحيتان صغارها حية تحت الماء وتقوم الحيتان بارضاع صغارها بالحليب عن طريق جلدها الخارجي المغطى بشكل قليل جدا بالشعر. الانف تحور عند الحيتان إلى فتحة مفردة فوق رأسها. وجسم الحيتان يستهلك الاوكسجين بكفائة جيدة لكي تتمكن من الغطس لمدد طويلة.
عندما تخرج الحيتان رأسها فوق سطح الماء تقوم باستخراج الهواء المستهلك عن طريق بخه إلى الأعلى من فتحة الانف العلوية وتكون عادة مصحوبة برذاذ بخار الماء لعلو عدة امتار.
وهناك علماء يستطيعون تمييز انواع الحيتان من شكل البخة لأن لكل نوع بخته الخاصة.

انواع الحيتان الثلاثه

الحـوت الأزرق
Blue whale

الحـوت الأزرق من أضخم الحيوانات على وجه الأرض وأضخم أنواع الحيتان على الإطلاق حيث يصل طوله إلى 30 متر (100 قدم) ووزنه إلى 140 طن وأكثر.وهو عديم الأسنان ويتميز هذا الحوت الأزرق بلون جلده الأزرق المائل إلى الداكنة (أو اللون الرمادي) والمنقط بعدد من النقاط الأفتح قليلاً في اللون، وهو صاحب أضخم جثة لكائن حي عمر الأرض في القديم والحديث وأعلى نبرة صوت لكائن حي ويصدر عن هذه النوعية من الحيتان أصوات عميقة ومدوية ذات ذبذبات منخفضة تنتشر إلى مسافات بعيدة في الوسط المائي مما يمكنها من الاتصال ببعضها بعضاً عبر مئات الأميال. يتراوح طول الحوت
الأزرق البالغ بين 20 متراً- و33 متراً- أما وزنه فبين 90 طناً
و180 طناً ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده جسمه الطويل يستدق في إتجاه الذنب وهذا الحـوت العملاق يتميز
بالهدوء الشديد وبالحياء والخجل.

الحوت القاتل
Killer Whale

الحـوت القاتل الذي يعرف أيضاً بأسم الأوركا هو حيوان ثديي مائي ينتشر في مختلف محيطات العالم وهو أكبر الأنواع حجماً في عائلة الدلافين.
تتميز الحيتان القاتلة بتلونها باللونين الأسود في الظهر والأبيض في الأجزاء السفلية بما فيها البطن والجوانب والأجزاء القريبة من العينين.
كذلك تعتبر هذه الحيتان من الحيوانات المفترسة وتتغذى غالباً على الأسماك بعض اللبونات البحرية كالفقمات وحتى بعض الحيتان الأخرى.

حوت العنبر
Sperm Whale


حوت العنبر هو حيوان بحري ضخم يبلغ طولة 18 متر تقريبا، يستخرج منه مادة العنبر لصنع العطور.
يعيش حوت العنبر في المحيطات المعتدلة والإستوائية يأكل ما شاء من المخلوقات البحرية وخاصة الحبار .
يتميز حوت العنبر برأسه الضخم، وقد يبلغ طول الذكر 20 مترًا. أنثى الحوت أصغر حجما حيث يبلغ حجمها تقريبا ً نصف حجم الذكر، الذى يبلغ وزنه حوالى 40 طن بينما انثاه تزن ثلث هذا الوزن وهو يفضل الهبوط للمياه العميقة جدا ما بين 2500 متر
و 5000 متر لصيد طعامه المفضل وهو الحبار العملاق ويبلغ طوله 19 متر وقد وجدت آثار مجسات الحبار التى اصطادها حوت العنبر على أجزاء جسمه بعد صيده. و تكون معظم الذكور ذات لون أسود أو رمادي غامق أو بني بينما تكون الإناث غالبا رمادية اللون .
والفك في حوت العنبر صغير بالمقارنة مع رأسه الضخم حيث أن الأسنان لديه لا تظهر الا في الفك السفلي وهي تنسجم مع ثقوب في الفك العلوي.
ولحوت العنبر قدرة خارقة على تخزين الأوكسجين في الدم والعضلات وهو يغوص إلى أعماق كبيرة وساحقة جدا ًو بسرعة هائلة تصل إلى550 قدم كل دقيقة .
يستخرج منه مادة العنبر لصنع العطورالعنبـر (Ambergris) مادة تخرج من جوف حوت العنبر(Sperm Whale) ويعرف علميا باسم (Bilaenopetra musculus).
والعنبر هو قيء الحـوت الذي يخرج من جوفه و هو مادة رمادية أو بيضاء أو صفراء أو سوداء يستخدم في تحضير وتصنيع أفضل وأغلى أنواع العطور.
أجود أنواع العنبر هو الأشهب القوي ثم الأزرق ثم الأصفر وأقل الأنواع جودة هو الأسود. ويكثر غش العنبرعادة بإضافة مادة الجص والشمع له.

أين تعيش الحيتان القاتله
الحيتان القاتل تعيش في كل المحيطات بوجه عام – المحيط الهندي – الهادي – الاطلسي
والاقطاب الجنوبيه والشماليه ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحليه البارده
ألاسكا – جزيرة أوركاس – امريكا.

صيد الحيتان
فقديما كان صيد الحيتان يتم لتناول لحومها واستغلال زيوتها في وقود للإنارة وطهي الطعام.
واليوم مازال اليابانيون وكذلك قاطنو العديد من جزر المحيط الهادئ وسكان المناطق القطبية الشمالية يأكلون لحوم الحيتان.
ويستخدم زيت الحـوت وأجزاء أخرى من جسده في صناعة العديد من المركبات
مثل: مستحضرات التجميل والأسمدة والغراء والأدوية والصابون.
وفي خلال القرن العشرين قتلت أساطيل الصيد أعدادا كبيرة من الحيتان الأمر الذي قد يؤدي إلى انقراض بعض أنواعها
ولهذا السبب حددت الهيئة الدولية لصيد الحيتان أعداد الحيتان التي يمكن صيدها كل عام كما حظرت صيد بعض أنواع الحيتان تمامًا.

التكاثر
الحـوت الحديث الولادة يبدأ العوم في الحال ولكنه يعتمد على أمه في التغذية والحماية وبمجرد ولادته تساعده الأم في الصعود إلى سطح الماء ليتنفس لأول مرة في حياته.
التناسل "التكاثر" معظم أنواع الحيتان موسمية التناسل أي أنها تتناسل في موسم معين.
ويقوم الذكر ويسمى الثور بمداعبة الأنثى وتسَمى البقرة عن طريق القيام ببعض الألعاب والحركات قبل البدء في عملية التزاوج
وأثناء المداعبة تقوم الحيتان بضرب بعضها بعضا بالزعانف الأمامية وربما تقفز قفزات رائعة فوق الماء كما تفعل الحيتان الصحيحة والحدباء.
وأحيانًا تحتضن الحيتان الحدباء بعضها بعضًا بوساطة زعانفها الأمامية المقوسة.
وتختلف مدة الحمل في الحيتان باختلاف الأنواع ولكنها في معظم الأنواع تستغرق فترة تتراوح ما بين 10و12 شهرًا ومع ذلك فإن أنثى حوت العنبر تحمل صغيرها لمدة 16 شهرًا وتلد الأنثى غالبًا مولودا واحدا بعد كل حمل ويسمى عجلاً.
أي أن ولادة التوائم نادرة وأثناء الولادة قد تقوم إحدى الإناث أو أكثر بمساعدة الأم وتلد الحيتان صغارا كبيرة الحجم جداً فمثلاً يبلغ وزن وليد الحـوت الأزرق نحو 1,8 طن متري عند ولادته ويبلغ طوله سبعة أمتار.
وبمجرد ولادة الصغير تدفعه أمه إلى سطح الماء ليتنفس الهواء الجوي للمرة الأولى في حياته.
والحـوت الأم شديدة الحرص على صغيرها فتظل ترعاه لمدة عام على الأقل بعد ولادته وترضع الأمهات صغارها كبقية الثدييات وللأم عضلات صدرية خاصة لضخ اللبن في فم الصغير
ولبن الحيتان عالي التركيز ويحتوي على نسبة من الدهن والبروتين والأملاح المعدنية أعلى من تلك الموجودة في ألبان الثدييات الأرضية ويساعد هذا الغذاء الغني عجول الحيتان على النمو بسرعة كبيرة
فمثلاً صغار حوت العنبر الأزرق تنمو بمعدل 90 كجم في اليوم وتدوم فترة الرضاعة عند حوت العنبر الأزرق والحيتان الزعنفية لمدة سبعة أشهر أما في بقية الحيتان فتستمر لمدة عام تقريبًا.

تسلمي علي طرحك القيم^_^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top