هل انا اعصي الله .؟؟؟ 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد

الى كل من في قلبه ذرة ايمان ها انا اطرح عليك استفسار …؟
وستفساري هو هل انا اعصي الله حينما ارسم ذوات الارواح والله اني محتار ومشكتلي اني رسام ارسم اي شي يقع ناظري عليه سواء ذوات ارواح او من الطبيعه او اي شي يعجبني وانا غالبا لا ارسم من الخيال وانما ارسم اشياء هي من الواقع فمثلا ارسم اخواني او ارسم زملائي او معلميني او او او
واحيانا ارسمهم على حقيقتهم اي رسمة مقربة لهم جدا او كاريكاتير
لكن السؤال هنا
هل رسمي له على شكل كاريكاتير حرام او حلال
او هل رسمي له رسم دقيق يقارب الحقيقة حلال او حرام
مع ذكر الدليل
وجهووووني
ودمتم م م

كما اتمنى حضور موضوعي الاخير وهو عبارة عن رسمة
في منتدى الاشغال اليدوية
الرسم له معنيان :
أحدهما رسم الصور ذوات الأرواح ، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : " كل مصوّر في النار " وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله " ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم "
ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله ، ولعن المصور ، فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور .
أما رسم ما لا روح فيه ـ وهو المعنى الثاني ـ فهذا لا حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك ، لا حرج فيه عند أهل العلم .
ويستثني من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا ، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره ، لخطورته ، ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف ، أو لأسباب أخرى فلا باس ، قال الله عز وجل : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) الأنعام / 119
اهلا بك اخي اسعدني سؤالك واسفسارك للامر
ينقل للقسم الانسب
أولا شكرا أخي لطرحك هذا السؤال و محاولتك معرفة اليقين
و ثانيا أتمنى نقل الموضوع للإسلامي
جزاك الله خيرا

وبالنسبة لسؤالك فلقد جاءت السنة بتحريم رسم الصور ذوات الأرواح
فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح لقول النبي صلى الله عليه وسلم
في الحديث الصحيح : " كل مصوّر في النار "
وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون
الذين يضاهئون بخلق الله "
رواه البخاري ( 5610 ) ومسلم ( 2107 )

ولقوله صلى الله عليه وسلم :
" إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم "
رواه البخاري (5607) ومسلم (2108)

أما رسم ما لا روح فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك
فهذا لا حرج فيه
ويستثني من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه
كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا

وهذه فتوى للشيخ ابن عثيمين:

"كل من صنع شيئاً يضاهي خلق الله : فهو داخل في الحديث :
( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المصورين . . . )
وقوله : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) لكن إذا لم تكن الصورة واضحة
أي : ليس فيها عين ولا أنف ولا فم ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة
ولا مضاهية لخلق الله عز وجل" .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" ( 2 / السؤال رقم 331 ) .
والله أعلم

وهذه فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم :

السلامة لا يَعْدِلها شيء !
والسلامة أن يُعافيك الله من تصوير وصُور ذوات الأرواح .

ولا يجوز تصوير ذوات الأرواح ، وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بالوعيد الشديد على كلّ مُصوِّر ، وأنه يُؤتى به يوم القيامة فيُؤمَر أن ينفخ الرُّوح بكل صورة صوّرها ، وهذا من باب التعجيز .
والنصوص قد جاءت بِذَمّ الصُّور والتصاوير والمصوِّرين ، ولفظ الصُّوَر يشمل الجميع ، فيشمل التصوير والرسم باليد ، ويشمل حبس الظِّلّ ، ويَشْمَل صناعة التماثيل من باب أولى .
وقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما مَعِيشتي مِن صَنعة يَدي ، وإني أصنع هذه الـتَّصَاوِير ، فقال ابن عباس : لا أحدثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، سَمِعْتُه يقول : مَنْ صَوّر صُورة فإن الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ، وليس بنافخ فيها أبدا . فَرَبَـا الرجل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه . فقال : ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ، كل شيء ليس فيه روح . رواه البخاري ومسلم .
قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اهـ .
وقال : وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ الْمُصَوِّرِينَ . وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

اخى عبد الله سلام الله عليك ورحمته وبركاته ..اخى الكريم لقد قرات كافة الردود ولله الحمد اعرفها جيدا قبل ان اقرؤها ..وان كنت ليس من اهل العقد والحل بل مجرد
دارس للفقه ولا ادعيه والحمد لله انى لست متفيقها..غير انى اميل الى تاويل الاحاديث الواردة ان المراد بالتصوير هو صناعة التماثيل الكاملة فقط اما الرسم والتصوير الفوتوغرافى فلا شيئ فيهم والا عاد التصوير التلفزيونى والسينمائى والبث الفضائى كله حرام وتعدت حرمته الى شيوخنا الكرام لانهم يمتلكون ويظهرون فى هذة القنوات والاساس التقنى واحد الكاميرا الفوتوغرافيه اساس فكرة الفيديو التى هى اساس التلفزة ..هل رايت اخى ؟ توكلنا على الله وهو نعم المولة ونعم الوكيل
تحياتى اخى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top