تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المجلة الطبية " العدد الثاني "

المجلة الطبية " العدد الثاني " 2024.



المجلة الطبية " العـدد الثـاني "
إعداد :

سيل الحب ..

خيـر بداية

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَجُلًا كَانَ يَأْكُلُ أَكْلًا كَثِيرًا ، فَأَسْلَمَ فَكَانَ يَأْكُلُ أَكْلًا قَلِيلًا ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ :" إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ وَالْكَافِرَ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ "

كاريكاتير العدد



" تناول ما يقف على ساق واحدة (كالنباتات) بدلاً من تناول ما يقف على ساقين (الدواجن) وحاول التقليل قدر المستطاع مما يقف على أربع (الحيوانات كالبقر والغنم والخراف!)."

هذا مثل صيني يقدّم تلخيصاً للحِكم المتوارثة المتعلقة بالأطعمة المناسبة للصحة، ولكنه يُغفِل تماماً طعاما صحيا بلا سيقان إطلاقاً، وهو الأسماك.

من مقالة لشريفة محمد العبودي

منومات طبيعية
د. أنور نعمة

إن الارق هو الذي يدفع كثيرين إلى تناول العقاقير المنومة، وبالتالي اعتمادهم عليها كحل وحيد في حل مشكلة الأرق.
إن النوم الطبيعي يمكن الحصول عليه باستخدام النباتات الآتية التي تحتوي على خصائص مخدرة:

– الزيزفون، وهو شجرة تزيينية حلوة، تنمو برياً، وتستنبت في الحدائق، وهي معروفة جداً. وتملك أزهار الزيزفون رائحة نفاذة إلى جانب خصائصها المنومة، والمهدئة للأعصاب، والمسكنة للآلام.

– بقلة الضب، وأول من أشار إلى فوائد هذه النبتة الأطباء العرب الذين لاحظوا أنها تحتوي على خواص مهمة من شأنها تسهيل عملية النوم. وينصح باستعمال بقلة الضب في حالات الأرق الناتج عن القلق، لأنها تملك خصائص مهدئة للجهاز العصبي. كما تفيد هذه النبتة في تسيير عملية الهضم، وغني عن التعريف حالات الأرق الناتجة عن التخمة، من هنا ينصح ببقلة الضب لأنها تصيب هدفين بحجر واحد.

– حشيشة القطة (الفالاريان)، وهي نبات معروف في أكثر بلدان العالم، لها رائحة خاصة تجذب القطط من هنا أتت التسمية. وتستعمل هذه الحشيشة كمنوم، ومهدئ للأعصاب، ومزيل للآلام ذات المنشأ العصبي. ويوصى بحشيشة القطة للشبان الذين يعانون من الأرق، والعصبية، وخفقان القلب ذات المنشأ النفسي.

– الصفصاف الأبيض، وهو يتمتع بخواص منومة معروفة منذ العصور القديمة، وإذا علمنا بأن عقار الأسبرين الذي يملك شهرة ذائعة الصيت يستحضر من الصفصاف، فإننا ندرك كم هو مفيد في التغلب على حالات الأرق الناتجة عن الآلام.

– شقائق النعمان، الذي يعرفه المزارعون جيداً، إذ يشاهد بكثرة في حقول القمح. وتعتبر أزهار شقائق النعمان من أهم المنومات الطبيعية خصوصاً للأطفال والمتقدمين في السن، وتساعد الأزهار في خفض التوتر العصبي، وعلاج الأرق، والهيجان، وداء الربو، والسعال. وكـثيراً ما توصف شقائق النعمان لاضطرابات النوم الناتجة عن الالتهابات القصبية المزمنة.

– زنبق الوادي، وهو نوع من الزهور الجميلة ذات الشذى المنوم الى درجة أن الذين يجمعونها قد يصابون بخدر عميق. لذا، ينصح بعد وضعها في غرف النوم وغرف المرضى. وتصنع من زهور زنبق الوادي «الكولونيا» أو ماء الزينة الفرنسي.

– زهرة البرتقال، ليست ثمار البرتقال هي النافعة، بل إن أزهاره نافعة، إذ تملك خواص منومة ومهدئة للجهاز العصبي ومضادة للتشنجات، وأفضل أنواع زهره البرتقال النارنج عندما تكون على شكل براعم.

– قرن الغزال، وهي تكافح الأرق تدريجاً، من خلال تأثيرها البطيء على الأعصاب، ما يجــعل النوم يأتي بسهولة وفي شكل مريح، كما تجعل الشخص يستيقظ وهو نشيط عقلياً وجسمياً.

منافعها تزيد إذا تمّ تناولها مطبوخة

الطماطم تخفض الكولسترول وتحمي من أزمات القلب والجلطات

كشف خبراء أستراليون من جامعة أديلايد عن نتائج 14 دراسة سابقة أعدت عن الطماطم على مدى 55 سنة، واستنتجوا أنها توفر وسيلة دفاع طبيعية بوجه ارتفاع ما يُعرف بالكولسترول السيئ في الدم.

وتمنح الطماطم منافع تحاكي منافع statins أو الأدوية المخفضة للكولسترول وأدوية تثبيت الضغط، فتناول 25 ملغ من مادة lycopene الموجودة في الطماطم يومياً يُمكن أن يخفض الكولسترول السيئ بنسبة 10%.

ويكمن السر في مستويات مرتفعة من مادة lycopene التي تمنح الطماطم الناضجة لونها الأحمر، والـlycopene مادة مضادة للأكسدة تبين أخيراً أنها تحمي من أزمات القلب والجلطات.

وبحسب الباحثين، فإن منافع الطماطم تزيد بعد الطهي لأن استواءها يُسهّل عملية امتصاص الجسد لمادة lycopene.

ويُعد 56 غراماً من معجون الطماطم أو نصفُ لتر من عصير الطماطم المطبوخة كمية كافية لمساعدة العديد من المرضى.


مستشفى 57357

مستشفى سرطان الأطفال أو مستشفى 57357 أحد أكبر مستشفيات الأطفال في العالم يقع في القاهرة بمصر على مساحة تبلغ 69,000 ألف متر مربع ويختص في علاج سرطانات الأطفال. ويتميز هذا المستشفى بكونه بني عن طريق التبرعات مع حملة دعائيّة كبيرة صاحبت بناءه.
أول حساب مصرفي تتم افتتاحه لجمع التبرعات لهذا المشروع كان 57357 في بنك مصر والبنك الأهلي في كافة الفروع
و بلغت تكلفة بنائه 300 مليون جنية و فتح أبوابه في 7 يوليو 2024 لاستقبال الأطفال المرضى بالمجان بطاقة ‏30‏ سريرًا‏ في المرحلة الأولى،‏ تمهيدا لتشغيله فيما بعد بكامل طاقته البالغة ‏185‏ سريرا‏ والمتوقّع ازديادها إلى‏ 365‏ سريرا.‏
بدأت فكرة بناء أوّل مستشفًى لعلاج أورام الأطفال بمصر مجانًا في عام 1999م بعد ازدياد نسبة الأطفال المصابين بالسرطان وعدم مقدرة المعهد القومي للأورام في مصر على استيعاب هذا الكم الهائل من المرضى وموت الأطفال المرضى لقلّة الإمكانيات لعلاج الكثير منهم
حيث توفّي 13 طفلًا من أصل 15 في يوم واحد في معهد الأورام نتيجة عجز الإمكانيات، فذهب الطبيب شريف أبو النجا للشيخ الشعراوي وقص عليه قصة الأطفال فقال له الشيخ سأعطيك مائة وخمسين جنيها مدى الحياة وسيلتزم بها أولادي بعد مماتي للإنفاق على الأطفال المرضى
وبدت فكرة التبرع للطبيب أنها الأنسب من الاعتماد على الدولة، وتطورت الفكره لإنشاء جمعية أصدقاء معهد الأورام لتخفيف الأعباء المادية عن المعهد بمشاركة المهندس حسام قباني والأستاذ محمد محب وسمية أبو العينين وعلا غبور وسهير فرغلي وفكرية عبد الحميد، حتى زاد عدد أعضائها اليوم إلى أكثر من 100 عضو من رجال وسيدات الأعمال والأطباء والشخصيات العامة والفنية والرياضية.
تبنت الجمعية مشاريع صغيرة مثل مشروع تطوير عيادة الأطفال بالمعهد
و كانت أهمّ فكرة للجمعية كانت بناء أول مستشفى عالمي لعلاج أورام الأطفال في مصر
وتصل نسبة الإصابة الأطفال بالأمراض السرطانيّة في مصر إلى عشرة آلاف طفل مصاب سنويا
شفى الله مرضا المسلمين صغارا و كبارا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.