تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الرئيس التونسي يتهم النهضة بـ”التغوّل” داخل الدولة

الرئيس التونسي يتهم النهضة بـ”التغوّل” داخل الدولة 2024.

الغنوشي يعتبر تصريحات المرزوقي ”شخصية”
الرئيس التونسي يتهم النهضة بـ”التغوّل” داخل الدولة

اندلعت أزمة جديدة في منظومة الحكم بتونس، عندما هاجم الرئيس اليساري، منصف المرزوقي، حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم، وادعى أنها تسعى إلى ”السيطرة على مفاصل الدولة”، منتقدا ”إصرارها” على اعتماد نظام سياسي برلماني في تونس عوضا عن نظام معدل، ما دفع خمسة من بين سبعة وزراء في النهضة إلى الانسحاب من المؤتمر، فيما رد رئيس الحزب، راشد الغنوشي، على هذه الاتهامات.

وصف الرئيس التونسي حركة النهضة التي تشاركه في الائتلاف الحاكم، بـ”التوجه نحو التغوّل في مؤسسات الدولة، والقيام بتعيين شخصيات من طرفها في دواليب الدولة ومؤسساتها حسب الولاء السياسي لها بكفاءة أو دون كفاءة في محاولة للسيطرة على دواليب الدولة”.

واعتبر المرزوقي، في كلمة ألقيت عنه بالنيابة في مؤتمر الحزب، ”ممارسات حركة النهضة بهذا الشكل شبيهة بممارسات حزب التجمع الدستوري الديمقراطي، الذي كان يتزعمه الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي”.
وأكد الرئيس التونسي تمسكه بـ”تحالف الترويكا والعمل على إنجاح المسار الديمقراطي في تونس، بالرغم من محاولات الإرباك”، مشيرا إلى أن ”أطرافا سياسية متعدّدة تسعى لإفشال هذا التحالف ولو على مصلحة تونس وذلك من أجل أغراض انتخابية”.

وأثارت تصريحات المرزوقي استياء حركة النهضة التي حضر قياديوها افتتاح المؤتمر. وخطب راشد الغنوشي رئيس الحركة في الحاضرين قائلا: ”نحن نخالف (المنصف المرزوقي) في كثير من الآراء ونعتبر أنها لا تعبر عن (رأي حزب) المؤتمر”.
وغادر قياديون بارزون في النهضة قاعة المؤتمر احتجاجا على خطاب المرزوقي، ومن هؤلاء علي العريض، وزير الداخلية، وسمير ديلو، الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية، وعبد الفتاح مورو، عضو مجلس الشورى في حركة النهضة.

26-08-2012 الجزائر: القسم الدولي جريدة الخبر

منورة المنتدى كله حبيبتي ممكن تجاوبي على السؤال الدي في رسائل الزوار المرجو الاجابة في الرسائل الخاصة
اجوووووووووووووووووووووووووووووك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.