في بيتنا صائم جديد
بقلم / سلوى المغربي
القسم الثاني أثناء الصيام
– يتم تدريب الأبناء على الصيام في أيام متفرقة من العام وبقرب شهر شعبان نزيد في ساعات الصيام تدريجيا , سيبدأ الصوم أولا بساعة أو اقل حسب طاقتهم مع السماح لهم بشرب القليل من الماء كلما طلبوا ذلك مع تنبيههم أننا نلبي لهم طلبهم فقط لأنهم مازالوا صغارا – ولأنها أول مرة يصومون فيها – ثم يزداد الوقت مرة بعد الأخرى وذلك على مدار شهر شعبان , إلى أن يصلوا في رمضان وهم مدربون على تحمل جزء يسير من اليوم بدون طعام ولا شراب , وإذا طلبوا طعاما أو شرابا في البداية سنوافق ونتيح لهم هذا , أما بعد ذلك فسنطلب منهم برفق وحب أن يتحملوا قليلا وبعدها سيأخذون ما يشتهون .
– تشجيع الطفل ماديا ومعنويا كلما صام الفترة المحددة له حسب طاقته , والثناء عليه أمام الأسرة عند إتمامه تلك الفترة , وشكره على حسن طاعته لله ثم للوالدين , وإخباره أن الله تعالى يفرح به وانه قد أعد له جنات النعيم التي فيها كل ما يشتهيه من حلوى وألعاب ومأكولات متنوعة أعدت خصيصا له بسبب صيامه.
– استخدام روح المنافسة إذا ما كان في الأسرة الواحدة أكثر من طفل يقدرون على صيام فترة من النهار , وتشجيعهم وتحميسهم , من خلال عمل جدول يعلق في غرفتهم وتوضع نجمة ملونة ومبهرة للطفل أمام اسمه عند كل مرة صام فيها القدر المحدد له , مع الأخذ في الاعتبار عدم معاقبة أو تعنيف من يتخلف عن الصيام وخاصة في البدايات .
– ملاحظة الطفل أثناء صيامه وفي حال رأينا عليه الإعياء الشديد أو الإجهاد نطلب منه أن يفطر , ونخبره أن الله سبحانه وتعالى من رحمته بعباده المؤمنين أن رخص لهم الإفطار في حال مرضهم , وانه مازال صغيرا وفي البداية ومع مرور الوقت سيعتاد الأمر ويكمل صيامه .
– في بداية الأمر ومع أول يوم من أيام رمضان تستغل فترة استيقاظ الطفل من النوم وغالبا ما تكون بعد الظهر , فنطلب منه بعد أن يتناول وجبة فطوره الاعتيادية أن يجعل هذه الوجبة هي سحوره ثم ينوي ويبدآ في الصيام إلى آذان العصر , وذلك يصلح مع الأطفال ما دون سن المدرسة , ثم بعد نصف رمضان _ على ألا يكون الأمر يوميا بل يوم أو أكثر في الأسبوع – نبدأ في تبديل الوقت , بمعنى أن يبدآ صومه قبل المغرب بساعة أو أكثر قليلا إلى آذان المغرب حتى يستشعر لذة انتظار صوت المؤذن واللهفة في تناول قطرات الماء البارد .
– أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنا فنوقظهم وقت السحور ونحببهم في ذلك ونخبرهم أنها سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ففيه الخير والبركة , عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً " رواه البخاري , ونشجعهم على تناول التمر في السحور فهو نعم السحور كما أنه يعطينا الطاقة اللازمة لأجسادنا في نهار اليوم الجديد وبه ننال الثواب لاتباعنا هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم , عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " نعم سحور المؤمن التمر " . صححه الألباني .
– أما بالنسبة للأطفال ما بين الثامنة والعاشرة , فيبدأون الصيام إلى منتصف اليوم ثم تزداد المدة إلى أن تصل إلى صيام يوم كامل حقيقي بسحور ونية والتزام منهم مثلنا تماما إلى وقت المغرب .
– إشراك الطفل في تحضير وجبتي الإفطار والسحور والعصائر وترتيب المائدة ووضع الأطباق عليها , فهذا الأمر يشعره بالفرحة والمشاركة الايجابية في إعداد الطعام والشراب كما مشاركته لنا في الصيام .
– الحرص على تواجد الأبناء على مائدة السحور والإفطار حتى إن لم تكن أعمارهم تسمح لهم بالصيام , لأنها تلفت نظرهم لأهمية ذلك الشهر وتلك العبادة بهذه الطقوس الإيمانية اليومية فتجعلهم يتشوقون أن يكبروا قليلا حتى يسمح لهم والديهم بمشاركتهم تلك العبادة الرائعة .
ختاما
ختاما
أذكر نفسي وإياكم أن أطفالنا أمانة في أعناقنا سنحاسب عليها ما إذا كنا أدينا حقها أم ضيعناها وأهملناها , لذا علينا أن لا نجهد أطفالنا في الصيام إذا بلغ الجهد منهم مبلغه , فلا يصرَّ أحدنا على إكمال ابنه الصوم ؛ حتى لا نكون بسلوكنا وتصرفنا السلبي المتشدد سببا في بغضه لتلك العبادة ، أو نضطره للكذب كي يرضينا ، ويمحى جانب هام وحيوي واراه أساسيا في حياة أبنائنا ألا وهو مراقبة الله عز وجل في كل أعمالهم في السر والعلن فيخشون البشر أكثر من خشيتهم لله , أو أن يدخل في مضاعفات صحية ونفسية مؤلمة تؤثر على أدائه الفريضة بعد التكليف الشرعي .
فلا ينبغي مطلقا أن نتشدد في إتمام الصيام وخاصة أنهم ليسوا مكلفين , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ : عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ " رواه أبو داود وصححه الألباني .
وهذا شيخنا الجليل بن عثيمين رحمه الله يعلمنا كيف نتعامل مع أبنائنا دون الإضرار بهم :
" إذا كان صغيراً لم يبلغ فإنه لا يلزمه الصوم ، ولكن إذا كان يستطيعه دون مشقة فإنه يؤمر به ، وكان الصحابة رضي الله عنهم يُصوِّمون أولادهم ، حتى إن الصغير منهم ليبكي فيعطونه اللعب يتلهى بها ، ولكن إذا ثبت أن هذا يضره فإنه يمنع منه ، وإذا كان الله سبحانه وتعالى منعنا من إعطاء الصغار أموالهم خوفاً من الإفساد بها ، فإن خوف إضرار الأبدان من باب أولى أن نمنعهم منه ، ولكن المنع يكون عن غير طريق القسوة ، فإنها لا تنبغي في معاملة الأولاد عند تربيتهم " انتهى . " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين "
في بيتنا صائم
بقلم / سلوى المغربي
بقلم / سلوى المغربي
منقول