خاص لشد الحرير واشكاله متنوعة : ( مربع و مستطيل و مستدير ).
كما هناك منه التابث والدي يمكنك ضبطه حسب مقاس الثوب عندك
الحرير
ومنه الابيض والكريمي الفاتح وهناك ارقام متعددة : 5 6 7 ….
الدبابيس
هي ثلاثية الرؤوس لتثبيت الثوب على الاطار
فرش باشكال واحجام مختلفة:
– فرشاة رقيقة لرسم المساحات الصغيرة .
– فرشاة متوسطة تستعمل كثيرا في التلوين
– والشكل الافطح لتلوين المساحات الكبيرة ويساعد كذلك في اخفاء بعض العيوب.
الالوان
وهي متعددة ، قد تستعملين احيانا اللون خالص او ان تخففيه بخليط يحتوي على: 50 % ماء + 50 % كحول
والاساسي من الالوان هو:
– الاحمر + الالازرق + الاصفر
– والاسود للتغميق او التعتيم ثم الماء للتفتيح
ويمكنك بهذه الالوان عمل الوان اخرى:
1 مقدار احمر +1 مقدار ازرق = بنفسجي
1 احمر + 2 ازرق= بنفسجي مائل للازرق
2 احمر + 1 ازرق = بنفسجي مائل للاحمر
1 ازرق + 1 اصفر = اخضر
1 اصفر + 2 ازرق = اخضر مزرق
2 اصفر + 1 ازرق = اخضر مصفر
1 احمر + 1 اصفر = برتقالي
1 اصفر + 2 احمر = برتقالي مائل للاحمر
1 احمر + 2 اصفر = برتقالي مائل للاصفر
وبهذه الامثلة في خلط الالوان ستفهمين اختي كيف يمكنك الحصول على الوان عديدة حاولي عمل تجربة ممتعة في مزج الالوان وتجربتها على قطعة حرير خاصة للتجارب او بقايا القطع منه، وبذلك يمكنك اكتشاف الوان عديدة وجميلة.
مادة التحديد كوتا Gutta
فهي تمنع تسرب الالوان ، منها الشفاف والوان اخرى كالاسود والذهبي……
قلم رصاص او قلم الرسم على الحرير
يساعد على نقل الرسومات الى الحرير ليكون العمل متقن كما انك ستستطيعين مع المارسة والتمرن ان تنقلي بعض الرسومات البسيطة مباشرة بالمحدد كوتا Gutta.
رسومات ( باترون )
وهنا ساضع رسومات متعددة وساضيف كما وعدتكم من حين لاخر رسومات اخرى قد تختارين ما يليق بك منها.
ملح
خشن ورطب لاكن يجب وضعه قبل جفاف اللون فهو يمتص الفائض من اللون وبالتالي يعطي زخرفة عشوائية رائعة الخشن زخرفته اكبر من الرطب ، كما يمكنك الاستغناء عنه .
شريط لاسق
خاص بالاعمال اليدوية يباع في المكتبات او محلات مواد الصباغة ، وهو يساعد على تثبيت الرسمة من الخلف لكي لا تتحرك اثناء نقلها.
طاولة
مكان وضع ايطار العمل والادوات ولكي تحافظين عليها ضعي فوقها مفرش بلاستيكي.
كاسين من الماء للفرش + مناديل المطبخ الورقية + صحن بلاستيكي لدمج الالوان + مكواة و قماش نضيف.
ثبتي عزيزتي قطعة الحرير على الايطار الخشبي بالدبابيس وذلك بالبدء بعناية اتبعي هدا النمودج المثالي …
لاحظي الارقام رقم1 مكان اول دبوس ،رقم 2 مكان ثاني دبوس وهاكذا الى ان تكملي التثبيت وفي الاخير اعملي دبابيس في كل مسافة 4 سم.
انتبهي اختي يجب شد الثوب جيدا لان عامل الصباغة سيتقل الحرير شيئا ما فيرتخي.
ضعي الرسمة المختارة تحت الاطار وخلف الحرير استعيني بالشريط الاصق الخاص بالثوب طبعا ويمكنك وضع تحت الرسمة كتاب كبير او شيئ يساعدك على رفع الرسمة ناحية التوب لكي تنقلي بالقلم براحتك.
ثم انزعيها عند الانتهاء من النقل.
ابدئي بتحديد الرسمة بانبوب الكوتا ( Gutta ) ودلك بالضغط البسيط عليها انتبهي اختي يجب رفع يديك عن الحرير، ودرجة الضغط على الانبوب يجب ان تكون متساوية ( لاتضغطي كثيرا في اماكن وماكن لا ).
وان تكونت على راسها كثلة صغيرة امسحيها بالمنديل الورقي. واحدري من تقطع تحديد الكوتا لانه هو الدي يمنع تسرب الالوان وان كانت ابسط فجوة فقد ينتشر اللون للخارج ويفسد لك الرسمة. اذن انتبهي واستعيني بضوء جيد ،فهذا الفن يحب الدقة وخفة اليد والعناية بابسط التفاصيل. اتركي التحديد ينشف ثم ابدئي بالتلوين :
نصيحة اعملي دائما التجربة على حرير مخصص للتجارب
استعملي لكل لون فرشاته الخاصة ولا تغرقي الفرش بالالوان فقط القدر المناسب لكي لايتسرب الفائض من المساحة المحددة بالكوتا Gutta
ابدئي بالمساحات الصغيرة اولا وبسرعة قبل جفاف اللون وافضل طريقة لتلوين المساحات الصغيرة جدا هي تلوينها دون خلط اللون بالماء.
وادا رغبت في دمج لونين فذلك قبل ان يجف لكي لا تتكون لديك بقع والماء يساعد على تخفيف ودمج الالوان.
وان تسرب شيئا من اللون خارج المحدد امتصيه بسرعة بالمنشف الورقي
تم اتركي اول عملية في التلوين تجف تماما بعد دلك لوني المساحات الكبيرة بالفرشاة الاسفنجية وادا كنت تحبين تاثيرات الملح يجب ان تضعيه بسرعة قبل جفاف اللون واتركيه على القطعة وهي
تجف في الاطار الخشبي الى اليوم الموالي ثم فكيها من الاطار برفق وانزعي عنها الملح.
ثم ضعي القطعة فوق قماش نضيف وجه الرسمة للاسفل واكويها بمكوات حرارتها خفيفة ثم كرري العملية بحرارة متوسطة وانتبهي لكي لا يلتصق الحرير
واعملي بالقطعة ماتريدين مخدة لوحة …….وبالصحة والعافية
واليكم رسومات شيك ومتنوعة وادكركم منها ما يصلح لهاويات الرسم على الزجاج او الخشب او التطريز والاضافات باستمرار ان شاء الرحمان.
وجزآك الله خيرآ على ما تقدمه
تقبل ودي ووردي
روووووووعه
يسلمو ع الطرح اخي خليل
شكرا لك عالطرح