تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مناظره بين الطبيب الهندى والامام الصادق عن الطب‏

مناظره بين الطبيب الهندى والامام الصادق عن الطب‏ 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

حضر أبو عبد الله (ع) مجلس المنصور يوما وعنده رجل من الهند يقرأ عليه كتب الطب فجعل أبو عبدا لله (ع) ينصت لقراءته فلما فرغ الهندي قال له : ياأبا عبد الله أتريد مما معي شيئا ؟ فقال (ع) : لا فإن معي ماهو خير مما معك قال الهندي : وماهو ؟ قال (ع) : أداوي الحار بالبارد والبارد بالحار والرطب باليابس واليابس بالرطب وأرد الأمر كله إلى الله عز وجل واستعمل مقاله جدي رسول الله (ص) واعلم أن المعدة بيت الداء وان الحمية رأس كل دواء وأعود البدن مااعتاده فقال الهندي : وهل الطب إلا هذا ؟ فقال أبو عبد الله {الإمامالصادق } (ع) : أتراني من كتب الطب أخذت ؟ قال الهندي : نعم قال الصادق (ع):لا والله مااخذت إلا عن الله سبحانه فأخبرني أأنا أعلم بالطب أم أنت ؟ قال الهندي : بل أناقال الصادق (ع) :فأسألك شيئا قال الهندي : سل قال الصادق (ع) :أخبرني ياهندي لم جعل الشعر فوق الرأس

قال : لاأعلم
ولم خلت الجبهة من الشعر؟
قال : لاأعلم
ولم كان لها تخطيط وأسارير ؟
قال :لاأعلم
ولم كان الحاجبان فوق العينين؟
قال : لاأعلم
ولم جعلت العينان كاللوزتين ؟
قال :لاأعلم
ولم جعلالأنف فيما بينهما ؟
قال :لاأعلم
ولم كان ثقب الأنف في أسفله؟
قال :لاأعلم
جعلت الشفة والشارب فوق الفم ؟
قال : لاأعلم
ولم أحد السن وعرض الضرس وطال الناب ؟
قال : لاأعلم
ولم جعلت اللحية للرجال ؟
قال : لاأعلم
ولم خلت الكفان من الشعر ؟
قال : لاأعلم
ولم خلا الظفر والشعر من الحياة ؟
قال : لاأعلم
ولم كان القلب كحب الصنوبر ؟
قال : لاأعلم
ولم كانت الرئة قطعتين وجعلت حركتهما في موضعهما؟
قال : لاأعلم
ولم كانت الكبد حدباء ؟
قال : لاأعلم
ولم كانت الكلية كحب اللوبيا؟
قال : لاأعلم
ولم جعل طي الركبة من الخلف ؟
قال : لاأعلم
ولم انحصرت القدم؟
قال :لاأعلم
قال الصادق (ع) : لكني أعلم

قال الهندي فأجب عن أسئلتك اللي عجزت عن الإجابة عنها
قال الصدق (ع) :جعل الشعر فوق الرأس ليوصل بوصوله الأذهان إلى الدماغ ويخرج بأطرافه البخار منه ويرد الحر والبرد عنه وخلت الجبهة من الشعر لأنها مصب النور إلى العينين.

وجعل فيها التخطيط والأسارير ليحتبس العرق الوارد من الرأس إلى العين قدر مايميطه الإنسان عن نفسه كالأنهار في الأرض التي تحبس المياه.

وجعل الحاجبان من فوق العينين ليردا عليهما من النور قدر الكفايةألا ترى ياهندي أن من غلبه النور جعل يده على عينيه ليرد عليهما قدر كفايتهما منه
وجعل الأنف بينهما ليقسم النور قسمين إلى كل عين سواء
وكانت العين كاللوزةليجري فيها الميل بالدواء ويخرج منها الداء ولوكانت مربعة أو مدورة ماجرى فيهاالميل ولاوصل إليها دواء ولا خرج منها داء
وجعل ثقب الأنف في أسفله لتنزل منهالأدواء المنحدرة من الدماغ وصعد فيه الروائح الى المشم ولو كان أعلاه لما نزل منه داء ولا جد رائحة
وجعل الشارب فوق الفم لحبس ماينزل من الدماغ عن الفم لأنلايتعفن فينغص على الإنسان طعامه وشرابه فيميطه عن نفسه وجعلت اللحية للرجال ليستغني بها عن الكشف عن المنظر ويعلم بها الذكر والأنثى
وجعل السن حادا لأن به يقع العض
وجعل الضرس عريضا لأن به يقع الطحن
وكان الناب طويلا ليسندالأضراس والأسنان كالإطوانة في البناء
وخلا الكفان من الشعر لأن بهما يقع اللمسفلو كان فيهما شعر مادري الإنسان مايقابله ويلمسه
وخلا الشعر والظفر من الحياةلأن طولهما سمج يقبح وقصهما حسن فلو كان فيهما حياة لألم الإنسان قصهما
وكانالقلب كحب الصنوبر لأنه منكس فجعل رأسه دقيقا ليدخل في الرئة فيتروح عنه ببردهاولئلا يشيط الدماغ بحره.

وجعلت الرئة قطعتين ليدخل القلب بين مضاغطها ويتروح بحركتها وكانت الكبد حدباء لتثقل المعدة وتقع جميعها عليها فتعصرها ليخرج مافيها منبخار.

وجعلت الكلية كحب اللوبيا لأن علها مصب المني نقطة بعد نقطة فلو كانت مربعة أو مدورة لإحتبست النقطة الأولى الى الثانية فلا يلتذ بخروجها إذ المني ينزلمن فقار الظهر الى الكلية وهي تنقبض وتنبسط وترميه أولا فأولا الى المثانة كالبندقةمن القوس وجعل طي الركبة الى الخلف لأن الإنسان يمشي الى مابين يديه فتعتدل الحركات ولولا ذلك لسقط في المشي.

وجعلت القدم متخصرة لأن المشي إذا وقع على الأرض جميعه ثقل ثقل حجر الرحى
فقال الهندي : من أين لك هذا العلم؟

فقال الصادق (ع) : أخذته عن آبائي عليهم السلام عن رسول الله ص عن جبريل (ع) عن رب العالمين جل جلاله الذي خلق الأجساد والأرواح
فقال الهندي : صدقت وأشهد أن لااله إلا الله وأنمحمدا رسول الله وعبده وأنك أعلم أهل زمانك.
اسالكم الدعاء وشكراااااااااااا

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على الطرح
اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة &الحلم&
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على الطرح

تسلم اخى ومشكوووووووور على مرورك العطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.