تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نتائج مسابقة قسم السياحة

نتائج مسابقة قسم السياحة 2024.

السلام عليكم

تم طرح السؤال الاول من مسابقة قسم السياحة

والسؤال كان عن هذه المدينة

واتى لنا الأخ ابو نضال بالحل والجواب الشافي وقام بشرح مبسط عن هذه المدينة وتاريخها

أبو نضال 1

اقتباس

سوسة هي مدينة ليبية صغيرة تقع على ساحل البحر المتوسط في الجبل الأخضر [1] وشرق مدينة البيضاء بمسافة 30 كم، المدينة موجود على أنقاض لمدينة أبولونيا القديمة التي تعتبر متحف آثار مفتوح. هذا وتتبع مدينة سوسة شعبية الجبل الأخضر.
تتمتع بتاريخ عريق حيث انها ترجع إلى القرن السابع قبل الميلاد انشاها أول الامر الغريق بعد تاسيس مدينة شحات -قورينا- واسموها أبولونيا تيمنا بالاله الاغريقى أبوللو اله الجمال والموسيقى عندهم وكانت بادى الامر ميناء للمدينة شحات الا انها تطورت إلى ان أصبحت عاصمة لإقليم الامدن الخمس في القرن الخامس الميلادى في العصر البيزنطى ويوجد بها موقع اثرى لا زال تحت البحث والتنقيب يحتوى على اثار اغريقية ورومانية وبيزنطية.وتتمتع ه>ه المدينة بمناخ رائع وطبيعة ساحرة كما يوجد إلى الشرق منها بحوالى15 كم كهف يرجع تاريخه إلى ماقبل التاريخ حيث وجد فيه جمجمتين للإنسان النيدرتال

لفتت آثار سوسة انتباه الكثير من الرحالة والمهتمين بالآثار، وبدأت أعمال الحفر والتنقيب فيها منذ مدة ليست بالقريبةوأسفرت تلك الحفريات والتنقيبات عن ظهور الكثير من معالمها فضلاً عن اللقى الأثريةمما دعا إلى تخصيص متحف تعرض بداخله القطع التى وجدت بالمدينة.
يحتوى متحف مدينة سوسة على الكثير من القطع الأثرية واللقى التى وجدت اثناء أعمال الحفروالتنقيب فى المدينة أو التى عثر عليها فى المنطقة المجاورة مثل بعض التماثيل والنقوش الكتابية واللوحات الفسيفسائية حيث يوجد من بين معروضات هذا المتحف قاعدةتمثال تعود إلى القرن الثالث قبل التاريخ الميلاد، نقشت عليه قصيدة شعرية باسلوبالشاعر كاليماخوس "حوالى 305-204 ق.م" تبجل ملك قورينائية "ماجاس" " 300-250 ق.م".

ألـــــــــــــــــــــــف مبروك للفائز الأول

20 مشاركة + وسام الفائز

وسيتم نشر اسم الفائز الثاني بعد قليل ووضع صورة جديدة وسؤال جديد

المسابقة سهلة وممتعة واتمنى المشاركة من الجميع

وبإمكان أي فائز المشاركة مرة اخرى بالمسابقة

انتظرونا

الفائز

azعmo

في المسابقة ( 2 )

وكان هذا رد مبسط من معاذ ليعرفنا على قلعة قايتباي – الاسكندرية ( مصر )

اقتباس

قلعة قايتباى بالاسكندرية
تأخذ هذه القلعة شكل المربع تبلغ مساحته 150م*130م يحيط به البحر من ثلاث جهات. وتحتوي هذه القلعة على الأسوار والبرج الرئيسي. وتنقسم الأسوار إلى سور داخلي وآخر خارجي . فالسور الداخلي يشمل ثكنات الجند و مخازن السلاح. أما السور الخارجي للقلعة فيضم في الجهات الأربعة أبراجا دفاعية ترتفع إلى مستوى السور باستثناء الجدار الشرقي الضي يشتمل على فتحات دفاعية للجنود.

يُعتقد بأنه موقع أحد عجائب الدنيا السبعِ الأصليةِ – الفنار في الأسكندرية.

Pharos الأسكندرانية كَانَ فنار بَنى في القرن الثالثِ قبل الميلاد على جزيرةِ Pharos في الأسكندرية، مصر للعَمَل كمَعْلَمِ للميناءِ، ولاحقاً , فنار.

مَع إرتفاع قدر بشكل مُتباين بين 115 135 مترِ (383 – 440 قدم) فقد كَانَ بين المباني الأطولِ على الأرضِ لعدّة قرون، ومُيّزَ كأحد عجائب الدنيا السبعَ.

ويتخذ البرج الرئيسي في الفناء الداخلي شكل قلعة كبيرة مربعة الشكل طول ضلعها 30مترا وارتفاعها 17مترا وتتكون القلعة من ثلاث طوابق وتوجد في أركان البرج الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة تضم فتحات لرمي السهام على مستويين ويشغل الطابق الأول مسجد القلعة الذي يتكون من صحن و أربعة إيوانات وممرات دفاعية تسمح للجنود بالمرور بسهولة خلال عمليات الدفاع عن القلعة.و كان لخذا المسجد مئذنة ولكنها انهارت مؤخرا.

أما الطابق الثاني فيحتوي على ممرات و قاعات و حجرات داخلية. ويضم الطابق الثالث حجرة كبيرة (مقعد السلطان قايت باي) يجلس فيه لرؤية السفن على مسيرة يوم من الإسكندرية يغطيه قبو متقاطع كما يوجد في هذا الطابق فرن لإعداد الخبز البر المصنوع من القمح وكذلك طاحونة لطحن الغلال للجنود المقيمين في القلعة. وقد جدد السلطان قنصوة الغوري القلعة و زاد من حاميتها وقد أهملت هذه القلعة في فترة الاحتلال العثماني لمصر . قلعة قايتباى أنشأ هذه القلعة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي سنة 882 هـ / 1477 م مكان منار الإسكندرية القديم عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس في أواخر دولة المماليك، وهي عبارة عن بناء مستقل طوله 60 مترًا، وعرْضه 50 مترًا، وسُمْك أسواره 4.5 متر

ألف ألف مبروك اخي معاااااااااذ

20 مشاركة + وسام المسابقة

الفـــــائز

في المسابقة رقم ( 3 )

azعmo

هذه الصورة

وكان الجواب والشرح من الأخ معاذ بارك الله فيه

هدريان – جرش ( الاردن )

اقتباس

هَدْريان
جدار هدريان بناه الإمبراطور هدريان (حوالي عشرينيات القرن الثاني الميلادي)، في شمال بريطانيا، بين مصب سولوي ومصب نهر التاين. وقد تم بناء الجدار، لرسم حدود الإمبراطورية الرومانية، ولصد الهجمات، والتهريب من قِبَل البقط والأسكتلنديين.
وقد بُني جزء من الجدار بالحجارة، وجزء آخر ليكون متراسًا من المرج. كما بُنيت على الحائط قلاع صغيرة، تُسمى الواحدة قلعة الميل
، تبعد إحداها عن الأخرى مسافة ميل (1,6كم). كما بُنيت 23 قلعة كبيرة. بالإضافة إلى هذا، حفر خندق موازٍ للجدار يسمى فالوم
وقد بقيت أجزاء طويلة من الجدار حتى هذا اليوم

ألف ألف مبروك للمرة الثانية واصبح في رصيدك (( 40 مشاركة )) ستضاف نهاية المسابقة

المسابقة رقم ( 4 )

الفائـــز

سلحفاة سريعة

ألف ألف مبروك

20 مشاركة + وسام المسابقة

بإمكانك تشاركي مرة اخرى وتزيد نقاطك بالمسابقة

الصورة كانت :

والرد كان : مدينة اوغاريت

"أوغاريت" هي مدينة- مملكة قديمة تقع أطلالها في موقع "رأس شمرا" تتبع محافظة "اللاذقية" في سورية على مسافة 12كم إلى الشمال من مدينة "اللاذقية" على ساحل البحر المتوسط.

معلومات :

اقتباس

أوغاريت مدينة أثرية قديمة وقد بينت الحفريات والأسبار الأثرية أن موقع رأس شمرا يشمل على حوالي 20 سوية أثرية (استيطان) تعود حتى العام 7500 ق.م. إلا أنه مع حلول الألف الثاني قبل الميلاد تضخم الاستيطان في الموقع لتتشكل ما عرف باسم أوغاريت هذا الاسم الذي كان معروفًا قبل اكتشافها – صدفة في العام 1928م – من خلال ذكرها في نصوص مملكة ماري، حيث تذكر النصوص زيارة الملك زميري ليم في العام 1765 ق.م لأوغاريت، ومن رقيم آخر عثر عليه أيضًا في وثائق ماري، وهو عبارة عن رسالة من ملك أوغاريت إلى ملك يمحاض بعاصمتها حلب، يرجوه فيها أن يطلب من ملك ماري (مملكة ماري على نهر الفرات في سوريا) أن يسمح له بزيارة قصر ماري الذي كان ذائع الصيت في ذلك الوقت، وإن دل هذا على حرص أغاريت على إقامة علاقات طيبة مع ملك ماري فإنه يدل في نفس الوقت بأنه يحرص أن تكون هذه العلاقة عن طريق وبمعرفة ملك يمحاض القوي في حلب. وكذلك ورد ذكر أوغاريت في النصوص الحثية المكتشفة في الأناضول وسورية ورسائل تل العمارنة المكتشفة في مصر. وتبين من الحفريات أن أوغاريت كانت عاصمة لمملكة بلغت مساحتها 5425 كم مربع تقريبًا في القرنين الخامس عشر والثاني عشر قبل الميلاد وهي فترة ازدهار المملكة.
يـُقدّر عدد سكان مدينة أوغاريت في القرن الثالث عشر قبل الميلاد بـ 8000- 6000 نسمة وذلك اعتمادًا على بقايا البيوت العشرة آلاف المكتشفة فيها، أما سكان باقي المملكة فيقدرون بـ 50000 إلى 35000 نسمة، موزعين على 150-200 قرية ومزرعة تابعة للعاصمة. وتبين النصوص وجود سكان حوريين وحيثيين وقبارصة في العاصمة أوغاريت، كذلك بعض الجبيليين والأرواديين والصوريين والمصريين.
كما يشير عالم المصريات النمساوي مانفريد بيتاك (بالإنجليزية: Manfred Bietak) إلى أن الهكسوس في حوالي 1600 ق.م. كانوا على علاقة وثيقة مع الأوغاريتين وذلك من خلال ما بينته الحفريات في أوريس عاصمة الهكسوس، وقد أشارت العديد من المصادر القديمة إلى أوغاريت وحضارتها ومدى تقدم سكانها وازدهار الصناعة والتجارة مع حضارات البحر الأبيض المتوسط وكانت لأوغاريت أهمية تجارية كبير.

بالتوفيق للجميع

الفائزة

تمرد روح

في المسابقة رقم ( 5 )

ألف ألف مبرووووووووووووووووووووك

20 مشاركة + وسام قسم السياحة

السؤال كان :

الجواب :

بحيرة هورن

اقتباس

انها واحدة من البحيرات العظمى في امريكا الشمالية.
تحدها الى الشرق اونتاريو في كندا والى الغرب ميتشجان في امريكا. استمدت البحيرة هذا الاسم من القبائل التي كانت تقطن هذه المنطقة، وقد اطلقه عليها مستكشف فرنسي قديم . تعتبر بحيرة هورون ثاني اضخم بحيرة من بين البحيرات العظمى. وتبلغ مساحتها 59596 كلم مربع وبذا تحتل الترتيب الثالث بين البحيرات العذبة الاكبر في العالم.

تابعوا اخبار الفائزين وتعرفوا على اجمل المناطق السياحية هنا وبالتوفيق للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.