تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ~داعية هذا الاسبوع~ هل تدبرناها !!

~داعية هذا الاسبوع~ هل تدبرناها !! 2024.


||~ مدخل :

آيات الله حمتني
غمرتني بالبركات تحفظني
من همزات الشيطان ومن زلاتى ..

~.:سورة الاخلاص, سورة الفلق, سورة الناس:.~
~.:آيــــة الكــــــرســــي:.~
من منا لايحفظها ..!!
لكــــن هل نعرف تفسيرها..؟؟
أذا عرفنا تفسيرها أستطعنا تدبرها
إذآ تعالو نعرف محتواها وتفسيرها احبتي..

~.:سورة الإخلاص:.~

{ قل هو الله أحد }
أي { قل } قولآ جازمابه معتقدآ له عارفابمعناه
{ هو الله أحد} أي قد إنحصرت فيه الأحدية فهو الأحدالمنفردبالكمال الذي له الاسماءالحسنى والصفات الكاملة
العليا والأفعال المقدسة الذي لانظيرله ولامثيل

{ الله الصمد} أي المقصودفي جميع الحوائج فأهل العالم العلوي والسفلي مفتقرون إليه غاية الإفتقار و يسألونه حوائجهم
ويرغبون إليه في مهماتهم لانه الكامل في أوصافه العليم الذي قدكمل علمه,الحليم الذي كمل في حلمه
الرحيم الذي وسعت رحمته كل شيء وهكذاسائر أوصافه

{ لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوآ أحد }
ومن كماله أنه { لم يلد ولم يولد } لكمال غناه
{ ولم يكن له كفوآ أحد } لافي أسمائه ولافي صفاته ولافي أفعاله تبارك وتعالى
فهذه السورة مشتملة على توحيد الأسماءوالصفات

~.:سورة الفلق:.~

{قل أعوذ برب الفلق}
أي { قل} متعوذآ
{أعوذ} أي ألجا وألوذ وأعتصم
{برب الفلق} أي فالق الحَب والنوى وفالق الإصباح
{من شرماخلق} وهذا يشمل جميع ماخلق الله من إنس وجن وحيوانات فيستعاذ بخالقهامن الشرالذي فيها
ثم خص بعدما عم ..
فقال: {ومن شرغاسق إذا وقب} أي من شرمايكون في الليل حين يغشى النعاس وينتشرفيه كثيرمن الأرواح الشريرة
والحيوانات المؤذية
{ومن شر النفاثات في العقد} أي ومن شرالسواحر اللاتي يستعن على سحرهم بالنفث في العقد
التي يعقدنهاعلى السحر
{ومن شرحاسد إذا حسد} والحاسد هوالذي يحب زوال النعمة عن المحسود فيسعى في زوالها بمايقدرعليه من الأسباب
فإحتيج الى الإستعاذة بالله من شره وإبطال كيده
ويدخل في الحاسد العاين لأنه لاتصدرالعين الإ من حاسد شريرالطبع خبيث النفس
فهذه السورة تضمنت الإستعاذة من جميع أنواع الشرور عمومآوخصوصآ
ودلت على أن السحرله حقيقة يخشى من ضرره ويستعاذ بالله منه ومن أهله

~.:سورة الناس:.~

{قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس}

هذه السورة مشتملة على الإستعاذة برب الناس ومالكهم وإلاههم من الشيطان الذي هو أصل الشروركلها
و من فتنته وشره أنه يوسوس في صدور الناس فيحسن لهم الشر ويريهم إياه في صورة حسنة
وينشط إرادتهم لفعله ويثبطهم عن الخير ويريهم إياه في صورة غيرصورته وهو دائمآ بهذا الحال يوسوس ثم يخنس أي
يتأخرعن الوسوسة إذا ذكر العبد ربه وإستعان على دفعه
فينبغي له أن يستعين ويستعيذ ويعتصم بربوبية الله للناس كلهم وأن الخلق كلهم داخلون تحت ربوبيته فكل دابة هو أخذ بناصيتها
وبألوهيتهم التي خلقهم لأجلها فلا تتم لهم الإ بدفع شرعدوهم الذي يريد أن يقتطعهم عنها ويحول بينهم وبينهاويريد أن يجعلهم
من حزبه ليكونو من أصحاب السعير

:.~والوسواس كمايكون من الجن يكون من الانس أيضآ
ولهذاقال {من الجنة والناس }

~.:آيــة الكــرسي:.~

أخبرصلى الله عليه وسلم أن هذه الاية أعظم ايات القران لمااحتوت عليه من معاني
التوحيدوالعظمة وسعة الصفات للباري تعالى
** فأخبرانه {الله} الذي له جميع معاني الالوهية وأنه لايستحق الألوهية والعبودية الاهوفألوهية غيره وعبادة غيره باطلة
** وأنه { الحي} الذي له جميع معاني الحياة الكاملة من السمع والبصروالقدرة والارادة وغيرهاوالصفات الذاتية
** كماأنه {القيوم} تدخل فيه جميع صفات الأفعال لأنه القيوم الذي قام بنفسه واستغنى عن جميع مخلوقاته
وقام بجميع الموجودات فأوجدهاوأبقاهاوأمدهابجميع ماتحتاج اليه في وجودهاوبقائها

ومن كمال حياته وقيوميته أنه { لاتأخذه’ سِنةٌ } أي نعاس { ولانوم } لأن السِنة’و النوم إنما يعرضان للمخلوق الذي يعتريه الضعف والعجزوالانحلال ولايعرضان لذِي العظمة والكبرياءوالجلال
** وأخبر أنه مالك جميع مافي السماوات والأرض فكلهم عبيدلله مماليك
لايخرج أحدمنهم عن هذا الطور
**ومن تمام ملكهِ أنه لا { يشفع عنده } أحد { الإ بإذنه } فكل الوجهاءوالشفعاءعبيدله مماليك لايقدمون على شفاعة حتى يأذن لهم
~.:قال تعالى { قل إن الشفاعة لله جميعا له ملك السماواتِ والأرض}
والله لايأذن لأحدأن يشفع الافيمن ارتضى ولايرتضى الاتوحيده واتباع رسله فمن لم يتصف بهذافليس له في الشفاعة نصيب

**ثم أخبر عن علمه الواسع المحيط وانه يعلم مابين أيدي الخلائِق من الأمورالمستقبلية التي لا نهاية لها
{ وماخلفهم } من الامور الماضية التي لأحد له بها دِرايه وانه لاتخفى عليه خافية
~.:قال تعالى { يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور}

** وان الخلق لايحيط بشيء من علم الله ومعلوماته {الإ بماشاء} منها وهو ما أطلعهم عليه من الامور الشرعية والقدرية
وهو جزء يسير جدآ مضمحل في علوم الباريء ومعلوماته كماقال اعلم الخلق به وهم الرسل والملائكة
{سبحانك لاعلم لناالاماعلمتنا}
** ثم اخبرعن عظمته وجلاله وان كرسيه وسع السماوات والأرض وانه قدحفظهماومن فيهمامن العوالم بالأسباب
والنظامات التي جعلهالله في المخلوقات
ومع ذلك فـــــ{لايؤده } اي لايثقله حفظهما لكمال عظمته واقتداره وسعة حكمته في احكامه
** وهو { العلي } بذاته على جميع مخلوقاته وهو العلي بعظمة صفاته وهوالعلي الذي قهرالمخلوقات ودانت له الموجودات
وخضعت له الصعاب وذلت له الرقاب
** { العظيم } الجامع لجميع صفات العظمة والكبرياء و المجد والبهاء الذي تحبه القلوب وتعظمه الأرواح ويعرف العارفون أن عظمة كل شيء وان جلت عن الصفة فإنهامضمحلة في جانب عظمة العلي العظيم

~.:فآية احتوت على هذه المعاني التي هي من اجل المعاني يحق ان تكون اعظم آيات القران ويحق لمن قرأهامتدبرا متفهما أن يمتليءقلبه من اليقين
والعرفان والايمان وان يكون محفوظابذلك من شرورالشيطان:.~

التفسير لإبن السعدي
تجميع *smart girl*
تنسيق لعيونكـ أشتاقـ

مخرج ~ ||

ان القران لنور
يتفجر في جنباتي
يرفعني عند مليك الخلق
بأعلى الدرجاتي..

تسلمين ياأحلى *smart girl* على المساعدهـ والله لايحرمكـ الاجر..

يسلمــــــــــ يعطيك العااااافية ـــــــــــو
يسلمــــــــــ يعطيك العااااافية ـــــــــــو
يسلمــــــــــ يعطيك العااااافية ـــــــــــو

السلام عليكم ..

طرح في منهى الرقي ..

في ميزان حسناتك ان شاء الله ..

وبارك الله فيك ..

ودي لقلبك ..

الولد اللطيف ..

موضوع رائــــع وجمييل..
جزااك ربي الجنة ..
وان شاءالله من مواازين حسناااتك..
لك ودي ووردي..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.