تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هل حقاًهناك معجزة في نفض الفراش قبل النوم؟؟؟؟؟؟ربما ادخل وتعرف ولا تنسى الرد

هل حقاًهناك معجزة في نفض الفراش قبل النوم؟؟؟؟؟؟ربما ادخل وتعرف ولا تنسى الرد 2024.

هل هناك معجزة في نفض الفراش قبل النوم كما نسمع في بعض المنتديات؟

هذا سؤال وردني عدة مرات ولذلك أحببت أن أوضحه في هذه السطور، فقد جاء على العديد من المنتديات قولهم:
1- معجزه علمية لابد أن نمارسها على الفراش!!! النفض ثلاث مرات قبل أن ننام هذه سنة يهجرها كثير من الناس. لقد اثبت العلماء أن الإنسان حين ينام على فراشه يموت في جسمه خلايا فتسقط على الفراش وحينما يستيقظ تبقى الخلايا موجودة على فراشه وعندما ينام مرة أخرى تسقط الخلايا مرة ثانية فتتأكسد هذه الخلايا فتدخل داخل جسم الإنسان وتسبب له أمراض والعياذ بالله وهذه الخلايا لا ترى إلا بالمجهر. حاول الغربيون علاج هذه المشكلة بغسل الفراش بالمنظفات لكن دون جدوى فقام أحد العلماء بنفض هذه الخلايا بيده ثلاث مرات فإذا بالخلايا تختفي ففرح فرد عليه رجل مسلم فقال إن الرسول قد قالها من قبل (إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فانه لا يدري ما خلفه عليه).
2- هذه الحشرة مكبرة آلاف المرات بالمجهر، وهذا المخلوق ينام معك يوميا وأنت لا تدري وهذه الحشرة تعيش في البطانيات والمخدات (الوسائد) وأفضل طريقة للتخلص منها هو نفض الفراش ثلاث مرات وعرضها أمام أشعة الشمس لأنها حساسة تجاه الضوء والشمس لأنها لا تتأثر بالغسيل.
والجواب:
إن موت خلايا الجلد هو حقيقة علمية حيث تموت آلاف الخلايا كل ساعة وبالتالي فإن خلايا الجلد تتجدد باستمرار، هذه معلومة صحيحة، أما أن هذه الخلايا تتأكسد وتضر الجسد فهذه المعلومة غير صحيحة، لأن ملابس الإنسان تحوي شيئاً من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي فإن تعريضها للشمس أو نفضها هو عمل مفيد ولكن ليس لدرجة أنه يزيل كل الخلايا.
بالنسبة للحشرات الصغيرة التي تنام معنا ولا تُرى إلا بالمجهر فهذه لا تزول بالغسيل ولا حتى بالنفض وقد تكون أشعة الشمس أفضل وسيلة لإزالتها، وهي غير ضارة ولا تؤثر علينا.
وخلاصة القول: إن نفض الفراش سنة نبوية مؤكدة ولها فوائد، كذلك البسملة والاستعاذة من الشيطان عندما نأوي للفراش والدعاء والنوم على الجانب الأيمن، فهذه سنن مؤكدة.

يا جماعة بلييييز الردود لو سمحتوا

اختي الوسيطة الروحية موضوعك ليس له اساس من الصحة
و سوف ارسله الى قسم المحذوفات الى ان تاتيني بتاكيد هذا الحديث
و صحته فاني والله اول مرة اسمع به راجيا منكي تاكيده وذكر سنده
أخي العزيز محمص القلوب

لا يجوز لنا كمشرفين ومراقبين أو أداريين أن ننقل أي موضوع الي قسم المحذوفات لمجرد ان المعلومة لم نسمع بها … فليس بيننا من هو عالم بكل الأمور، وليس منا من أخذ العلم من جميع أقطابه الي أن وصل مرحلة التشبع … قد يمر علينا شيء ما سمعنا به ولكن بكل تأكيد انه لا ينافي الحقيقة العلمية أو المصداقية بالقول .. فالحديث الذي كان أرتكز عليه الموضوع الذي أحضرته أختنا الوسيطة الروحيه ورد عن الشيخان …. "عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما خلفه عليه".

وفي رواية أخري للأمام أحمد "إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما حَدَث بعده"

ولفهم المقصد من الحديث ….

المراد بـ أوى إلى فراشه: عاد إلى فراش نومه عند إرادة النوم،
والمراد بداخلة الإزار: طرف الإزار الذي يلي الجسد.
وقد عللوا الأمر بنفضه بداخل الإزار فقالوا: أمر بالداخل ليبقى الخارج نظيفًا.

وقد بين الحديث علة الأمر بقوله: فإنه لا يدري ما خلفه عليه. يعني ما خلفه عليه من حية أو عقرب أو غير ذلك.

وراجع للزيادة في الموضوع فتح الباري وشرح النووي لمسلم وعون المعبود، وتحفة الأحوذي.

أرجو منك ومن الجميع أن لا نحيل الأمور لمرادنا … ولنحيلها الي القوانين التي تحكمنا بكل أمورنا الأدارية ….
سأقوم بأعادة الموضوع الي منتدي العلوم الكونيه
لك الشكر ولك مني الاحترام
وللفاضلة الوسيطة الروحيه كل تقديري علي نشاطها وتفانيها بالمنتدي

مشكور اخي عماد وبارك الله فيك وجزاك خيرا

سبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة الا بالله والله اكبر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فعلا اختي الوسطيه لاتوجد معجزة في نفض الفراش…
والحديث المشار إليه رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فِراشه بِدَاخِلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خَلَفَه عليه .

وفي رواية لمسلم : إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ فَلْيَنْفُضْ بِهَا فِرَاشَهُ ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ فَإِنَّهُ لا يَعْلَمُ مَا خَلَفَهُ بَعْدَهُ عَلَى فِرَاشِهِ .

وفي رواية للإمام أحمد : إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما حَدَث بعده .

ولا يَصِحّ ما قيل مِن الإعجاز العلمي التجريبي ؛ لِعِدّة اعتبارات :

الأول : قوله عليه الصلاة والسلام : فَإِنَّهُ لا يَعْلَمُ مَا خَلَفَهُ بَعْدَهُ عَلَى فِرَاشِهِ . وفي رواية : فإنه لا يدري ما خَلَفَه عليه .وهذا دالّ على أن المقصود منه ما يدخل في الفراش من الهوامّ .

الثاني : إذا قيل إن ما خَلَفه عليه وما حدث بعده هو مَوت الخلايا ، لِم يكن لقوله عليه الصلاة والسلام : " فإنه لا يدري ما حَدَث بعده " معنى ؛ لأن هذا يدري ما حَدَث بعده ، ويدري ما خَلَفه على فراشه !

الثالث : ما ثبت طِبيا أن بعض الحشرات الصغيرة تموت بتعريض الفراش للشمس ، وليس بالنفض .

الرابع : ما قاله العلماء التماسا من حِكمة تخصيص داخل الإزار دون ظاهرِه ، يتنافى مع ما قيل إنه إعجاز علمي .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.