تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الحلقة مجلة رمضان احلى معانا

الحلقة مجلة رمضان احلى معانا 2024.

  • بواسطة


الحمدلله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم.. وبعد:

يأتي رمضان كل عام، وينتظره المسلمون بكل لَهْفة، وشوق عارم، وبهجة.. ولكن؟!

هل فكرنا -. احبائي –
أن نجعل رمضان هذه السنة شيئا مختلفًا؟!

رمضان هو شهر انتصار الإنسان،
بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى..
رمضان فرصة لتغيير شخصياتنا إلى الأفضل.

فتعالوا بينا احبائي
مانضيعش الفرصة من بين ايدينا

ويلا مع بعض نشوف فقرات المجلة لليوم التالت



أدعية مأثورة في رمضان

ين يديكم – أاحبائي – جملة من الدعاء المأثور الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم والوارد عن السلف الصالح، لتجتهد في هذا الشهر الكريم

ولا سيما وقد ثبت في مسند الإمام أحمد وسنن الترمذي عن أبي هريرة – رضي الله عنه –
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم .. ).
فاحرص على الاجتهاد في الدعاء فلعل الله أن يتقبل منك دعوة تكون فيها نجاتك في الدنيا والآخرة.

دعاء رؤية هلال رمضان

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهلال، قال:
( اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله )
رواه أحمد والترمذي .

وعن عبد العزيز بن أبي رواد قال:
" كان المسلمون يدعون عند حضرة شهر رمضان: اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر فسلمه لي وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبرا واحتسابا، وارزقني فيه الجدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر واجعلها خيرا لي من ألف شهر "
رواه الطبراني في الدعاء.

دعاء الصائم عند الإفطار

والدعاء في وقت الإفطار من أوقات الإجابة
كما روى ابن ماجة في سننه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال:
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
( إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد ) وفي إسناده ضعف.

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول عند فطره:
( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )
رواه أبو داود والنسائي والدارقطني وحسنه .

وكان ابن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر يقول:
" اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي "
رواه ابن ماجة وصحح إسناده الكناني في مصباح الزجاجة .

وكان الربيع بن خثيم يقول عند فطره:
" الحمد لله الذي أعانني فصمتُ ورزقني فأفطرتُ "
رواه ابن فضيل في الدعاء.

دعاء من أفطر عند قوم

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:
( أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة )
رواه أحمد .

دعاء ليلة القدر

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم:
يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال قولي:
( اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني )
رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح.

قال العلماء:
ومعنى العفو الترك ويكون بمعنى الستر والتغطية، فمعنى اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني. أي: اترك مؤاخذتي بجرمي، واستر على ذنبي، وأذهب عني عذابك، واصرف عني عقابك.

والتتمة غدا بادن الله


رمضان حول العالم

رمضان في المغرب

يمكن لأي مسلم يعيش في المغرب أن يلحظ مدى احتفاء الشعب المغربي بقدوم شهر رمضان المبارك ، ويظهر هذا جليّا في الأيّام الأخيرة من شهر شعبان ، حين يبدأ استعداد المغاربة لاستقبال شهر الصوم في وقت مبكر، ومن تلك المظاهر تحضير بعض أنواع الحلوى الأكثر استهلاكًا، والأشد طلبًا على موائد الإفطار .

وبمجرّد أن يتأكّد دخول الشهر حتى تنطلق ألسنة أهل المغرب بالتهنئات قائلين : ( عواشر مبروكة ) والعبارة تقال بالعامية المغربية، وتعني ( أيام مباركة ) مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة: عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار.

ثم إنك ترى الناس يتبادلون الأدعية والمباركات والتهاني فيما بينهم سرورًا بحلول الضيف الكريم الذي يغير حياة كثير من الناس تغييرًا كليًا .
وكما هو المعهود فإن رمضان يعدّ فرصة عظيمة للتقارب والصلة بين الأرحام بعد الفراق والانقطاع ، فلا عجب أن ترى المحبة ومباهج الفرح والسرور تعلو وجوه الناس ، وتغير من تقاسيمها وتعابيرها بعد أن أثقلتها هموم الحياة .

ويستوقفنا التواجد الرمضاني الكثيف داخل المساجد ، حيث تمتليء المساجد بالمصلين لا سيما صلاة التراويح وصلاة الجمعة ، إلى حدٍّ تكتظ الشوارع القريبة من المساجد بصفوف المصلين ، مما يشعرك بالارتباط الوثيق بين هذا الشعب وبين دينه وتمسّكه بقيمه ومبادئه .

هذا ، وتشرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هناك على ما يسمى بـ ( الدروس الحسنية الرمضانية ) وهي عبارة عن سلسلة من الدروس اليومية تقام خلال أيام الشهر الكريم بحضور كوكبة من العلماء والدعاة ، وتلقى هذه الدروس اهتماما من الأفراد ، لما يلمسونه من أهمية هذه الدروس ومدى ارتباطها بواقعهم وإجابتها عن أسئلتهم ، وتقوم وزارة الأوقاف بطباعة هذه الدروس وتوزيعها إتماما للفائدة .

ليالي رمضان عند المغاربة تتحول إلى نهار؛ فبعد أداء صلاة العشاء ومن ثمَّ أداء صلاة التراويح ، يسارع الناس إلى الاجتماع والالتقاء لتبادل أطراف الحديث . وهنا يبرز " الشاي المغربي " كأهم عنصر من العناصر التقليدية المتوارثة ، ويحكي المهتمون من أهل التاريخ عن عمق هذه العادة وأصالتها في هذا الشعب الكريم ، وظلت هذه العادة تتناقل عبر الأجيال .

وفي بعض المدن المغربية تقام الحفلات والسهرات العمومية في الشوارع والحارات ، ويستمر هذا السهر طويلا حتى وقت السحر .

وهنا نقول : إن شخصية ( الطبّال ) أو ( المسحراتي بالمصرية ) – كما يسميه أهل المشرق – لا تزال ذات حضور وقبول ، فعلى الرغم من وسائل الإيقاظ التي جاد بها العصر فإن ذلك لم ينل من مكانة تلك الشخصية ، ولم يستطيع أن يبعدها عن بؤرة الحدث الرمضاني ؛ حيث لا زالت حاضرة في كل حيّ وكل زقاق ، يطوف بين البيوت قارعا طبلته وقت السحر ، مما يضفي على هذا الوقت طعماً مميّزا ومحبّبا لدى النفوس هناك .

وبعد صلاة الفجر يبقى بعض الناس في المساجد بقراءة القرآن وتلاوة الأذكار الصباحية ، بينما يختار البعض الآخر أن يجلس مع أصحابه في أحاديث شيّقة لا تنتهي إلا عند طلوع الشمس ، عندها يذهب الجميع للخلود إلى النوم بعد طول السهر والتعب .

الفترة ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر تشهد فتورًا ملحوظًا وملموسًا ، حيث تخلو الشوارع من المارة والباعة على السواء ؛ لكن سرعان ما تدب الحياة في تلك الشوارع، وينشط الناس بعد دخول وقت العصر – خصوصا في الأسواق – لشراء المستلزمات الخاصة بالإفطار من الحلويات والفواكه وغيرها من المواد التموينية المهمة ، مما يسبب زحاما شديدا في المحلات التجارية وعند الباعة المتجولين .

يفضّل أكثر الناس الإفطار في البيوت ، إلا أن هذا لا يمنع من إقامة موائد الإفطار الجماعية في المساجد من قبل الأفراد والمؤسسات الخيرية لاسيما في المناطق النائية والقرى والبوادي .
وفيما يتعلّق بالإفطار المغاربي فإن ( الحريرة ) يأتي في مقدّمها ، بل إنها صارت علامة على رمضان ، ولذلك فإنهم يعدونها الأكلة الرئيسة على مائدة الإفطار ، وهي عبارة عن مزيج لعدد من الخضار والتوابل تُقدّم في آنية تقليدية تسمّى " الزلايف ؛ ويُضاف إلى ذلك ( الزلابية ) والتمر والحليب والبيض ، مع تناول الدجاج مع الزبيب .

وللحلوى الرمضانية حضورٌ مهم في المائدة المغربية ، فهناك ( الشباكية ) و( البغرير ) و( السفوف ) ، والكيكس والملوزة والكعب ، والكيك بالفلو وحلوى التمر ، وبطيعة الحال فإن تواجد هذه الحلوى يختلف من أسرة إلى أخرى بحسب مستواها المعيشي .

وبالرغم مما يتمتع به هذا الشهر الكريم من مكانة رفيعة، ومنزلة عظيمة في نفوس المغاربة عمومًا، إلا أن البعض منهم يرى أن مظاهر الحياة الجديدة ومباهجها ومفاتنها، كالتلفاز والفضائيات وغير ذلك من الوسائل المستجدة، قد أخذت تلقي بظلالها على بركات هذا الشهر الكريم، وتفقده الكثير من روحانيته وتجلياته. ويعبر البعض – وخاصة الكبار منهم – عن هذا التحول بالقول: إن رمضان لم يعد يشكل بالنسبة لي ما كان يشكله من قبل !!.

ومع قرب انقضاء أيام هذا الشهر تختلط مشاعر الحزن بالفرح ، الحزن بفراق هذه الأيام المباركة بما فيها من البركات ودلائل الخيرات ، والفرح بقدوم أيام العيد السعيد ، وبين هذه المشاعر المختلطة يظل لهذا الشهر أثره في النفوس والقلوب وقتاً طويلا .

طبق اليوم

( بنت الصحن)

المقادير

3 كوب دقيق – بيضتان – 1 كوب سمن ذائب – 14 كوب زيت نباتي – رشة ملح – 1 ملعقة صغيرة خميرة فورية
حبة بركة – ماء حسب الحاجة( تقريبا كوب)

لتزيين الوجه :

رشه حبه البركه وسمسم – عسل



الطريقـــــــــة :

أولا : نضع الماء ( 34 كوب تقريبا وعند الانتهاء اذا احتاجت العجينه ماء اضيفي باقي الكوب) والبيض والخميرة والملح واالزيت و14 كأس سمن ونخلطها باليد ثم نضيف الدقيق ونبدأ بالعجن جيييييدا إلى أن تصبح عجينة متماسكة
ويمكن اضافة ماء إذا لم تصبح العجينة متماسكة أو اضافة دقيق إذا إذا كانت العجينة رخوه ونتركها من 10 _ 15 دقيقة .



ثانيا:
نقطع العجينة إلى دوائر كما في الصورة ونتركها 5 دقائق ، يختلف حجم الدوائر فمثلا الصحن الكبير تكون الدوائر كبيرة والعكس .

ثالثأ: نبدأ بفرد كره العجينة باليد وليس بالمفرد إلى أن تصبح رقيقة جدا مثل الورقه وبشكل دائري وبحسب حجم الصحن لأنها سوف توضع في الصحن .

رابعا: أدهني قاع الصحن بالسمن وضعي طبقات العجين الواحدة تلو الاخرى وأدهني بين كل طبقتين بالسمن الباقي ولكن أنتبهي تضغطي كأنك ترشي بأصابعك وبشكل خفيف تمرري السمن على الطبقة ، تقريبا 11 او 9

خامسا: عند الوصول إلى الطبقة الأخيرة رشي السمن والسمسم وحبه البركه، وتوضع في فرن عالي الحراره نسبيا
إلى أن تتحمر أطرافها ثم تحمريها من الأعلى.

ملاحظة ( الأكلة هذه شبيهة بالفطير المشلتت ويحطوا عليها عسل) ^_^

كتب الوصفة

رافد ابن اليمن

[COLOR="Black"]



فتاوى رمضان

العنوان: إجبار الطفل على الصيام
رقم الفتوى: 2345
المفتي: الشيخ خالد عبدالمنعم الرفاعي[/
COLOR]


السؤال:

هل أجبر ابني على الصيام في رمضان قياسًا على الصلاة لأن عمره 10 سنين؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومن والاه، أمَّا بعدُ:
فالصوم – كسائر التكاليف الشرعية – لا يجِبُ على المسلم إلا عند البلوغ باتفاق أهل العلم؛ لحديث: ((رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون المغلوب على عقله حتى يفيق وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم))؛ رواه أحمد وأبو داود والحاكم وصحَّحَهُ.
ولكنْ يُشْرَعُ للأبوين أن يُدَرّبا الطفلَ على الصيام، وخاصَّة إذا قرُب من سنِّ البُلوغ، حتى إذا بَلَغَ سهُل عليه الصيام، بخلاف ما إذا تُرك حتى يبلغ، فإنه يجِدُ منه صعوبةً ومشقَّة. ويكتب للابن ولوالديه الأجرُ على ذلك، إن شاء الله.
قال ابن بطَّال – رحمه الله -: "أجمع العلماء أنه لا تلزم العبادةُ والفرائضُ إلا عند البلوغ، ولكنَّ أكثر العلماء استحسنوا تدريب الصبيان على العبادات رجاءَ البركة، وأن مَنْ فَعَلَ ذلك منهم مأجورٌ، ولأنَّهم باعتِيادهم عليها تسهُل عليْهِم إذا لزِمَتهم".اهـ.
وقد ثبت في صحيح البخاريّ أن الصحابة كانوا يُصَوّمون أبناءَهم يوم عاشوراء لمَّا أُمروا بصيامه؛ فعن الرُّبَيِّعِ بنتِ مُعَوِّذ – رضي اللَه عنها – قالت: أرسل النبيُّ – صلى الله عليه وسلم – غداة عاشوراء إلى قُرى الأنصار: ((مَنْ أصبح مفْطِرًا فَلْيُتِمَّ بقيَّة يومه، ومن أصبح صائمًا فلْيَصُمْ)) قالت: فكنا نصومه بعد، ونصوِّم صبياننا، ونجعل لهم اللعبة من العِهْنِ، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك، حتى يكون عند الإفطار.
وهذا التعويد يكون في حدود الطاقة حتى ينشَأَ الصبيُّ على حُب الدين؛ كما قال الشاعر:
وَيَنْشَأُ نَاشِئُ الفِتْيَانِ مِنَّا = عَلَى مَا كَانَ عَوَّدَهُ أَبُوهُ
أمَّا إذا كان الصبيُّ يشكو مرضًا أوْ ضعفًا في صِحَّته فَلَيْسَ على الآباء والأمهات أن يأْمُروهم بالصيام، لكن لا ينبغى أيضًا أن ينهَوْهُمْ عنه، بل يتركونهم يُجَرّبون ذلك بأنفسهم، فإن أطاقوا استمروا، وشُجّعوا على ذلك، وإلا فإنَّهم سيتركونَه باختيارهم.
وممَّنِ استحبَّ أمر الصبيان بالصوم للتمرين عليه إذا أطاقوه: الحسن البصري، وابن سيرين، والزُّهريُّ وعطاء وقتادة والشافعي – رحِمهم الله – إلا أنهم اختلفوا في تحديد السِّنِّ التي يُؤمَرُ عندها الصبيُّ؛ فقيل بالسبع والعشر كالصلاة، والأمر راجعٌ إلى طاقة الطفل من غير إلحاق المشقَّة به، كما أنه لا يترك بالجملة بدعوى الشفقة عليه، فيبلغ الصبي لا يعرف الصوم، والحقُّ وسط بين هذا وذاك،، والله أعلم.

كتب الموضوع
ابن بطوطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.