تتعدد أنواع المأكولات والمشروبات الشعبية وأشكالها وأصنافها في العديد من الأماكن في المنطقة الجنوبية. ففي منطقة السراة وتهامة توجد العديد منها. وذلك لكونها تتمتع بتعدد الإنتاج الزراعي والحيواني وتمتاز سيدات هذه المجتمعات بمهارتهن الجيدة في التفنن بالطبخ وتعدد المأكولات المميزة. ولهن فرحتهن الخاصة بقدوم بعض المناسبات كالعيد مثلاً. حيث أعرب العديد منهن برفضهن لأكلات اليوم وعن رأي مجموعة منهن في طعم الماضي ذكرن بأنه أكثر فائدة وأفضل طعماً على الرغم من قلة أنواعه ومحددويته، أما عن بعض الأطعمة والأشربة التي كان يتم تناولها في أيام العيد. وكيفية إعدادها.
ذكرت (أم أحمد) قائلة: كانت هناك العديد من المأكولات كنا نتناولها على مدار العام ومنها ما نحرص على إعداده أيام العيد مثل:
@ قرصان (دوح) التنور: دقيق البر ويعجن بالماء والخميرة ثم يشكل على هيئة أقراص وتخبز في التنور.
@ العريكة: دقيق برّ يعجن بالماء ثم يوضع على نار هادئة ويعرك باليد حتى يصبح على شكل دائري ثم توضع حفرة يصب فيها السمن مع العسل.
@ العصيدة: عبارة عن دقيق الشعير أو القمح مضافاً إليه الماء الساخن على نار هادئة ثم يعصد إلى حالة السيولة والتماسك. وتؤكل مع المرق.
@ القشر: يستخدم كما هو معروف للنفاس (المرأة الوالد) ويشرب في الشتاء للتدفئة.
@ المشغوثة: يسخن الحليب على النار مع قليل من الملح والسكر ثم يوضع عليه دقيق بودرة ثم تحرك جيداً وتكون سائلة ثم يصب عليها سمن وعسل.
@ المصبّع: يسخن ماء على النار ثم تعجن عجينة دقيق بر ثم تقطع على شكل دوائر صغيرة وتوضع على الماء المغلي ويصب عليها قليل من الدقيق وتحرك جيداً ثم توضع في طبق ويصب عليها سمن وعسل.
@ السويقة: يغلى الماء ثم يسكب على طحين شعير ثم يحرك حتى يصبح كالكرة اللزجة ثم يقدم ليأكل مع اللبن أو السمن.
@ الحنيذ: تحفر أفران خاصة في الأرض ثم يوضع بها لحم الضأن والماعز حتى (ينجح) ينضج كما يقولون.
@ خبز البر: دقيق القمح يعجن ويخلط بقليل من خميرة اللبن الحامض.
@ المسيلة: يتم عمل عجينة من الذرة بالماء وتترك حتى اليوم الثاني ثم يخفق ويخبز على شكل أقراص.
@ القهوة: يغلى الماء ويضاف مقدار من القهوة والنخوة والزنجبيل ثم تترك لتغلي قليلاً ثم توضع في المصفاة مع قليل من الهيل والزعفران.
@ المر مودة: يعجن دقيق برّ ثم تعمل على شكل كروي ثم توضع على فحم النار الساخن حتى تستوي
ذكرت (أم أحمد) قائلة: كانت هناك العديد من المأكولات كنا نتناولها على مدار العام ومنها ما نحرص على إعداده أيام العيد مثل:
@ قرصان (دوح) التنور: دقيق البر ويعجن بالماء والخميرة ثم يشكل على هيئة أقراص وتخبز في التنور.
@ العريكة: دقيق برّ يعجن بالماء ثم يوضع على نار هادئة ويعرك باليد حتى يصبح على شكل دائري ثم توضع حفرة يصب فيها السمن مع العسل.
@ العصيدة: عبارة عن دقيق الشعير أو القمح مضافاً إليه الماء الساخن على نار هادئة ثم يعصد إلى حالة السيولة والتماسك. وتؤكل مع المرق.
@ القشر: يستخدم كما هو معروف للنفاس (المرأة الوالد) ويشرب في الشتاء للتدفئة.
@ المشغوثة: يسخن الحليب على النار مع قليل من الملح والسكر ثم يوضع عليه دقيق بودرة ثم تحرك جيداً وتكون سائلة ثم يصب عليها سمن وعسل.
@ المصبّع: يسخن ماء على النار ثم تعجن عجينة دقيق بر ثم تقطع على شكل دوائر صغيرة وتوضع على الماء المغلي ويصب عليها قليل من الدقيق وتحرك جيداً ثم توضع في طبق ويصب عليها سمن وعسل.
@ السويقة: يغلى الماء ثم يسكب على طحين شعير ثم يحرك حتى يصبح كالكرة اللزجة ثم يقدم ليأكل مع اللبن أو السمن.
@ الحنيذ: تحفر أفران خاصة في الأرض ثم يوضع بها لحم الضأن والماعز حتى (ينجح) ينضج كما يقولون.
@ خبز البر: دقيق القمح يعجن ويخلط بقليل من خميرة اللبن الحامض.
@ المسيلة: يتم عمل عجينة من الذرة بالماء وتترك حتى اليوم الثاني ثم يخفق ويخبز على شكل أقراص.
@ القهوة: يغلى الماء ويضاف مقدار من القهوة والنخوة والزنجبيل ثم تترك لتغلي قليلاً ثم توضع في المصفاة مع قليل من الهيل والزعفران.
@ المر مودة: يعجن دقيق برّ ثم تعمل على شكل كروي ثم توضع على فحم النار الساخن حتى تستوي
وطبعا في مليوون نوع للعصيد
وعليكم بالف عافية
<< يدفى بالعصيد
روح مشكور وماقصرت
بس حلات هالعصيد بالشتاء ياويلي ويلأأأأه
يعطيك العافية روح ،، وماقصرت
ونتظر جديدك
@ الحنيذ: تحفر أفران خاصة في الأرض ثم يوضع بها لحم الضأن والماعز حتى (ينجح) ينضج كما يقولون.
هلا هلا
وربي انك شي
مشكور على موضوعك اللذيــــذ
ماجد
مالك
مشكورين عالمرور وربي يعطيكم العافية
ايه والله حلاتها بالبرد واحنا ها خلاص بنودع البرد
مشكوور روووح موضوع حلو خاصه عن الكلات الشعبيه بالجنوب هههههههههه