——————————————————————————–
قبل البدء ، نود توضيح أن الاختلاف لا يعني التضاد ، وإختلاف الأدب لا يعني تضاده مع
الفلسفة ، وهذا التوضيح المبدأي لا بد منه بسبب ما نلاحظه من خلط عند الكثيرين للمعاني
التي يقصدها الكاتب ، وتحويل هذه المعاني عن دلالاتها التي وردت من أجلها الى معان أخرى
ليست في محلها ولا تخطر على الكاتب نفسه .
وعندما نرى التمييز بين مفهوم الاختلاف عن مفهوم التضاد فإننا نعني أن إختلاف طبيعة
المجالين المعنيين ( وهما الأدب والفلسفة ) لا يلغي التأثير المشترك بينهما ، وما يتداخل
بينهما من علاقات ، فيصبح أحدهما رافدا للآخر بصفة غير مباشرة .
وجميع مجالات الكتابة والابداع والمعرفة متاحة لأي انسان لديه الحس واللغة والثقافة والفكر
، ولهذه المجالات أهمية متوازية ، ولكن قدرة الانسان على الكتابة في أكثر من مجال شيء
والخلط بين المجالات شيء آخر ، فالقدرة على تعدد الكتابة في مجالات مختلفة لا يلغي التمييز
بينها ، و التمييز بين المجالات يكون في الأساليب والموضوعات والأهداف والقضايا .
وإذا كان للأدب ما يخصه من أسلوب ولغة ونهج وموضوعات فإن للفلسفة أيضا ما يقابل ذلك
، ولكن أسلوب الأدب غير أسلوب الفلسفة ، ولغة الأدب غير لغة الفلسفة، ونهج الأدب غير
نهج الفلسفة ، وموضوعات الأدب غير موضوعات الفلسفة .
وقد نجد كثيرا من الموضوعات بعينها يتم تناولها في مجال الأدب كما يتم تناولها في مجال
الفلسفة ، الا أن الموضوع الواحد يتناوله الأديب بخلاف ما يتناوله الفيلسوف ، فنجد أن
الطرح الأدبي للموضوع يتصف بالسرد ويسود فيه الوصف وتغلب في ثناياه العاطفة ولا يبقى
للعقل الا الجزء اليسير حتى وإن تخللته بعض الأفكار الفلسفية بصفة ثانوية ، بينما في قضايا
الفلسفة نجد أن العقل هو المرتكز، والفكر والجدل والمنطق هي المحاور السائدة حتى وإن
طعمت القضية المطروحة ببعض الجمل الأدبية بشكل ثانوي .
وعند قراءتنا لمؤلفات فلاسفة جمعوا بين مجالي الأدب والفلسفة من خلال أعمالهم المختلفة
مثل جان بول سارتر ، نجد إختلاف الأسلوب والطرح في مؤلفاتهم الفلسفية عن الأسلوب
والطرح في مؤلفاتهم الأدبية ، وهذا لا يلغي المؤثرات بين المجالين حيث نجد بعض العبارات
الفنية في كتاباتهم الفلسفية ، وبالمقابل نجد بعض الأفكار الفلسفية في كتاباتهم الأدبية ، ومع
ذلك فإن التمييز يتضح بين كتاب أدبي وآخر فلسفي لنفس المؤلف ، مثلما يتضح الفارق بين
كتابي سارتر: (الوجود والعدم ) ، ورواية (الغثيان) .
مودتي
ينقل للقسم الانسب
سلمت الايادي
ودي
سلمت الايادي
ودي