تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الدرس الخامس في تعلم اللغة العبرية: اسم العدد

الدرس الخامس في تعلم اللغة العبرية: اسم العدد 2024.

  • بواسطة

שֵׁם המִסְפָּר (شيم هميسبار) – اسم العدد

ينقسم اسم العدد فى اللغة العبرية إلى ثلاثة أقسام و هى :

1- عدد أساسى " מִסְפָּר יְסוֹדִי " (مسبار يسودي).

2 – عدد ترتيبى " מִסְפָּר סִדּוּרִי " ( مسبار سيدوري).

3 – عدد كسرى " מִסְפָּר שָׁבוּר " ( مسبار شافور).

1- العدد الأساسى :" מִסְפָּר יְסוֹדִי "(مسبار يسودي)

هذه الأعداد شديدة الشبه بالأعداد فى اللغة العربية وفيها العددان 1 ، 2 يوافقان المعدود من حيث التذكير والتأنيث . بينما الأعداد من(3 -10 ) ومن (13-19) تأتى مخالفة من حيث التذكير والتأنيث.

אֶחָד إحاد – واحد

אַחַת أحات – واحدة

שְׁנַיִם شنايم – اثنان

שְׁתַּיִם شتايم – إثنتان

שְׁלוֹשָׁה شلوشاه – ثلاثة

שָׁלוֹשׁ شالوش – ثلاث

אַרְבָּעָה أربعاه -أربعة

אַרְבַּע آرباع- أربع

חֲמִשָּׁה حميشاه- خمسة

חָמֵשׁ حاميش -خمس

שִׁשָּׁה شيشاه – ستة

שֵׁשׁ شيش – ست

שִׁבְעָה شفعاه – سبعة

שֶׁבַע شيفاع – سبع

שְׁמוֹנָה شموناه – ثمانية

שְׁמוֹנֶה شمونيه – ثمان

תִּשְׁעָה تشعاه – تسعة

תֵּשַׁע تشاع – تسع

עֲשָׂרָה عساراه – عشرة

עֶשֶׂר عيسير – عشر

أمثلـــــة :

· אִישׁ אֶחָד (إيش إحاد) رجـــل واحد

· אִשָּׁה אַחַת (إيشاه أحات) أمرأة واحدة

· חֲמִשָּׁה יְלָדִים (حميشاه يلاديم) خمسـة أولاد

· תִּשְׁעָה חֲלָקִים (تشعاه حلاكيم) تسعة أجزاء

الأعداد المركبة

تأتى الأعداد المركبة من11 – 19 متشابهة تماماً للأعداد العربية .

אַחַד עָשָׂר أحاد عسار – أحد عشر

אַחַת עֶשְׂרֵה أحات عيسري – إحدى عشرة

שְׁנֵים עָשָׂר شنايم عسار – اثنا عشر

שְׁתֵּים עֶשְׂרֵה شتايم عيسري – اثنتا عشرة

שְׁלוֹשָׁה עָשָׂר شلوشاه عسار – ثلاثة عشر

שְׁלוֹשׁ עֶשְׂרֵה شالوش عيسري – ثلاث عشرة

אַרְבָּעָה עָשָׂר أربعاه عسار – أربعة عشر

אַרְבַּע עֶשְׂרֵה أرباع عيسري – أربع عشرة

חֲמִשָּׁה עָשָׂר حميشاه عسار – خمسة عشر

חֲמֵשׁ עֶשְׂרֵה حميش عيسري – خمس عشرة

שִׁשָּׁה עָשָׂר شيشاه عسار – ستة عشر

שֵׁשׁ עֶשְׂרֵה شيش عيسري – ست عشرة

שִׁבְעָה עָשָׂר شفعاه عسار – سبعة عشر

שְׁבַע עֶשְׂרֵה شفاع عيسري – سبع عشرة

שְׁמוֹנָה עָשָׂר شموناه عسار – ثمانية عشر

שְׁמוֹנֶה עֶשְׂרֵה شمونيه عيسري – ثماني عشرة

תִּשְׁעָה עָשָׂר تشعاه عسار – تسعة عشر

תְּשַׁע עֶשְׂרֵה تشاع عيسري – تسع عشرة

العدد الترتيبى – המִסְפָּר הסִדּוּרִי (هميسبار هسيدوري)

يدل العدد الترتيبى على ترتيب الأسماء المعدودة بالنسبة لما قبلها وما بعدها . والعدد الترتيبى مثل الصفة النسبية يأتى بعد الاسم ويتبعه فى التذكير والتأنيث ، والإفراد والجمع ، والتعريف والتنكير .

ويشتق العدد الترتيبى من العدد الأساسى على الوجه التالى :

مذكــــــر
المفرد רִאשׁוֹן(ريشون) المعنى أول الجمع רִאשׁוֹנִים (ريشونيم)

مؤنث
المفرد רִאשׁוֹנָה (ريشوناه المعنى أولى الجمع רִאשׁוֹנוֹת(ريشونوت)

שֵׁנִי(شيني) ثانى שְׁנִיִּים (شيناييم)
שֵׁנִית(شنيت) ثانية שְׁנִיּוֹת(شنيوت)

שְׁלִישִׁי(شليشي) ثالث שְׁלִישִׁיִּים (شليشييم)
שְׁלִישִׁית(شليشيت) ثالثة שְׁלִישִׁיּוֹת (شليشيوت)

רְבִיעִי (ربيعي)رابع רְבִיעִיִּים (ربيعييم)
רְבִיעִית (ربيعيت)رابعة רְבִיעִיּוֹת (ربيعيوت)

חֲמִישִׁי (حميشي)خامس חֲמִישִׁיִּים (حميشييم)

חֲמִישִׁית (حمشيت)خامسة חֲמִישִׁיּוֹת (حميشيوت)

שִׁשִּׁי(شيشي) سادس שִׁשִּׁיִּים (شيشييم)
שִׁשִּׁית (شيشيت)سادسة שִׁשִּׁיּוֹת (شيشوت)

שְׁבִיעִיشبيعي) سابع שְׁבִיעִיִּים (شبيعييم)
שְׁבִיעִית(شبيعيت) سابعة שְׁבִיעִיּוֹת (شبيعيوت)

שְׁמִינִי (شميني)ثامن שְׁמִינִיִּים (شمينييم)
שְׁמִינִית(شمينيت) ثامنة שְׁמִינִיּוֹת (شمينيوت)

תְּשִׁיעִי(تشيعي) تاسع תְּשִׁיעִיִּים (تشيعييم)
תְּשִׁיעִית (تشيعيت)تاسعة תְּשִׁיעִיּוֹת (تشيعيوت)

עֲשִׂירִי (عسيري)عاشر עֲשִׂירִיִּים (عسيرييم)
עֲשִׂירִית(عسيريت) عاشرة עֲשִׂירִיּוֹת (عسيريوت)

ملاحظات :

1- لا تأتى أعداد ترتيبة خاصة بعد العدد عشرة ، لكن يؤتى بالأعداد الأصلية معرفة بهاء التعريف مسبوقة بالاسم المعدود ، مثل :

הַשָּׁנָה הָאַרְבַּע עֶשְׂרֵה العام الرابع عشـر
هشناه هأرباع عيسري

הַיּוֹם הַשְּׁלוֹשִׁים اليـوم الثــلاثين
هيوم هشلوشيم

2- فى إحصاء أيام الشهر نستخدم العدد الأساسى بدلاً من العدد الترتيبى ، مثل:

הָאֶחָד בַּחֹדֶשׁ الأول من الشـهـــر
هئِحاد بحوديش

הַחֲמִישִׁי בַּחֹדֶשׁ الخامس مــن الشهـر
هحميشي بحوديش

وعندما نذكر اسم الشهر نضع العدد مع حرف النسب (לְ )(ل) ، مثل :

הַתְּשִׁיעִי לְמַרְס التاسع من شهر مارس
هتشيعي لميرس

הָעֲשִׂירִי לְמַאי العاشر من شهر مـايو
هعسيري لماي

3- يستعمل العدد الترتيبى لتسمية أيام الأسبوع ، ما عدا يوم السبت ، فنقول :

יוֹם רִאשׁוֹן
الأحـــد
يوم ريشون

יוֹם שֵׁנִי
الإثنيـن
يوم شيني

יוֹם שְׁלִישִׁי
الثلاثاء
يوم شليشي

יוֹם רְבִיעִי
الأربعاء
يوم ربيعي

יוֹם חֲמִישִׁי
الخميس
يوم حميشي

יוֹם שִׁשִּׁי
الجمعـة
يوم شيشي

יוֹם שַׁבָּת
السبــت
يوم شبان

الكسر – המִסְפָּר השָׁבוּר (هميسبار هشبور)

تصاغ الكسور فى العبرية من مؤنث العدد الترتيبى عدا النصف حيث له لفظ معين وهى חֵצִי (حيتسي) فى حالى الإطلاق חֲצִי (حاتسي) فى حالة الإضافة ، وتصاغ على النحو التالى :

חֵצִי(حاتسي) أو חֲצִי(حيتسي) أو מַחֲצִית (مَحَتْسيت)نصـف

שְׁלִישׁ ثُلــــث(شليش)

רֶבַע رُبــــع (ريباع)

חֲמִישִׁית خُمـس (حميشيت)

שִׁשִּׁית سُدس(ششيت)

שְׁבִיעִית سُبــع (شبعيت)

שְׁמִינִית ثُمـــن (شمينيت)

תְּשִׁיעִית تُسـع (تشيعيت)

منقول

مشكووووووووورة خيتو
تسلم ايدك
شكرا على الدرس القيم

جزاك الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.