ريفامبيسين 2024.

ريفامپيسين (بالإنجليزية: Rifampicin) أو ريفامبين(بالإنجليزية: Rifampin) (حسب الإسم الأمريكي ), اختصارا(R, RMP, RD, RA, RIF, US) وهو مضاد حيوي للبكتيريا, ينتمي لعائلة مجموعة الريفاميسين ويعتبر مركب نصف مخلق مشتق يثبط الريفامبيسين تشكل الحامض النووي الريبي , ويعتبر فعال ضد مجال واسع من الجراثيم خاصة تلك المسببة لمرض السل . يختصر ب. ويعرف أيضا rifaldazine , (فى كندا)أنواع عديدة من الريڤاميسين , بمجموعة 4-methyl-1-piperazinaminyl , هو أكثر الصور فعالية سريريا.

الإستعمالات

أعتمد ريفامپيسين للإستخدام في عام 1967 . لمعالجة مرض السل (التدرن) تزامنا مع ادوية مثل أيزونيازيد وبيرازيناميد. يتم تناوله عن طريق الفم مثل كبسولات, شراب, حقن.،حيث يمتص هذا الدواء بصورة جيدة من الامعاء فيتوزع في جميع اعضاء الجسم، بما في ذلك الدماغ. ويعطى هذا الدواء، دائما، مدموجا مع ادوية اخرى مضادة لمرض السل. قد يستغرق العلاج من 6 اشهر حتى سنتين او اكثر.
كما يستخدم ريفامبيسين، ايضا، لمعالجة الجذام (Leprosy) والتهابات خطيرة اخرى، بما فيها التهابات صمامات القلب (الشغاف – Endocarditis) و لمنع التهاب السحايا الناجم عن جرثومة النيسرية السحائية والتهابات العظام والنقي (osteomyelitis)و لمعالجة حاملي الجرثومة في الغشاء المخاطي الانفي. و لا يستخدم الريفاميبيتسين لوحده بتاتا، لمعالجة هذه الحالات ، بسبب القدرة على المقاومة التي تطورها العديد من هذه الجراثيم مقابل هذه الادوية.
موانع الاستعمال

يمنع استخدام هذا الدواء في حالات فرط الحساسية للريفامبيسين.واليرقان.كما يحذر من إعطائه عن طريق العضل أو تحت الجلد. لما يسببه من حساسية كبيرة. وفي حالات الحمل ينبغي استشارة الطبيب ، خوفا من تأثير هذا الدواء المشيمة، على الرغم من ان التاثير على الجنين غير معروف حاليا .وفي حالة تناوله في الاسابيع الاخيرة من الحمل، قد يسبب هذا الدواء مشاكل في تخثر الدم، لدى الام والجنين معا. ولكن هذه المشاكل يمكن منعها وتفاديها بواسطة فيتامين K.وفي حالة الرضاعة قد ينتقل الدواء الى حليب الام، الا انه عند تناول الجرعات العادية فمن غير المفروض ان تكون هناك تاثيرات سلبيه على الاطفال.اما بالنسبة لكبار السن يجب استعمال هذا الدواء فقط اذا لم يكن هنالك بديل اخر، لانه قد يسبب التهابات بالقولون

مشكور اخي خليل على الموضوع

بارك الله فيك

شكرا على الموضوع

طبعا المعلومات الواردة في الموضوع لمجرد العلم و ليس وصفة ممكن تغني عن إستشارة الطبيب

بوركت جهودك على ما طرحت

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

ابحث عن ذاتي

يعيطك العافية اخى الكريم اشكرك على المرور ^_^_^

سيل الحب

اشكرك اختى الكريمة كما اقدر لك مرورك على معظم مواضيعى منورنا ^_^_^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.