تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » البلاغه واقسامها

البلاغه واقسامها 2024.

*أقسام البﻼ‌غة : علم المعاني ، وعلم البيان ، وعلم البديع .
وإليكم إيجاز وإيضاح لتفرعات كل علم من العلوم الثﻼ‌ثة:
علم المعاني :
علم المعاني : وندرس فيه الخبر واﻹ‌نشاء :
الخبر:هو الكﻼ‌م الذي يمكن أن تقول لقائله إنّه صادق أو كاذب.وله ثﻼ‌ثة أنواع:*
1- خبر ابتدائي : ﻻ‌ يتضمن على أيّ مؤكد , مثل : المطر نازلٌ.
2- خبر طلبي : يتضمن على مؤكد واحد , مثل : إنّ المطر نازلّ.
3- خبر إنكاري : يتضمن مؤكدين أو ثﻼ‌ثة مؤكدات , مثل : إنّ المطر لنازلّ , أو والله إنّ المطر لنازلٌ.
وعليك أنْ تعلم أنّ أدوات التوكيد كثيرة , أهمها : أنّ, أنّ, ﻻ‌م التوكيد, الﻼ‌م المزحلقة, نونا التوكيد, أحرف التنبيه(أمّا, أﻻ‌)اﻷ‌حرف الزائدة, وقد, التكرار,أما الشرطية, القسم,السين، سوف…
اﻹ‌نشاء :هو الكﻼ‌م الذي ﻻ‌يمكن أن نقول لقائله إنه صادق أو كاذب.
ولﻺ‌نشاء نوعان: إنشاء طلبي,إنشاء غير طلبي, واﻹ‌نشاء غير الطلبي ﻻ‌ عﻼ‌قة له بمباحث البﻼ‌غة, ومنه:أساليب المدح والذم والتعجب, والقسم.
علم البيان :
وندرس فيه التشبيه واﻻ‌ستعارة والكناية.
التشبيه :*
هو إقامة عﻼ‌قة تشابه بين شيئين, وللتشبيه أدوات هي: الكاف, كأنّ, كأنّما, مثل, شبه يماثل, يشابه, وما في معنى ذلك من الكلمات التي تفيد التشابه وللتشبيه أيضاً أركان أربعة هي: المشبه, المشبه به، أداة التشبيه, وجه الشبه وله كذلك أنواع :
1-تشبيه تمثيلي: وهو تشبيه مركب يتعدد فيه المشبه والمشبه به, وهو تشبيه صورة بصورة.
تبدو الطفلة والدموع تسيل على خدها مثل زهرة تبلل أكمامها قطرات الندى
2- تشبيه تام اﻷ‌ركان:هو التشبيه الذي تتوافر فيه اﻷ‌ركان اﻷ‌ربعة: مثلك أحمد كاﻷ‌سد في الشجاعة.
3- تشبيه مؤكد: هو التشبيه الذي تحذف منه أداة التشبيه: مثل:أحمد أسد في الشجاعة.
4- تشبيه مجمل: هو التشبيه الذي يحذف منه وجه الشبه: مثل: أحمد كاﻷ‌سد.
5- تشبيه بليغ: هو التشبيه الذي تحذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه: مثل: أحمد أسد.
اﻻ‌ستعارة :
هي تشبيه بليغ حذف منه أحد طرفيه اﻷ‌ساسيين( المشبه , أو المشبه به) مع بقاء شيء من لوازم المحذوف ليدل عليه واﻻ‌ستعارة نوعان:
-استعارة مكنية: وهي التي يحذف منها المشبه به. مثل: نطق الجدار. شبه الجدار باﻹ‌نسان ثم حذف المشبه به وهو اﻹ‌نسان.
-استعارة تصريحية: وهي التي يحذف منها المشبه ويصرح بلفظ المشبه به.
مثل: يا أيها الثعلب( في حال توجيه الكﻼ‌م ﻹ‌نسان). شبه اﻹ‌نسان بالثعلب, ثم حذف المشبه وصرح بالمشبه به.
الكناية :
وهي جملة لها معنى ظاهر صحيحو ولكننا نقصد من ورائه معنى آخر أبلغز فقولي: ط أشكوا قلة الفئران في بيتي"ز يعني أنه ليس في بيتي فئران, ولكنني ﻻ‌ أريد إيصال هذا المعنى وإنّما أردت أن أقول إنني فقير محتاج.
علم البديع :
وندرس فيه الجناس , والطباق , والمقابلة , والتصريع.
– الجناس : هو أن تتشابه الكلمتان في اللفظ وتختلفا في المعنى. والجناس نوعان:
1- جناس تام : أصحابك دارِهم ما دمت في دارهم.
2- جناس ناقص : بيض الفائح ﻻ‌ سود الحائف.
-الطباق : هو الجمع بين لفظين متضادين في المعنى. مثل: التجارة ربح وخسارة.
-المقابلة : اجمع بين عدة ألفاظ , تقابلها عدة ألفاظ مضادة لها :*
مثل : فليضحكوا قليﻼ‌ً وليبكوا كثيراً.
– التصريع : أن يأتي حرف الروي في نهاية شطري البيت من القصيدة.

أمثلة تطبيقية على علم البديع :
-تنبهوا واستفيقوا أيها العرب فقد طمي الخطب حتى غاصت الركب.
العرب, الركب: تصريع.
-إن كان للجهل في أحوالنا عللٌ فالعلم كالطب يشفي تلكم العلﻼ‌.
الجهل. علل – العلم, يشفي: مقابلة.
-إن قام للحرث ردّ اﻷ‌رض ممرعة أو قام للحرب دكّ السهل والجبﻼ‌.
السهل, الجبﻼ‌: طباق.
*

شكرا لك وسام ع الطرح

جزاك الله خيرا

مودتي

شكرا على الموضوع القيم

جزاك الله خيرا

يعطيك الف عافية اخي

يعطيك الف عافية اخي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.