تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الخطوه الاساسيه لكتابة الشعر ,,,, كيفية الوزن ,,,, تفضلوا

الخطوه الاساسيه لكتابة الشعر ,,,, كيفية الوزن ,,,, تفضلوا 2024.

هذا الدرس عن كيفية وزن القصيده

سنبدأ أولاً بمثال :

نهيت القلب عن أشيا كثيره وانت أولها
————————————————– وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني بك

هذا البيت الاول من القصيده اذا اردنا معرفة وزنه او البحر الذي ينتسب اليه نقوم بتطبيق معادلة التفعيله عليه وهي معادلة ( الفتحه / والسكون o ) بعد تقطيع البيت تقطيع لفظي فيكون على الشكل التالي :

نهي…تل..قل..بعن..أش…يا..كثي..ره…ون…تأو…و ل…ها
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5

وطا…عش….شو…ربل…أش….يا….ولا…كن….نه. ..عصا….ني….بك
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5

ماذا فعلنا؟؟؟

قمنا اولا بتقطيع البيت حسب النطق بحيث نقوم بعملية القطع عندما نصادف (حرف ساكن او مشدد او المد بالالف او المد بالواو او المد بالياء)

1- عندما نصل الى حرف ساكن ( اي الحرف الذي عليه سكون ) نقوم بالقطع بعده

2- عندما نصل الى حرف مشدد ( اي الحرف الذي فوقه شده ) والحرف المشدد اصلا عباره عن حرفين مدموجين ببعضها .. نقوم باعتبارها حرفين الاول ساكن والثاني متحرك فنقوم بعمليه القطع بعد الحرف الاول الساكن ونبدأ بالحرف الثاني مقطعنا التالي ( مثال : الشّمس تكون بعد تقطيعها ==> اش شم س )

3- عندما نصل الى المد بالواو والياء والالف بحيث نقوم بعملية القطع بعد المد .

ماذا ايضا ؟؟

يجب ايضا ان نتجاهل الحروف التي لا تنطق ولا نذكرها في الميزان ( مثال : نهيت القلب ..يكون نطقها ==> نهيتلقلب ==> حرف الالف في كلمة القلب لم ينطق لذلك سوف نتجاهله في الميزان )

اذا عرفنا متى نقوم بالقطع ( عند الحرف الساكن والحرف المشدد ( الحرف المشدد نقوم بفكه الى حرفين الاول ساكن وبعده نقوم بعملية القطع والثاني متحرك ونبدأ به المقطع التالي )وعند المد بالالف والواو والياء )

بعد عملية التقطيع نقوم بعملية المقابله بين المقاطع ومعادلة الفتحة واسكون …

بحيث نقوم باعطاء اي حرف نقابله فتحه الى ان نصل الى الحرف الذي تم بعده القطع ونعطيه سكون . مثال :

نما بين الضلوع الشوك وادمى خافقي سنّه
—————————————————— الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّابه

نقوم اولا بعملية القطع :

نما…بي…نض…ضلو…عش….شو….كود….ما….خا. …فقي…سن….نه

1-المقطع الاول قمنا بالقطع بعد المد بالالف

2- المقطع الثاني قمنا بالقطع بعد المد بالياء

3- المقطع الثالث قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد حيث قمنا بفك الحرف المشدد الى حرفين الاول ساكن وهو الذي قمنا بالقطع بعده والثاني نبدأ به المقطع التالي .. ونلاحظ هنا ان حرفين الالف والياء في كلمة ( الضلوع ) لم يوضعان في الميزان لانهما تكتبان ولا تنطقان فتم تجاهلهما .

4- المقطع الرابع قمنا بالقطع بعد المد بالواو

5- المقطع الخامس قمنا بالقطع بعد عند الحرف المشدد وهو حرف الشين وينطبق على هذا المقطع ما ينطبق على المقطع رقم 3 .

6- المقطع السادس قمنا بالقطع بعد المد بالواو

7- المقطع السابع قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الدال.

8- المقطع الثامن قمنا بالقطع بعد المد بالالف

9- المقطع التاسع قمنا بالقطع بعد المد بالالف

10- المقطع العاشر قمنا بالقطع بعد المد بالياء .

11- المقطع الحادي عشر قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد بعد ان قمنا بفكه بحيث يعتبر الاول ساكنا ونقوم بالقطع بعده والحرف الثاني نبدأ به المقطع التالي .

12- المقطع الثاني عشر قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الهاء.

بعد انتهاء عملية القطع نقوم بمقابة المقاطع بالفتحه والسكون

نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.

كما قلنا : نقوم بمقابلة ( الفتحه ) بالحروف المتحركه الى ان نأتي عند الحرف الذي عنده القطع ونقابله ب ( السكون ) .

هكذا نقوم بنفس الذي قمنا به لصدر البيت نقوم بنفس الخطوات لعجز البيت ايضا فيكون البيت كاملا كما يلي :

نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما به
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.

نلاحظ تطابق تفعيلة صدر البيت وعجزه؟؟

غالبا ما تكون تفعلية صدر البيت وعجزه متطابقتان الا في اوقات يزيد فيها الصدر عن العجز او العجز عن الصدر ببضع حروف او كلمات ولكن يجب ان يتطابق صدر البيت وعجزه من البدايه الى ان تأتي الزياده.

لو قمنا بتغيير البيت السابق كما يلي :

نما بين الضلوع الشوك وادمى خافقي سنّه
———————————————— الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّا لو حصل

فيكون بعد تقطيعه وتفعيله :

نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما لو حصل
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5

نلاحظ ان صدر البيت وعجزه متطابقان اولهما الى اخرها الا ان هناك زياده مقطع في اخر العجز عن الصدر وهذا يجوز ولكن يجب ان يتطابقان من اولها الى ان تأتي الزياده .

لقد قمت بشرح كيفية تقطيع البيت ومتى يتم التقطيع وشرحت ايضا كيف نقوم بمقابلة المقاطع بالتفعيله ( الفتحه والسكون ) وشرحت ايضا ان صدر البيت وعجزه يجب ان يتطابقان دائما الا بعض الاحيان يزيد فيها الصدر عن العجز او الع** .

بهذا قمنا بمعرفة الوزن او التفعيله التي يجب ان تسير عليها باقي ابيات القصيده فان شذ بيت من ابيات القصيده عن التفعيله يكون البيت م**ورا .

اذا فالبيت الاول من كل قصيده هو اساس القصيده وهو الذي نعرف من خلاله تفعيلة او وزن القصيده التي سوف تسير عليها القصيده بكاملها .

وهذه وهذا مثال على درسنا :

/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
————————————————- /5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
يالله انك لا تواخذني بفعل ذنوبي
————————————————- واغفر لزلة لساني ولقصور ايديه
أنت يا ربي تعَرْف امرادي ومطلوبي
————————————————-يوم اطيح انك توقفني على رجليّه
بامرك تعز الذليل بدرهم(ن) مقطوبي
————————————————-بامرك تذل العزيز مفرّش الزوليه
الى اخر القصيده .

نلاحظ ان ابيات القصيده تسير على نفس تفعيلة البيت الاول فان شذ احدها كان مكسوارا
للامانه ……. هذا الدرس منقول ( للفايده ولدعم منتدانا شعر وقصايد وان شاء الله تعم فيه الفايده )

تقبلوا فائق تقديري انا ,,,,,, محبكم صوت القصيد

صوت القصيد….

الله يعطيك الف عااافيه…

على مجهودك الرائع….

ياأستاذ الشعر….

معادلات صعبه شوي لكن

ان شاءالله نستفيد منها….

تقبل مروري……

موداتـــــــي لك…

نقل رائع اخي الغالي….

وبجد صعب ع قول امورة معادلات ههههههه رياضيات هاااا

يعطيك الف عافية…

ودي وتقديري…


محمد

وش تبي اقولك الحين

ان قلت يعطيك العافيه قليله في حقك

لا عدمناك يا غالي

موضوع في غاية الاهميه في كتابة الشعر وانا شخصيا محتاجه في كتاباتي

يثبت الموضوع لاهميته في قسم الشعر

عبدالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.