تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الدعاء الصحيح لقيام الليل والدعاء الضعيف في استفتاح الصلاةَ

الدعاء الصحيح لقيام الليل والدعاء الضعيف في استفتاح الصلاةَ 2024.


الاستعاذة : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
ومعنى: «أعوذ بالله» أي: ألتجئ وأعتصم به

الشيطان: مِن شَطَنَ إذا بَعُدَ؛ لبعده من رحمة الله
الرجيم: أي مرجوم بلعنة الله

دعاء قيام الليل
عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صل الله عليه وسلم إذا قام من الليل كبر ثم يقول( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك

ثم يقول لا إله إلا الله ثلاثا

ثم يقول الله أكبر كبيرا ثلاثا

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

من همزه ونفخه ونفثه ثم يقرأ)

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 775

خلاصة حكم المحدث:
صحيح


كان النبي صل الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة قال :
(سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ،
وتعالى جدك ، ولا إله غيرك )

الراوي: عائشة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 243 خلاصة حكم المحدث: صحيح


سبحانك اللهم : معناه: تنزيها لك يارب عن كل نقص
وبحمدك :إثبات الكمال لله عزوجل في ذاته وصفاته وأفعاله.

وتبارك اسمك: المراد أن اسم الله نفسه كله بركة
وتعالى جدك: يعني أن عظمتك عظمة عظيمة عالية
ولا إله غيرك: لا معبودَ حقٌّ إلا أنت، ولا إلهَ غيرُك
.

الله أكبر: معناها : أن الله تعالى أكبر من كل شئ
في ذاته وأسمائه وصفاته
.

[IMG]http://1.bp.*************/-ZLQ7Hg02OJ0/TzEQxxi1bTI/AAAAAAAACYw/IMmnRpfDiSE/s1600/025.jpg[/IMG]

كان [ صلَّ اللهُ عليهِ وسلَّمَ ] إذا استفتح الصلاةَ قال :
(وجهتُ وجهيَ للذي فطر السماواتِ والأرضَ حنيفًا مسلمًا،
وما أنا من المشركين . سبحانك اللهمَّ وبحمدك،
وتبارك اسمُك، وتعالى جدُّك، ولا إله غيرُك .
إنَّ صلاتي ونسُكي ومحيايَ ومماتي لله ربِّ العالمين،
لا شريك لهُ، وبذلك أمرتُ، وأنا من المسلمينَ .)

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الضعيفة – الصفحة أو الرقم: 5379
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

الأخت الكريمة الفراشة المؤمنة
جزاك الله خيرا على هذا الطرح الطيب ..

وبعد استئذان ..أضيف هذه الزيادة المتواضعة ::

من صيغ دعاء الاستفتاح :-
1- اصح خبر هو من حديث ابي هريرة عن رسول الله :
(اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب , اللهم نقني من الخطايا كما يُنقى الثوب الابيض من
الدنس , اللهم اغسل خطاياي بالماء و الثلج و البرد) رواه البخاري "1/189" و غيره .
2- حديث علي رضي الله عنه عن النبي حينما استفتح صلاته :
(وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ . إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ . اللَّهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ ، ظَلَمْتُ
نَفْسِي وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا إِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأَخْلاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا
إِلا أَنْتَ ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلا أَنْتَ ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ ،
أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ) رواه مسلم "2/185" .
و هذا في استفتاح صلاة الليل كذا قاله النبي صلى الله عليه و سلم , قال البزار حينما أخرج الخبر :
(انما احتمله الناس على صلاة الليل) و جزم بذلك الامام احمد .. و جاء عند ابي داود و الترمذي (الصلاة المكتوبة)
و هذه اللفظة غير محفوظة و لو دعا به في المكتوبة من غير مداومة فالامر واسع .
3- حديث ابن عمر : (الله أكبر كبيراً و الحمدلله كثيراً و سبحان الله بكرةً و أصيلاً) رواه مسلم "2/99" .
4- حديث أنس : (الحمدلله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه) رواه مسلم "2/99" .
و رقم 3 و 4 قالها أناس في الصلاة فسمعهم الرسول و أقرهم على ذلك و يراجع الكتاب الأصل ص 75 .
5- حديث عائشة في السنن عن النبي صلى الله عليه و سلم :
(سبحانك اللهم و بحمدك و تبارك اسمك و تعالى جدك و لا اله غيرك) و لا يصح مرفوعاً عن عائشة ..
قال ابن خزيمة في صحيحه عن هذا الدعاء :
(فلا نعلم في هذا خبراً ثابتاً عن النبي صلى الله عليه و سلم عند اهل المعرفة بالحديث) لكنه ثابت عن عمر بن الخطاب
موقوفاً عند مسلم "2/12" و صححه ابن خزيمة نفسه في صحيحه
و ثبت عن بعض الصحابة انه كان يستفتح به بنحوه كعثمان وابن عمر .
– السنة في هذا أن يغاير الانسان بين دعاء و دعاء و لا يجمع بينها في صلاة واحدة و ان جمع فيظهر انه خلاف الاولى .
– اذا ترك المصلي دعاء الاستفتاح في الركعة الاولى عامدا او ناسيا فلا يفعله فيما بعدها لان محله فات
و فعله في غير محله احداث و ابتداع .
– لو ترك دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الاحرام حتى شرع في التعوّذ أو القراءة فقد فات محله أيضاً و لا ياتي به
لانه سنة فات محلها .
– اذا فات المصلي احد الركعات و ادرك الامام باحد الركعات فانه ياتي به الا ان خشي تفويت ركن او واجب .

والله أعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله لكما وجزاكما خيرا
جزاكي الله خيرا طرح قيم

ومشكور اخي ابونضال علي الاضافه التي زادت الموضوع بريقا

جزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.