لما كانت العين حق والإصابة بها متحققة, كان لزاما علينا معرفة عدة أمور منها :
هل لها علاج مادي ؟
كيف يتم الخلاص منها ؟
ما الدواعي للإصابة بالعين ؟
هل الجمال أكبر داعي أم مجرد أن يرى العائن فيصيب الشخص ؟
أسئلة نقترحها ونمدكم منها بجواب عسى أن يصل النفع إلى قرائنا الأعزاء.وبالله التوفيق فنقول:
منذ القدم معروفة آثار العين ومساوئها .من جرآء ما تراه من مكارم وفضائل على الشخص . فالجمال لا يكون وحده كافيا لسبق العين إليه .بل هناك عدة أشياء .ما إن يرى أحدنا ما يدعوا للدهشة حتى تسبق العين موضعه كالبرق الخاطف فتؤثر في المعين فيحدث له رجة خفيفة من صداع أو ارتعاش في اليدين والرجلين.
وأكثر الأماكن و المناطق التي تصيب فيها العين هي الأفراح .فقلما تروح امرأة إلى عرس إلا وتعود مريضة .فبعضهن مباشرة إلى الفراش .
لأنه قلما يسلم عرس وأهل العروسة من الشجار العنيف الذي يصل بهم إلى المفارقة فهذا قد يكون سببه عيون الحساد .
ففي صالونات الأعراس يجتمعن غالب العائلات لا تعرف من يخطط لك.لذا قبل حضور أي ندوة من الندوات العامة أن ينشط كل واحد منا لقراءة الأدعية الواردة في صد العين كي يتفادى شر العيون.والذي ينسى الدعاء يخشى عليه الإصابة بها .
ملاحظة :
هناك من يقرأ الأدعية ومع ذلك يصاب بها .لماذا ؟
الظاهر إما أن يكون قد قرأها في بيته ثم خرج.فهذا لا ينفعه. وإما أنه قرأها مرة واحدة دون تركيز في الدعاء. .فهذا أيضا لا يجد مع دعائه شيء.
فمن كان حريصا على العلاج فليقرأ في بيته وخارجها .لئلا يكون عرضة للعائنين .
فالذي يقرأ القرآن ومع ذلك يصاب .فنقول له أن الدعاء يقال بعزم وعدم خوف .خصوصا في الوقت والمكان الذي يجتمع فيه الناس .ويكرر الدعاء حينها فإنه لا يؤذى البتة . وسيعود إلى بيته معافى سليما.إن شاء الله.
وكما أن العين سريعة لابد أن تكون أنت أسرع . فإذا وصلت قبل الدعاء فسوف تؤذيك.
فسرعان ما يرى العائن ما يعجبه حتى ينبعث الشر منه وتنطلق شرارة من عينه إلى المصاب فتندفع بسرعة لا يعلمها إلا الله تعالى .فتقع على المعين .فيقع صريعا لها .كفريسة.
أما من جهة العائن فليتق الله وعليه لما يرى شيئا ويعجب به, أن يبارك لأخيه فيه. فالذي يفعل ذلك له أجر عظيم.و قد يفتح الله عليك من نعمائه.وكذلك لا تدهش وتشخص عينيك بل قل ما شاء الله اللهم بارك له فيما أعطيت .فإن العين هنا تتحرك فعليك أن تبطلها بكلمة الله … بسم الله ما شاء الله ….
قال عليه الصلاة والسلام: العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين.حديث صحيح.
ويذكر عنه عليه السلام انه قال من رأى شيئا فأعجبه فليقل ماشاء الله لا قوة الا بالله.
وجاء في الأحاديث الصحيحة الأمر بالإسترقاء من العين . وذلك لإثبات أنها حق. وليست خرافة كما يعلن ذلك كبراء الفكر الغابر من المستشرقين .
والذي أصيب منها بشيء فإن النبي عليه السلام أمر العائن أن يغتسل ويتوضأ للمعين ويصبه على رأسه صبة واحدة.
ففي حديث سهل ابن حنيف ما يؤكد ما قلناه.
روى مالك رحمه الله أبي أمامة بن سهل ابن حنيف قال رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل فقال والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة قال فلبط سهل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه وقال علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت اغتسل له فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله إزاره في قدح ثم صب عليه فراح مع الناس.
ذكر الاغتسال من آثار العين.
وكيفية الإغتسال بالضبط ما ذكره الزهري رحمه الله:
قال الزهري : يؤتى الرجل العائن بقدح فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجه في القدح ثم يغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على كفه اليمنى ثم يدخل يده اليمنى فيصب على كفه اليسرى ثم يدخل يده اليسرى فيصب على مرفقه الأيمن ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأيسر ثم يدخل يده اليسرى فيصب على قدمه اليمنى ثم يدخل يده اليمنى فيصب على قدمه اليسرى ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ثم يغسل داخلة إزاره ولا يوضع القدح بالأرض ثم يصب على رأس الرجل الذي أصيب بالعين من خلفه صبة واحدة .
هل لها علاج مادي ؟
كيف يتم الخلاص منها ؟
ما الدواعي للإصابة بالعين ؟
هل الجمال أكبر داعي أم مجرد أن يرى العائن فيصيب الشخص ؟
أسئلة نقترحها ونمدكم منها بجواب عسى أن يصل النفع إلى قرائنا الأعزاء.وبالله التوفيق فنقول:
منذ القدم معروفة آثار العين ومساوئها .من جرآء ما تراه من مكارم وفضائل على الشخص . فالجمال لا يكون وحده كافيا لسبق العين إليه .بل هناك عدة أشياء .ما إن يرى أحدنا ما يدعوا للدهشة حتى تسبق العين موضعه كالبرق الخاطف فتؤثر في المعين فيحدث له رجة خفيفة من صداع أو ارتعاش في اليدين والرجلين.
وأكثر الأماكن و المناطق التي تصيب فيها العين هي الأفراح .فقلما تروح امرأة إلى عرس إلا وتعود مريضة .فبعضهن مباشرة إلى الفراش .
لأنه قلما يسلم عرس وأهل العروسة من الشجار العنيف الذي يصل بهم إلى المفارقة فهذا قد يكون سببه عيون الحساد .
ففي صالونات الأعراس يجتمعن غالب العائلات لا تعرف من يخطط لك.لذا قبل حضور أي ندوة من الندوات العامة أن ينشط كل واحد منا لقراءة الأدعية الواردة في صد العين كي يتفادى شر العيون.والذي ينسى الدعاء يخشى عليه الإصابة بها .
ملاحظة :
هناك من يقرأ الأدعية ومع ذلك يصاب بها .لماذا ؟
الظاهر إما أن يكون قد قرأها في بيته ثم خرج.فهذا لا ينفعه. وإما أنه قرأها مرة واحدة دون تركيز في الدعاء. .فهذا أيضا لا يجد مع دعائه شيء.
فمن كان حريصا على العلاج فليقرأ في بيته وخارجها .لئلا يكون عرضة للعائنين .
فالذي يقرأ القرآن ومع ذلك يصاب .فنقول له أن الدعاء يقال بعزم وعدم خوف .خصوصا في الوقت والمكان الذي يجتمع فيه الناس .ويكرر الدعاء حينها فإنه لا يؤذى البتة . وسيعود إلى بيته معافى سليما.إن شاء الله.
وكما أن العين سريعة لابد أن تكون أنت أسرع . فإذا وصلت قبل الدعاء فسوف تؤذيك.
فسرعان ما يرى العائن ما يعجبه حتى ينبعث الشر منه وتنطلق شرارة من عينه إلى المصاب فتندفع بسرعة لا يعلمها إلا الله تعالى .فتقع على المعين .فيقع صريعا لها .كفريسة.
أما من جهة العائن فليتق الله وعليه لما يرى شيئا ويعجب به, أن يبارك لأخيه فيه. فالذي يفعل ذلك له أجر عظيم.و قد يفتح الله عليك من نعمائه.وكذلك لا تدهش وتشخص عينيك بل قل ما شاء الله اللهم بارك له فيما أعطيت .فإن العين هنا تتحرك فعليك أن تبطلها بكلمة الله … بسم الله ما شاء الله ….
قال عليه الصلاة والسلام: العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين.حديث صحيح.
ويذكر عنه عليه السلام انه قال من رأى شيئا فأعجبه فليقل ماشاء الله لا قوة الا بالله.
وجاء في الأحاديث الصحيحة الأمر بالإسترقاء من العين . وذلك لإثبات أنها حق. وليست خرافة كما يعلن ذلك كبراء الفكر الغابر من المستشرقين .
والذي أصيب منها بشيء فإن النبي عليه السلام أمر العائن أن يغتسل ويتوضأ للمعين ويصبه على رأسه صبة واحدة.
ففي حديث سهل ابن حنيف ما يؤكد ما قلناه.
روى مالك رحمه الله أبي أمامة بن سهل ابن حنيف قال رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل فقال والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة قال فلبط سهل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه وقال علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت اغتسل له فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله إزاره في قدح ثم صب عليه فراح مع الناس.
ذكر الاغتسال من آثار العين.
وكيفية الإغتسال بالضبط ما ذكره الزهري رحمه الله:
قال الزهري : يؤتى الرجل العائن بقدح فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجه في القدح ثم يغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على كفه اليمنى ثم يدخل يده اليمنى فيصب على كفه اليسرى ثم يدخل يده اليسرى فيصب على مرفقه الأيمن ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأيسر ثم يدخل يده اليسرى فيصب على قدمه اليمنى ثم يدخل يده اليمنى فيصب على قدمه اليسرى ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ثم يغسل داخلة إزاره ولا يوضع القدح بالأرض ثم يصب على رأس الرجل الذي أصيب بالعين من خلفه صبة واحدة .
أما وقد كثر في زماننا هذا عدد هائل من العائنين فكيف لنا معرفة من بين هذا السواد العظيم من العائن.
فالجواب: أن يحرص المعين على الأدعية وقراءة القرآن.
والأدعية التي تقرأ: سورة الفلق وسورة الناس.وتعتبران من أهم الآيات ما يدفع شر العين. ولأن النبي عليه الصلاة والسلام كان يدعوا بأدعية فلما نزلت سورة الفلق وسورة الناس ترك ما كان يدعوا به وعاد إليهما.
أختي الكريمة dolifrp،
أشكركِ على الموضوع،
وكما قال صلى الله عليه وسلم: (إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق)
رواه السيوطي
حديث صحيح
فالأولى على من أعجبه من أخيه أي شئ، أن يدعوا له بالبركة، حتى لا يصيب أخاه بالعين،
أخيراً أختي،
أشكركِ مجدداً على الموضوع،
وجعله الله في ميزان حسناتك صدقة جارية،
لكِ مني خالص ودي وتقديري
احتراماتي
اشكرك جدا ع الموضوع في قمه الرووووعهــ
,جعله الله في ميزان حسناتك ونفعنا به
…….
تحياتي
BoOoDeEe
فتقبل مروري
,جعله الله في ميزان حسناتك ونفعنا به
…….
تحياتي
BoOoDeEe
فتقبل مروري
اللهــم إنــي أعــوذ بــك مــن منكــرات الأخــلاق ، والأعمــال والأهــواء. اللهــم إنــي أعــوذ بــك من قلــب لا يخشــع ، ودعــاء لا يُسمــع ، ومــن نفــس لا تشبــــع ، ومــن علــم لا ينفــع . أعــوذ بــك مــن هــؤلاء الأربــع .اللهــم رحمتــك ارجــو فــلا تكلنــي إلى نفســي طرفــة عيــن ، وأصلــح لــي شأنــي كلــه ، لا إلــه إلا أنت . اللهــم طهرنــي مــن الذنــوب والخطايــا اللهــم نقنــي منهــا كمــا ينقــى الثــوب الأبيــــض مــن الدنــس .اللهــم طهرنــي بالثلــج والبــرد والمــاء البــــــارد. ،، جــزاك الله خيــر و جعــلك مما تقــول لهم الجنــه هلمــواا فأنتــم من سكانــي ،، ، بــارك الله فيــك ،، وجعلــه بمواازيــن أعمــالك و أعانــك الله فـــي مداومـــة العمــل الصالــح ،، ،، ،، اللهــم صل على نبينا وحبيبنــا محمد وعلى ألــه وصحبه أجميعــن،،
Bark Al-lh Fykm ( بارك الله فيكم ) | ||