هي جويرية بنت الحارث بن ضرار بن حبيب الخزاعية المصطلقية ، كانت من أجمل النساء .
بعد أن عاد رسول الله e من غزوات بني لحيان وذي قرد إلى المدينة وما كاد يقيم شهراً وبعض شهر ، حتى بلغه أن بني المصطلق – قوم جويرية – يجمعون الجموع لقتاله بقيادة زعيمهم الحارث بن أبي ضرار (والد جويرية ).
قال ابن إسحاق : وأصيب من بني المصطلق يومئذ ناس وقتل على بن أبي طالب منهم رجلين مالكا وابنه وقتل عبد الرحمن بن عوف رجلا من فرسانهم يقال له أحمر أو أحيمر .
حديث جويرية بنت الحارث رضي الله عنها وكان رسول الله e قد أصاب منهم سبيا كثيرا فشا قسمه في المسلمين وكان فيمن أصيب يومئذ من السبايا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار زوج رسول الله e .
قال ابن إسحاق: وحدثني محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة ابن الزبير عن عائشة قالت لما قسم رسول الله e سبايا بني المصطلق وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس ابن الشماس أو لابن عم له فكاتبته على نفسها وكانت امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه فأتت رسول الله e تستعينه في كتابتها قالت عائشة فوالله ما هو إلا إن رأيتها على باب حجرتي فكرهتها وعرفت أنه سيرى منها e ما رأيت فدخلت عليه فقالت يا رسول الله أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له فكاتبته على نفسي فجئتك استعينك علي كتابتي قال فهل لك في خير من ذلك قالت وما هو يا رسول الله قال قد فعلت ،قالت وخرج الخبر الى الناس أن رسول الله e قد تزوج جويرية ابنة الحارث بن أبي ضرار فقال الناس أصهار رسول الله e وأرسلوا ما بأيديهم قالت فلقد أعتق بتزوجيه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق فما أعلم امرأة كانت اعظم على قومها بركة منها .
قال ابن هشام : ويقال لما انصرف رسول الله e من غزوة بني المصطلق ومعه جويرية بنت الحارث ، وكان بذات الجيش دفع جويرية إلى رجل من الأنصار وديعة وأمره بالاحتفاظ بها ، وقدم رسول الله e المدينة فأقبل أبوها الحارث بن أبي ضرار بفداء ابنته ، فلما كان بالعقيق نظر إلى الإبل التي جاء بها للفداء فرغب في بعيرين منها فغيبهما في شعب من شعاب العقيق ثم أتى إلى النبي e ، وقال : يا محمد أصبتم ابنتي وهذا فداؤها ، فقال رسول الله e : "فأين البعيران اللذان غيبتهما بالعقيق في شعب كذا وكذا"، فقال الحارث : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأنك محمد رسول الله فوالله ما اطلع على ذلك إلا الله ، فأسلم الحارث واسلم معه ابنان له وناس من قومه وأرسل إلى البعيرين فجاء بهما فدفع الإبل إلى النبي eودفعت إليه ابنته جويرية فأسلمت وحسن إسلامها فخطبها رسول الله e إلى أبيها فزوجه إياها وأصدقها أربعمائة درهمعن جويرية رضي الله عنها .([1])
وكانت رضي الله عنها من الصائمات العابدات .
قالت : دخل علية رسول الله e يوم الجمعة وأنا صائمة ، فقال لها :"أصمت أمس "؟، قالت : لا قال :" أتريدين أن تصومي غداً "؟ قالت : لا ، قال :" فأفطري ".([2])
وكانت السيدة جويرية رضي الله عنها كثيرة الذكر لله تعالى .
تقول جويرية رضي الله عنها : أتى عليَّ رسول الله e غدوة ، وأنا أسبح ، ثم انطلق لحاجته ، ثم رجع قريباً من نصف النهار ، فقال :" أما زلت قاعدة " ؟ قلت :نعم قال:" ألا أعلمك كلمات لو عدلن بهن عدلتهن ، أو وزن بهن وزنتهن أي جميع ما سبحت من أول النهار : سبحان الله عدد خلقه ، ثلاث مرات ، وسبحان الله زنة عرشه ، ثلاث مرات ، وسبحان الله رضا نفسه ، ثلاث مرات ، وسبحان الله مداد كلماته ، ثلاث مرات ".([3])
توفيت رضي الله عنها وأرضاها في سنة خمسين ، وقيل : توفيت سنة ست وخمسين .([4])
بعد أن عاد رسول الله e من غزوات بني لحيان وذي قرد إلى المدينة وما كاد يقيم شهراً وبعض شهر ، حتى بلغه أن بني المصطلق – قوم جويرية – يجمعون الجموع لقتاله بقيادة زعيمهم الحارث بن أبي ضرار (والد جويرية ).
قال ابن إسحاق : وأصيب من بني المصطلق يومئذ ناس وقتل على بن أبي طالب منهم رجلين مالكا وابنه وقتل عبد الرحمن بن عوف رجلا من فرسانهم يقال له أحمر أو أحيمر .
حديث جويرية بنت الحارث رضي الله عنها وكان رسول الله e قد أصاب منهم سبيا كثيرا فشا قسمه في المسلمين وكان فيمن أصيب يومئذ من السبايا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار زوج رسول الله e .
قال ابن إسحاق: وحدثني محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة ابن الزبير عن عائشة قالت لما قسم رسول الله e سبايا بني المصطلق وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس ابن الشماس أو لابن عم له فكاتبته على نفسها وكانت امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه فأتت رسول الله e تستعينه في كتابتها قالت عائشة فوالله ما هو إلا إن رأيتها على باب حجرتي فكرهتها وعرفت أنه سيرى منها e ما رأيت فدخلت عليه فقالت يا رسول الله أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له فكاتبته على نفسي فجئتك استعينك علي كتابتي قال فهل لك في خير من ذلك قالت وما هو يا رسول الله قال قد فعلت ،قالت وخرج الخبر الى الناس أن رسول الله e قد تزوج جويرية ابنة الحارث بن أبي ضرار فقال الناس أصهار رسول الله e وأرسلوا ما بأيديهم قالت فلقد أعتق بتزوجيه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق فما أعلم امرأة كانت اعظم على قومها بركة منها .
قال ابن هشام : ويقال لما انصرف رسول الله e من غزوة بني المصطلق ومعه جويرية بنت الحارث ، وكان بذات الجيش دفع جويرية إلى رجل من الأنصار وديعة وأمره بالاحتفاظ بها ، وقدم رسول الله e المدينة فأقبل أبوها الحارث بن أبي ضرار بفداء ابنته ، فلما كان بالعقيق نظر إلى الإبل التي جاء بها للفداء فرغب في بعيرين منها فغيبهما في شعب من شعاب العقيق ثم أتى إلى النبي e ، وقال : يا محمد أصبتم ابنتي وهذا فداؤها ، فقال رسول الله e : "فأين البعيران اللذان غيبتهما بالعقيق في شعب كذا وكذا"، فقال الحارث : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأنك محمد رسول الله فوالله ما اطلع على ذلك إلا الله ، فأسلم الحارث واسلم معه ابنان له وناس من قومه وأرسل إلى البعيرين فجاء بهما فدفع الإبل إلى النبي eودفعت إليه ابنته جويرية فأسلمت وحسن إسلامها فخطبها رسول الله e إلى أبيها فزوجه إياها وأصدقها أربعمائة درهمعن جويرية رضي الله عنها .([1])
وكانت رضي الله عنها من الصائمات العابدات .
قالت : دخل علية رسول الله e يوم الجمعة وأنا صائمة ، فقال لها :"أصمت أمس "؟، قالت : لا قال :" أتريدين أن تصومي غداً "؟ قالت : لا ، قال :" فأفطري ".([2])
وكانت السيدة جويرية رضي الله عنها كثيرة الذكر لله تعالى .
تقول جويرية رضي الله عنها : أتى عليَّ رسول الله e غدوة ، وأنا أسبح ، ثم انطلق لحاجته ، ثم رجع قريباً من نصف النهار ، فقال :" أما زلت قاعدة " ؟ قلت :نعم قال:" ألا أعلمك كلمات لو عدلن بهن عدلتهن ، أو وزن بهن وزنتهن أي جميع ما سبحت من أول النهار : سبحان الله عدد خلقه ، ثلاث مرات ، وسبحان الله زنة عرشه ، ثلاث مرات ، وسبحان الله رضا نفسه ، ثلاث مرات ، وسبحان الله مداد كلماته ، ثلاث مرات ".([3])
توفيت رضي الله عنها وأرضاها في سنة خمسين ، وقيل : توفيت سنة ست وخمسين .([4])
الفوائد
1- جواز مكاتبة الأمة سيدها ، والعبد سيده على بأن يدفع له المال مقابل العتق ، كما كاتبت جويرية ثابت بن قيس على نفسها .
2- قضاء الكتاب عن الأمة ويكون ذلك صداقها ، كما فعل رسول الله e مع جويرية .
3- قول رسول الله e لوالد جويرية عن البعيرين اللذين غيبهما علامة من علامات النبوة .
4- النهي عن إفراد يوم الجمة بالصيام ، عندما أمر رسول الله e جويرية بالإفطار عندما كانت صائمة يوم جمعة .
[1]) ) السيرة النبوية (4/257) .
[2]) ) رواه البخاري في كتاب "الصوم" باب صوم يوم الجمعة .
[3]) ) رواه مسلم في كتاب "الذكر والدعاء" برقم (2726)، باب التسبيح أول النهار وعند النوم.
[4]) ) سير أعلام النبلاء (2/263) .
اللهــم إنــي أعــوذ بــك مــن منكــرات الأخــلاق ، والأعمــال والأهــواء. اللهــم إنــي أعــوذ بــك من قلــب لا يخشــع ، ودعــاء لا يُسمــع ، ومــن نفــس لا تشبــــع ، ومــن علــم لا ينفــع . أعــوذ بــك مــن هــؤلاء الأربــع .اللهــم رحمتــك ارجــو فــلا تكلنــي إلى نفســي طرفــة عيــن ، وأصلــح لــي شأنــي كلــه ، لا إلــه إلا أنت . اللهــم طهرنــي مــن الذنــوب والخطايــا اللهــم نقنــي منهــا كمــا ينقــى الثــوب الأبيــــض مــن الدنــس .اللهــم طهرنــي بالثلــج والبــرد والمــاء البــــــارد. ،، جــزاك الله خيــر و جعــلك مما تقــول لهم الجنــه هلمــواا فأنتــم من سكانــي ،، ، بــارك الله فيــك ،، وجعلــه بمواازيــن أعمــالك و أعانــك الله فـــي مداومـــة العمــل الصالــح موضــوع في غايــة الأهميــه ، الحمــدلله الذي عافانــا مما أبتلــى عبيــد اللهم اعنا على ذكــرك وشكــرك وحســن عبادتــك ،، ،، اللهــم صل على نبينا وحبيبنــا محمد وعلى ألــه وصحبه أجميعــن،، ;وتنقل للقسم المناسب
الحمد لله.
وجزاكي ريم انت خير الجزاء على حسن منطقك ولطافة معاملتك انت بجد موفقة بوركت اين ما كنت ان شاء الله.
وجزاكي ريم انت خير الجزاء على حسن منطقك ولطافة معاملتك انت بجد موفقة بوركت اين ما كنت ان شاء الله.
شكراً جزاك الله كل خير وبارك الله فيك
مشاء الله لا حول ولا قوة الا بالله
موضوع مميز جدا
جزاكم الله عنه كل خير