بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس
فإن حسن الخلق عبادة عظيمة يغفل عنها بعض الناس والله أمر به ورغب فيه
فقال سبحانه ( وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا).
فقال سبحانه ( وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا).
وأثنى على أهله فقال (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)
وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم أمته بذلك فقال
(اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن) رواه الترمذي وحسنه
(اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن) رواه الترمذي وحسنه
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم غاية في حسن الخلق.
قال أنس
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا) متفق عليه.
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا) متفق عليه.
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال (لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا) متفق عليه.
وقالت عائشة واصفة رسول الله (كان خلقه القرآن) يعني كان يتمثل أخلاق القرآن الفاضلة
وقد أثنى عليه الله سبحانه بقوله ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)
وحسن الخلق هو بذل المعروف وكف الأذى.
فجمع حسن الخلق في أمرين عظيمين:
بذل الخير وكف الشر ، فبذل الخير يدخل فيه الصدق والأمانة وحسن الجوار
وصلة الرحم وحسن العهد والوفاء والمكافأة على المعروف وغير ذلك من خصال الخير.
وصلة الرحم وحسن العهد والوفاء والمكافأة على المعروف وغير ذلك من خصال الخير.
وكف الشر يدخل فيه احتمال الأذى وكظم الغيظ والصبر على المكروه والعفو عند المغفرة
ومقابلة الإساءة بالإحسان وغير ذلك.
ومقابلة الإساءة بالإحسان وغير ذلك.
قال الحسن البصري "حسن الخلق الكرم والبذلة والاحتمال".
وقال ابن المبارك "هو بسط الوجه وبذل المعروف وكف الأذى".
وقال الإمام أحمد "حسن الخلق أن لا تغضب ولا تحتد" وفسره أيضا "أن تحتمل ما يكون من الناس
والمسلم يحرص على التحلي بحسن الخلق للأمور الآتية
تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم
دخول الجنة: فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم
(ما أكثر ما يدخل الناس الجنة قال تقوى الله وحسن الخلق) رواه الترمذي وصححه
(ما أكثر ما يدخل الناس الجنة قال تقوى الله وحسن الخلق) رواه الترمذي وصححه
ثقل الميزان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ما من شئ أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وإن الله يبغض الفاحش البذي) ر واه الترمذي وصححه
( ما من شئ أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وإن الله يبغض الفاحش البذي) ر واه الترمذي وصححه
كمال الإيمان: قال رسول الله عليه وسلم
(أكمال المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا) رواه الترمذي وصححه
(أكمال المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا) رواه الترمذي وصححه
قرب المجلس من رسول الله في الآخرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(ألا أخبركم بأحبكم إلى الله وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة قالوا بلى يا رسول الله قال أحسنكم خلقا) خرجه ابن حبان في صحيحه
(ألا أخبركم بأحبكم إلى الله وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة قالوا بلى يا رسول الله قال أحسنكم خلقا) خرجه ابن حبان في صحيحه
بلوغ درجة الصائم القائم: قال رسول الله عليه وسلم (إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجات الصائم القائم) رواه أبوداود
تحريم النار: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار تحرم على كل قريب هين لين سهل) رواه الترمذي وحسنه. وغير ذلك من الفضائل والمزايا
(ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار تحرم على كل قريب هين لين سهل) رواه الترمذي وحسنه. وغير ذلك من الفضائل والمزايا
والمؤمن يثاب في الآخرة على حسن خلقه إذا احتسب الأجر من الله وأخلص العمل له ويظهر الاحتساب في أمرين
أن يتحلى المسلم بحسن الخلق في جميع أحواله حيث يراه الناس وحيث لا يرونه
إذا عمل المعروف لأحد ثم قابله بالجحود والنكران لم يغضب لذلك ويندم على فعله لأنه فعل المعروف لله ليس لأجل الخلق
و بعض الناس يعمل المعروف ويبذل الخير قصدا للرياء والسمعة والمصالح الشخصيه
فتراه يتظاهر بذلك في مجامع الناس ومحافلهم لكن إذا خلا وأتاه سائل محتاج أو علم بضعف حال قريب له
لم يحرك ذلك ساكنا فيه والله المستعان
فتراه يتظاهر بذلك في مجامع الناس ومحافلهم لكن إذا خلا وأتاه سائل محتاج أو علم بضعف حال قريب له
لم يحرك ذلك ساكنا فيه والله المستعان
ومن قصد بحسن خلقه عرضا من الدنيا ولم يحتسب الأجر كافأه الله في الدنيا
وفتح عليه من زهرتها أما الآخرة فلا ثواب له لأنه تعجل ثوابه في الدنيا
وفتح عليه من زهرتها أما الآخرة فلا ثواب له لأنه تعجل ثوابه في الدنيا
وكثير من المسلمين يعجب ببعض أخلاق الكفار ويثني عليهم ويذم أخلاق المسلمين
ولم يعلم هذا المسكين أن أخلاقهم الحسنة دعا إليها الإسلام منذ بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم
فهي حق مشروع في الكتاب والسنة كما أنه يجدر التنبيه على أن فلسفة الكفار
ومعيارهم في القيم والمبادئ الأخلاقية قائمة على أساس المصلحة المادية وليس الثواب الأخروي
فهي حق مشروع في الكتاب والسنة كما أنه يجدر التنبيه على أن فلسفة الكفار
ومعيارهم في القيم والمبادئ الأخلاقية قائمة على أساس المصلحة المادية وليس الثواب الأخروي
ويظهر حسن خلق المسلم ويتبين مستواه عند الشدة والضيق و المنازعات والخصومات
أما حال اليسر والسعة والمجاملات وحسن الحال فالكل يتمتع بحسن الخلق ولهذا
أما حال اليسر والسعة والمجاملات وحسن الحال فالكل يتمتع بحسن الخلق ولهذا
قال النبي صلى الله عليه وسلم
(ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند شدة الغضب) متفق عليه.
وقال رجل لرسول الله أوصني فقال صلى الله عليه وسله
(لا تغضب فردد مرارا قال لا تغضب) رواه البخاري
(لا تغضب فردد مرارا قال لا تغضب) رواه البخاري
وبعض الناس يعتذر عن سوء خلقه بأن أخلاقه جبلية خلقه الله عليها فيرضى بها ويستمر عليها.
وهذا مفهوم خاطئ في هذا الباب والتحقيق أن الأخلاق منها ما هو جبلي ومنها ما هو مكتسب
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
وهذا مفهوم خاطئ في هذا الباب والتحقيق أن الأخلاق منها ما هو جبلي ومنها ما هو مكتسب
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
(من يتصبر يصبره الله وما أعطي أحد عطاء هو خيراً وأوسع من الصبر)
وروي (إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم)
فالعبد مأمور بالثبات على أخلاقه الحسنة والحفاظ عليه
مأمور بتسميه الاشياء باسمائها ولاهو يميل الى من هم على مذهبه ويكفر الاخرين
مأمور بالتحلى باداب واخلاق الاسلام فلا يكفر الغالبيه العظمى من المسلمين باسم العصبية المذهبية
ومأمور بالتخلص من أخلاقه السيئة والحذر منها ولا يعذر أحد بالبقاء على سوء خلقه.
وهذا يتطلب من المرء بذل جهد كبير في سبيل
التخلص من الأخلاق الرديئة والطباع المستهجنة.
مأمور بتسميه الاشياء باسمائها ولاهو يميل الى من هم على مذهبه ويكفر الاخرين
مأمور بالتحلى باداب واخلاق الاسلام فلا يكفر الغالبيه العظمى من المسلمين باسم العصبية المذهبية
ومأمور بالتخلص من أخلاقه السيئة والحذر منها ولا يعذر أحد بالبقاء على سوء خلقه.
وهذا يتطلب من المرء بذل جهد كبير في سبيل
التخلص من الأخلاق الرديئة والطباع المستهجنة.
وكم من امرئ كانت له خصلة سيئة فجاهد نفسه وتخلص منها وحسن خلقه وهذا أمر مشاهد قسم بين العباد أخلاقهم كما قسم بينهم أموالهم وحسنهم فمنهم
من هو حسن الخلق ومنهم من هو سيء الخلق ومنهم من هو متوسط بينهما.
من هو حسن الخلق ومنهم من هو سيء الخلق ومنهم من هو متوسط بينهما.
م ن ق و ل
والسلام عليكم
والسلام عليكم
مشكووووووووووووووورة جزاك الله خير
يعطيك العافية وجعله في موازين حسناتك
يعطيك العافية وجعله في موازين حسناتك
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكورة حبيبتي البرقاوية على الرد
جزاك الله خيراص
سلامي لك
مشكورة حبيبتي البرقاوية على الرد
جزاك الله خيراص
سلامي لك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
موضوع قيم بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك…اللهم امين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
موضوع قيم بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك…اللهم امين
اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الاوركيدابسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
موضوع قيم بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك…اللهم امين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
موضوع قيم بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك…اللهم امين
بسم الله الرحمن الرحيم
آمين
مشكورة حبيبتي على الرد
سلامي لك
آمين
مشكورة حبيبتي على الرد
سلامي لك