تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » رسالة احمد اللساني إلى الدكتور محمد احمد طجو

رسالة احمد اللساني إلى الدكتور محمد احمد طجو 2024.

سعادة الدكتور محمد احمد طجو المحترم

حياكم الله تعالى
وبعد
هذه رسالتي موجهة إليك وأني لأرجو منك أن تتقبل الموضوع بصدر رحب للإفادة والاستفاده
سعادة الدكتور محمد لقد شغل فكري كثيرا من خلال دراستي للأدب العربي والادب العالمي فأعلم أن عولمة الادب العربي لا زالت في ريعان شبابها وفي نفس الوقت اصبحت في اوج قوتها وذلك من خلال النظرة القومية لها وهذا عائدٌ بسبب معاصرتها للآداب العالمية في مختلف الاجناس الادبيه . فيا ترى هل قد نجد ان الادب العربي قد نال مراده من الظهور في عالمية الادب باجناس ادبيه مغايرة عن تلك الاجناس الادبية للادب العالمي ؟ بمعنى أنه آن الاوان للسعي الى ما يتيح للادب العربي بأن ينال دراسة واسعة النظير مثلها مثل الاداب العالمية الاخرى .
أخي الكريم اعلم ان الادب العربي قديمه وحديثه قد واكب هذا العصر وذلك من خلال انتشار المذاهب الفكرية في القرن الماضي وكان لهذه المذاهب او هذه المدارس غاياته واهدافه الخاصة به
على الرغم من منظوري الضيق لهذا الامر فأنني ارى ان هذه المدارس كلا على حدة لم تنل حضها الوافر في ازدهار افكارها بين تلك الاداب العالمية.
بل ان هذه المدارس ما هي الا اوعية اخذت من مدارس عالمية ، فاصبحت هذه المدارس الادبية العربية مقلدة لا غير ولا سوى .
واذا ادرجنا هذه الوجهات الادبية من منظوري تحت وطأت الادب المقارن فلا نقول الا انه تابع للمتبوع في اغلب الاجناس الادبية.
سعادة الدكتور لم لا ندرس الادب العربي القديم من باب الادب المقارن مع وضع اسس منهجية لهذه الدراسة الادبية المقارنة الخاصة بالادب العربي ؟ كي ينال الادب العربي مكانتة في الادب المقارن مثله مثل نظريات التشابه والتلقي و……وغيرها
فانا خصصت الدراسة المقارنة على القديم التي ليس له نظير وقد نجد له قبول بين الاداب العالمية مثلها مثل التيارات الفكرية الاجنبية اليونانيه والرومانية
مشبها له بما يقال عن نظرية اللغة للدكتور عبد القاهر الجرجاني

قلم/ احمد اللساني

طرح رائع اخي
وانا اؤيدك فيه
فأنا قد درست بعض من الادب العربيواكاد اجزم معك انه لم يتطور عن سابقه
فهو لم يتحرر من القصيده العربيه القديمه من ايام الجاهليه الا بقدر بسيط
ومع دراستي للأدب الفرنسي والادب المقارن اجد اننا لا نحاكيهم ابدا برغم من وجود ادباء كبار لدينا
ولكنهم تفوقوا عنّــا بأفكارهم الجديده ومحاكاتهم للعرب ولكنهم طوروا فيه ولم يستسلموا للتقليد فقط
اشكرك اخي على ما خطه يمينك
وتقبل مروري المتواضع
في حفظ الله ورعــآيته
اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roraa
طرح رائع اخي
وانا اؤيدك فيه
فأنا قد درست بعض من الادب العربيواكاد اجزم معك انه لم يتطور عن سابقه
فهو لم يتحرر من القصيده العربيه القديمه من ايام الجاهليه الا بقدر بسيط
ومع دراستي للأدب الفرنسي والادب المقارن اجد اننا لا نحاكيهم ابدا برغم من وجود ادباء كبار لدينا
ولكنهم تفوقوا عنّــا بأفكارهم الجديده ومحاكاتهم للعرب ولكنهم طوروا فيه ولم يستسلموا للتقليد فقط
اشكرك اخي على ما خطه يمينك
وتقبل مروري المتواضع
في حفظ الله ورعــآيته

المحاكاة المثمرة بين الاداب العالمية لا غنى عنه
ولكن لابد وان نأخذ بعين الاعتبار سبل المحاكاه واداتها الفاعلة من دون ان يكون هناك ضرر يمس الادب العربي
الاخت رورا معلوماتك قيمة ومثمرة ودمت بكل ود
اخوك عاشق الكلمة / احمد اللساني

معالم الادب المقارن لها اسس وقواعد متغايرة في الطرح المجمل الايضاحي
والافادة نرجوها من دراستها دراسة عميقة كي لا يحدث الخلط
أخي الكريم اعلم ان الادب العربي قديمه وحديثه قد واكب هذا العصر وذلك من خلال انتشار المذاهب الفكرية في القرن الماضي وكان لهذه المذاهب او هذه المدارس غاياته واهدافه الخاصة به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.