الســــــؤال
ما حكم صيام الستّ من شوال ، وهل هي واجبة ؟.
الإجـــــــابة :ـ
بسم الله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله
و على آله و صحبه و من والاه
أما بعد … :ــ
صيام ست من شوال بعد فريضة رمضان سنّة مستحبّة و ليست بواجب ،
و يشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوال ، و في ذلك فضل عظيم ،
و أجر كبير ذلك أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة
كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم
كما في حديث أبي أيوب رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال :
" من صام رمضان و أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . "
رواه مسلم و أبو داود و الترمذي
و النسائي و ابن ماجه.
وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم بقوله :
" من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة :
(من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) .
" و في رواية :
" جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر
و صيام ستة أيام تمام السنة "
النسائي و ابن ماجة
و هو في صحيح الترغيب و الترهيب 1/421
و رواه ابن خزيمة بلفظ :
" صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها و صيام ستة أيام بشهرين
فذلك صيام السنة " .
و قد صرّح الفقهاء من الحنابلة و الشافعية :
بأن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة فرضا ،
و إلا فإنّ مضاعفة الأجر عموما ثابت حتى في صيام النافلة
لأن الحسنة بعشرة أمثالها .
ثم إنّ من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال تعويض النّقص
الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان إذ لا يخلو الصائم
من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامه
و يوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض
كما قال صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم :
" إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة
قال يقول ربنا جل وعز لملائكته و هو أعلم انظروا في صلاة عبدي
أأتمها أم أنقصها فإن كانت تامة كتبت تامة و إن انتقص منها شيئا
قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي
فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم "
رواه أبو داود .
و الله أعلى و أعظم و أعلم .
المصدر
فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد
من صندوقي الوارد ..
تقبلوا مني فائق إحترامي لسيادتكم..
وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) . " وفي رواية : " جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة " النسائي وابن ماجة وهو في صحيح الترغيب والترهيب 1/421 ورواه ابن خزيمة بلفظ : " صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة " .
وقد صرّح الفقهاء من الحنابلة والشافعية : بأن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة فرضا ، وإلا فإنّ مضاعفة الأجر عموما ثابت حتى في صيام النافلة لأن الحسنة بعشرة أمثالها .
ثم إنّ من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال تعويض النّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت تامة وإن انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم " رواه أبو داود . والله أعلم
وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) . " وفي رواية : " جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة " النسائي وابن ماجة وهو في صحيح الترغيب والترهيب 1/421 ورواه ابن خزيمة بلفظ : " صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة " .
وقد صرّح الفقهاء من الحنابلة والشافعية : بأن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة فرضا ، وإلا فإنّ مضاعفة الأجر عموما ثابت حتى في صيام النافلة لأن الحسنة بعشرة أمثالها .
ثم إنّ من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال تعويض النّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت تامة وإن انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم " رواه أبو داود . والله أعلم
عزيزي هذه الاضافة الغنية بالفوائد جميلة جدا ..
جزاك الله خير..
لك شكري ..
تقبل مني فائق إحترامي لسيادتك..
جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَاالأَنْهَارُخَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)12)
وأسأله سبحانه أن تكون ممن يقول لهم
) 21)إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُوراً(22)
وأن يجعلك و والديك ومن تحب من أهل هذه الآية
(16)فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَاكَانُوا يَعْمَلُونَ (17)
اللهم آمين
جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَاالأَنْهَارُخَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)12)
وأسأله سبحانه أن تكون ممن يقول لهم
) 21)إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُوراً(22)
وأن يجعلك و والديك ومن تحب من أهل هذه الآية
(16)فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَاكَانُوا يَعْمَلُونَ (17)
اللهم آمين
الهم آمين آمين ..
لك العين قد ذرفت دمعها..
بكلماتك التي وجدت مساحة متشوقه لها ..
بارك الله فيك واسعد ايام يا وسام الكلمة ..
تقبل مني فائق إحترامي لسيادتك..