تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مشتركة في دورة الخشوع في الصلاة

مشتركة في دورة الخشوع في الصلاة 2024.

يسم الله الرحمن الرحيم
مشتركه في دورة الخشوع في الصلاه
الاسم/ نور المناوي
العمر/ 17 سنه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ازيك يانور عامله ايه ؟
يارب تكوني تمام ياقمر

انا ياقمر هجيبلك حلقه كل يومين
يعني اليوم هجيبلك حلقه بعد بكرة هجيبلك الثانيه
ماشي ياقمر عشان مش تزهقي اوكى

اهم شيء عندي انك تعملي الواجب العملي والنظري
والاجابات كلها هتكون في موضوعك دا
اوكى ياقمر

حاجتنا الى الخشوع فى الصلاه ( الحلقه الاولى )

في حفظ الله ورعايته

تلخيص حلقة 1
روى أبوداود في سننه بسند حسنه الألباني أن جابر بن عبد الله قال:
خرجنا مع رسول الله في غزوة .
فأمر النبي رجلين بالحراسة :
رجلا من المهاجرين ورجلا من الأنصار.
فلما خرج الرجلان اضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي
فأتى رجل من المشركين ؛ فرأى الأنصاري يصلي فرماه بسهم فوضعه فيه.. يعني استقر السهم في جسده فنزعه ثم أكمل صلاته
ثم رماه بسهم ثان.. فنزعه وأكمل..
حتى رماه بثلاثة أسهم،
لكن بعد السهم الثالث ما استطاع الأنصاري أن يستحمل
فركع وسجد،
ثم انتبه صاحبه المهاجري..
فلما رأى المشرك أنهم أحسوا به وعرفوا مكانه هرب
ورأى المهاجريُ ما بالأنصاري من الدماء فقال: سبحان الله!
ألا نبهتني أول ما رمى!
يعني كنت أخبرتني من السهم الأول!
قال:
كنت في سورة أقرؤها؛ فلم أحب أن أقطعها.
نعم..
كان يصلي يتلذذ بالقراءة والصلاة فلم يرد أن يقطع تلك اللذة..
سبحان الله!
هل يوجد شيء كهذا في الحياة الدنيا..!
هل هنالك إحساس يصل إلى هذه الدرجة!
بل أكثر.. انتظر حتى نرحل معا إلى أحلى عبادة في العالم..
يقول ابن الجوزي في كتاب "المدهش":
"نحن في روضة طعامنا فيها الخشوع وشرابنا فيها الدموع"
بل قد ترى جسمه على الأرض وروحه حول عرش الرحمن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية فيما معناه:
" تَقْرَبُ روحُ الساجد إلَى اللَّهِ مَعَ أَنَّهَا فِي بَدَنِهِ لقول النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ } .. وَلِهَذَا يَقُولُ بَعْضُ السَّلَفِ : الْقُلُوبُ جَوَّالَةٌ : قَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْعَرْشِ وَقَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْحُشِّ "
بتصرف يسير من مجموع الفتاوى 5-524

وقد يقول قائل : لكن هذه اللذة عند السابقين من السلف وفي العصور المتقدمة وليست في هذه الأيام..!
سبحان الله..!
من قال هذا.. ذاق هذه اللذة أناس مثلك وفي عمرك وقبل أيام قليلة أيضا..
أقمنا دورة كيف تتلذذ بالصلاة
وبعد أن عرضنا أسرار الصلاة وكيفية الوصول إلى تلك اللذة بدأت صلاتهم تتغير عما كانت عليه في الماضي.. ولست أنا الذي غيرها ولكن الله هو الذي غيرها لما عرف هؤلاء طريق الخشوع..

بفضل الله وحده لما أجرينا الاستبيان كانت نسبة الذين تغيرت صلاتهم أكثر من 90% من الحضور بحسب الدراسة الموثقة.

فمن قال لك أن اللذة فقط للسابقين !
من المشاركات التي وصلتنا في الاستبيان:
أحدهم يقول: أصبحت إذا انتهيت من الصلاة أحس براحه.. كأني ولدت من جديد..
إحدى المشاركات تقول: أنا متحسرة على كل صلاة صليتها في السابق!
بعضهم يقول أنا أصبحت أنتظر الصلاة بتلهف.. كم باقي على الصلاة كم باقي..
أحد المشاركين في الاستبيان يقول: بعد المحاضرة صليت أحلى صلاة عشاء في حياتي..

لهذا البرنامج أهداف:
1. أن تتغير صلاتك تماما فأنت بعد الثلاثين حلقة سوف تصلي بشكل مختلف تماما عما كنت عليه قبل البرنامج، بل إن التغيير سيبدأ قبل هذا بكثير.. نعم ستبدأ بملاحظة الفرق بعد حلقتين أو ثلاث..

2. أن نغمر قلبك بسعادة ما مرت عليك من قبل، وأن نسكب على فؤادك سكينة تطفئ كل ألم مر عليك في هذه الحياة، وأن تذوق اللذة التي ذاقها إخوان لك تخرجوا من هذه الدورة .
3. أن تكون في الفردوس الأعلى بإذن الله..
لأن الله لما ذكر صفات المؤمنين من أهل الفردوس الأعلى فقال:
أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

ما هي أول صفة للمؤمنين ذكرها الله

إنها الخشوع..

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ 1 الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ..

مشاعرك في الصلاة:
الخشوع في الصلاة على مراحل:
1.حضور القلب
وهي أول مرحلة من مراحل الخشوع في الصلاة..

بعضهم يقول : "صعب أن يحضر قلبي وأنا سأحاول.. "
يا أخي لا يحتاج أن تحاول.. !!
كثير من الناس يجاهد على هذا الشعور.. وأنا لا أدري لما يجاهدون عليه.. المفروض أنه لا يحتاج إلى مجاهدة..
لماذا

لأنه وببساطة: لذة حضور القلب مع الله أعذب بكثير من لذة السرحان..
وتوجد في هذه الحياة الدنيا لذات كثيرة متنوعة
الطعام له لذة.. النوم له لذة.. الشراب له لذة.. اللعب له لذة..
وهي لذات تتشابه فيما بينها..

أما لذة حضور القلب مع الله فهي تختلف عن جميع هذه اللذات .
لأنها ليست حالا من أحوال أهل الأرض.. بل ستعيش حالا من أحوال أهل السماء:
قال ابن القيم رحمه الله تعالى:
سرور القلب مع الله لا يشبهه شيء من نعيم الدنيا ألبتة وليس له نظير يقاس به وهو حال من أحوال أهل الجنة حتى قال بعض العارفين :
"إنه لتمر بي أوقات أقول فيها : إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب"
مدارج السالكين تحت منزلة المراقبة

2.الثانية: الفهم..
كثير من الناس يظن أن أقصى غاية في الصلاة أن يحضر القلب فلا يسرح المصلي.. وفي الحقيقة أن هذه هي أول خطوة فقط وإلا فهنالك من العبادات القلبية ما هو أرقى من ذلك بكثير.
فبعض الناس يحضر قلبه في الصلاة لكنه لا يفهم الألفاظ التي يقولها..
ومن كان كذلك فقد شابه الطيور التي تتكلم ولا تفهم ما تقول!

فالمرحلة الثانية هي أن يحضر قلبه ويفهم أيضا.
وسنلتقي بإذن الله في الحلقة القادمة على مراحل أعمق من لذة الصلاة..
تم بحمد الله

في حفظ الله ورعايته

حلوه الحلقه خلصت بسرعه
لو في يوتيوب كان احسن برده
بس ما حسيت بيها
خلصت بسرعه
اوك
الواجب النظري

الخشوع في الصلاة هو ألا تسرح في الصلاة صح أم خطأ ؟

طبعا من الخشوع هو عدم السرحان
اها صح يعني

ما هو الفرق بين إسم الله الرحمن وإسم الله الرحيم ؟

اصلا هبحث لاني مش عارفه الفرق
الرحمن والرحيم اسمان من أسماء الله تعالى ، يدلان على اتصاف الله تعالى بالرحمة .
والرحمن يدل على سعة رحمة الله ، والرحيم يدل على إيصالها لخلقه ، فالرحمن : ذو الرحمة الواسعة ، والرحيم : ذو الرحمة الواصلة .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( الرحمن : هو ذو الرحمة الواسعة ؛ لأن فَعْلان في اللغة العربية تدل على السعة والامتلاء ، كما يقال : رجل غضبان ، إذا امتلأ غضبا .
الرحيم : اسم يدل على الفعل ؛ لأنه فعيل بمعنى فاعل ، فهو دال على الفعل ، فيجتمع من ( الرحمن الرحيم ) أن رحمة الله واسعة ، وتؤخذ من ( الرحمن ) ، وأنها واصلة إلى الخلق ، وتؤخذ من ( الرحيم ) ، وهذا ما رمى إليه بعضهم بقوله : ( الرحمن ) رحمة عامة ، و( الرحيم ) رحمة خاصة بالمؤمنين . ولكن ما ذكرناه أولى ) .

تم الواجب النظري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.