تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أدوية السعال

أدوية السعال 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
" اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد "

أدوية السعال

1 – كابتات السعال cough suppressants:تؤثر هذه الأدوية عن طريق إنقاص حساسية مركز السعال، وتستخدم لتخفيف الأعراض المزعجة التي تسبب اضطراب النوم أو عدم الارتياح أثناء العمل. يجب تجنب استعمال هذه المركبات في الآفات الرئوية الانسدادية المزمنة لأنها قد تسبب احتباس القشع مما يسيء إلى حالة المرضى المصابين بالتهاب القصبات المزمن وتوسع القصبات.
معظم كابتات السعال هي من المشتقات الأفيونية، وهي تسبب الإمساك ويخشى من إساءة استخدامها، ويعد الكودئين codeine والديكستروميتورفان dextrometorphane أكثرها استخداماً. يملك الديكستروميتورفان فعالية مثبطة للسعال مشابهة لفعالية الكودئين، لكنه لا يسبب الإمساك أو الإدمان.

لا ينصح عادةً باستخدام المستحضرات الكابتة للسعال الحاوية على الكودئين أو المسكنات الأفيونية المشابهة لدى الأطفال، ويوصى بتجنب استخدامها نهائياً للأطفال دون السنة.
تستخدم مضادات الهيستامين المهدئة مثل الديفينهدرامين diphenhydramine كمركبات كابتة للسعال في العديد من مستحضرات السعال المركبة المباعة للعموم، وقد يعود تأثيرها إلى دورها المهدئ، وقد تسبب النعاس.

2 – المقشعات expectorants: تزيد حجم المفرزات القصبية، لكنها تنقص لزوجتها وتسهل التخلص منها.

3 – المطريات demulcents:مستحضرات ملطفة تسكن السعال الجاف المخرش بفضل محتواها من الغليسرول أو الشراب البسيط.

4 – مضادات الاحتقان decongestants:غالباً ما يتم إدخال مقلدات الودي في العديد من التراكيب المستخدمة في معالجة السعال رغم عدم وجود أدلة كافية على فعاليتها، وتقوم هذه المركبات عادةً بإنقاص الثر الأنفي، ويجب الانتباه إلى آثارها الجانبية وتداخلاتها الدوائية.

تم اقتباسه من أحد المواضيع الطبية
أرجو أن يكون مفيد
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكوره اختي سيل على النقل الطيب

عوفيتي وسلمتي من كل سوء

شكرا على المرور

جزاك الله خير

لا إله إلا الله محمد رسول الله

راااااائع
دووم متميز
بإنتظار ابداعاتك ..
لك مني كل الود والاحترام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.