تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » قول العلامة الألباني في الشيخ الحويني

قول العلامة الألباني في الشيخ الحويني 2024.

السلام عليكم
أرى من المحتم علينا أن نذود عن عرض علمائنا
وباختصار شديد فقد لاحظت في بعض النقاشات أن بعض الإخوة يرشدنا لقراءة كلام العلامة الألباني رحمه الله كي أستخرج منها دليلا على صدق ما يذهبون إليه
ولا بأس
الشيخ الألباني يا ابن بطوطة ناصر السنة
الشيخ الألباني من يرحل إليه في علم الحديث
طيب جميل
هل أنتم متأكدون من ذلك ؟
طبعا نعم
ما دهاك يا ابن بطوطة تريد التشكيك في الألباني !
لا لا
لكن أحببت أن أؤكد على أخذكم العلم عنه ورضاكم به
جميل جدا جدا جدا
هناك بعض الإخوة وأقول الإخوة يعني المفترض ألا عداوة بيننا
هناك بعض الإخوة ذكروا أن الشيخ المحدث أبا إسحاق الحويني مبتدع
لا تغضبوا اسمعوا للنهاية
طيب لو جئناكم بمدح الألباني له ؟
أخشى أن يصير الألباني بعدها مبتدعا
قال الألباني في السلسلة الصحيحة وهو ينبه على أمر ما فقال :
( و نبه على ذلك صديقنا الفاضل أبو إسحاق الحويني في كتابه القيم : "
غوث المكدود في تخريج منتقى ابن الجارود " ، و قد أهدى إلي الجزء الأول منه ،
جزاه الله خيرا .)
بل وفي السلسلة الصحيحة أيضا بين سبب تخريجه لحديث فقال
هذا، ولقد كان من دواعي تخريج حديث الترجمة بهذا التحقيق الذي رأيته:
ن أخانا الفاضل (أبا إسحاق الحويني) سئل في فصله الخاص الذي تنشره له مجلة (التوحيد) الغراء في كل عدد من أعدادها، فسئل- حفظه الله وزاده علماً وفضلاً- عن هذا الحديث في العدد (الثالث- ربيع أول- 1419) ؟ فضعفه، وبين ذلك ملتزماً علم الحديث وما قاله العلماء في رواة إسناده، فأحسن في ذلك أحسن البيان، جزاه الله خيراً، لكني كنت أود وأتمنى له أن يُتْبِعَ ذلك ببيان أن الحديث بأطرافه الثلاثة صحيح؛ حتى لا يتوهمن أحد من قراء فصله أن الحديث ضعيف مطلقاً سنداً ومتناً، كما يشعر بذلك سكوته عن البيان المشار إليه. أقول هذا؛ مع أنني أعترف له بالفضل في هذا العلم، وبأنه يفعل هذا الذي تمنيته له في كثير من الأحاديث التي يتكلم على أسانيدها، ويبين ضعفها، فيتبع ذلك ببيان الشواهد التي تقوي الحديث، لكن الأمر- كما قيل-: كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه. * ,
الله أكبر
أرأيتم استحسان الشيخ لنفس الحويني في علم الحديث ؟
أرأيتم آخر جملة ؟
( لكن الأمر- كما قيل-: كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه. )
بل اقرأوا موسوعة الألباني في العقيدة لتروا مداخلات الشيخ مع العلامة الألباني وأسئلته له وقد تم تفريغها بل هي مسجلة على شرائط ويمكنكم فيما أظن تحميلها من على الإنترنت
فرجل يقول عنه العلامة الألباني (الذي أرشدتموني للرجوع لكلامه) أنه صديقنا وفي موضع آخر من كتبه يقول (أخانا الفاضل) وفي موضع آخر يستدرك عليه أمرا مع الشهادة له باتباع أدوات العلم وأن النبيل كفاه نبلا أن تعد معايبه
فما رأي السادة ؟
أنا أتكلم عن الحويني كعالم فنحن لا نعبد أشخاصا ولله الحمد
ولو كنا نعبدهم أو ندعي عصمتهم لما ذكرت من المواضع ما استدركه الألباني ولبترت الكلام بترا لكن انظروا لما استدركه عليه أصلا ربما وجدتموه عبارة عن رغبة في مزيد توضيح كي لا يلتبس على القارئ حكم الحديث
فاتقوا الله في أنفسكم فإن سنة الله في منتقصي قدر العلماء معلومة

اخى الكريم ابن بطوطه بارك الله فيك فأنت دوست على الجرح كما يقولون فعلا والله اعانى ليل نهار من الكلام عن مشيخنا من خلال الفيس بوك فليل نهار اجد من يسموا انفسهم بمنهج الجرح والتعديل وكأنهم هم من وصاهم الله على الدين فشغلهم الشاغل هو السب واللعن وتبديع المشايخ حتى أنى اتيت لهم بمقطع صغير للشيخ الفوزان وهذا الفديوا موجود بالطبع على اليوتيوب وهو عن سؤال للشيخ انه يوجد جماعه تسمى بجماعة الجرح والتعديل شغلهم الشاغل تبديع المشايخ والتحذير منهم فكانت اجابة الشيخ ان الجرح والتعديل اسناد من الاسانيد اما الكلام عن المشيخ فهى غيبه ونميمه فليزكوا انفسهم فلما تكلمت معهم قالوا لاغيبه فى اصحاب البدع أى بدع لاأعرف وهل هم منذ ان عرفناهم وهم اصحاب بدع؟الاجابه بالطبع لا!فقولت لهم وهل هم ملائكه او انبياء حتى لايخطاون ؟فقالوا لا! فقلت اذن فهم علماء من يصيب منهم فله اجران ومن يخطأ فله اجر الموضوع ده عامل مشكله بس حل المشكله بسيط جدااااااااااااا اولا عدم التعصب لشيخ واحد لان هؤلاء القوم متعصبون للشيخ الذى يسمعونه وكأنه نبى لايخطأ الامر الثانى انهم لم يتعلموا العلم الشرعى وهو ادب الخلاف فهناك خلاف بين العلماء ومع كل هذا الخلاف فهم يحبون بعضهم البعض ويعرفون ادب الخلاف فهناك خلاف بين الأئمه من يقول انها خلاف فى الفروع وليست فى الاصول اقول نعم هذا صحيح فالخلاف هنا خلاف ايضا فى الفروع وليس فى الاصول وهناك مناظره اود ان يسمعها الجميع للشيخ وحيد عبدالسلام بالى تحت اسم (مناظره بين أحد شاب المداخلى )فلتسمعوها حتى تعلموا ان الخلاف واضح وما دام هناك خلاف فالامر به سعه واجتهاد بين العلماء انا عن نفسى لاأسمح بمن يسب مشايخنا اللذين كان لهم الفضل فى العلم والالتزام بعد الله عزه وجل كان نفسى اتكلم اكتر من ذالك ولاكن اترك لحضراتكم التعليق ومهما اختلفنا فلا ينبغى السباب كما رأيت من أحدهم فليسامحهم الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا على التوضيح
والكل يعلم ان الشيخ الحويني كان تلميذا للالباني رحمه الله
و كان يمدحه لكنني سمعت انه جُرح من كثير من العلماء السلفيين المختصبن في الامر منذ مدة ليست ببعيدة
طبعا بعد وفاة استاذه الالباني رحمه الله تعالى بمدة
فهل ترى اخي في الله ان شهادة الالباني في حياته يمكن ان تتغير بعد وفاته اذ هي ليست قولا من كتاب الله
و تغير الشيخ في امور قد يغير المدح فيه؟
و هل راجع اخي ما يقوله علماء التجريح الذين مدحهم الالباني نفسه في الشيخ الحويني؟
ارجو ان توضحو لي جزاكم الله خيرا
جزاك الله خير
وجعله فى ميزان حسناتك
وانار دربك بالايمان
ويعطيك العافيه على طرحك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص احترامي
السلام عليكم
أشكر أخوي الكريمين نصرة النبي صلى الله عليه وسلم والدكتور سامي
وأثمن كلام أخي نصرة النبي صلى الله عليه وسلم وأوافقه فيما قاله
شوف أخي الدكتور سامي
بداية كلامك نظريا منطقي بل منطقي جدا
كما قلت ولله الحمد أننا لا نعبد المشايخ ولا نقول بعصمتهم
لكن اخي نصرى النبي صلى الله عليه وسلم بين أن الخلاف في الفروع
ولم نسمع أبدا عن اصحاب المذاهب الفقهية أنهم بدعوا بعضهم البعض فيما اختلفوا فيه
والأمثلة على ذلك من سيرهم كثيرة جدا
بل تعال بنا نرجع لخلاف فقهي بين صحابيين وانظر للأدب العالي
عبد الله بن مسعود – فإنه
مع كونه كان ينكر على عثمان رضي الله عنه إتمامه الصلاة في منى، ويعيب ذلك
عليه كما في " الصحيحين "، فإنه مع ذلك صلى أربعا كما في ففقيل له: عبت على عثمان ثم صليت أربعا؟! قال: الخلاف شر.
ولو تاملت المآخذ التي على الشيخ تجد أغلبها إن لم يكن كلها مردود عليه
أبرز ما بدعوا الشيخ بسبب تقسيمه لأنواع التوحيد
فالمعروف أن التقسيم المشهور هو ثلاثة (ألوهية وربوبية وأسماء وصفات)
زاد الشيخ عليها توحيد الحاكمية
فقالوا مبتدع
طيب يا جماعة الخير وهل التقسيم على ثلاثة أنواع منصوص عليه صراحة أم مسطنبط من النصوص ؟
الجواب أنه مسطنبط من النصوص والله أعلم
طيب ما دام الأمر اجتهادا فعلامَ يعيب بعضنا على بعض ما دام لكل فريق أدلته ؟
وهل هناك من يخالف في كون الحكم في الكون كله هو لله ؟
خذ مثالا أخيرا
قالوا أنه يكفر بالكبيرة
ولن أجيب أنا بل راجع بنفسك مقطع الشيخ وهو يفند ذلك الاتهام وهذا هو المقطع بفضل الله

وعلى هذا فقِس
في النهاية لو لاحظت كم من الوقت استغرقناه لنقاش الأمر ؟
مهما قل فهو زمن
وقليل هنا وقليل هناك سيجمع وقتا كبيرا كم ضيع على الأمة فوائدا وأدوارا كان يجب عليها القيام بها
لكن ما باليد حيلة فقد احتجنا لبيان فضل العلماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.