تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سمكة العقرب

سمكة العقرب 2024.

إذا كنت من هواة الغطس في أعماق البحار ، فلا شك أنك رأيت العديد من الكائنات البحرية الغريبة.
ولكنك ربما لم تشاهد أبداً مثل هذه السمكة التي تمتد من جسمها العديد من الزوائد الملونة التي تشبه الريش ، وكأنها طائر تحت الماء! إنها
السمكة العقرب
التي تُعد من أخطر الأسماك على الإطلاق ، ويخشى الصيادون الاقتراب منها إذ يمكن لهذه السمكة أن تحقن ضحيتها بالسم الموجود في غُدد بقواعد زعانفها ، وتؤدي إلى موته خلال دقائق.
تتميز السمكة العقرب بوجود بروز عظمي أعلى وأسفل كل عين ، ورأسها كبير ، وفمها متسع تُحيط به لوحات صلبة حادة ، ويُغطى الجسم بحراشف مدببة.

وتوجد هذه الأسماك في كل محيطات العالم ، كما يمكن لأنواع منها أن تعيش في المياه العذبة
. وعموماً فإنها تعيش بالقرب من الشاطئ و لكنها أحياناً تفضل المياه العميقة. تمتد الأشواك التي تُفرز السم على طول جسم السمكة العقرب خاصة عند مقدمة الرأس وفوق الظهر والذيل وعلى جانبي الجسم

. وتوجد الزوائد التي تشبه (الريش) حول الزعنفة الظهرية والصدرية وعند الذيل.
تُصدر السمكة العقرب صوتاً مميزاً ، ناتجاً عن وجود مثانة طفو في أسفل جسمها ، وتكون ألوان هذه السمكة خلابة ومتألقة لتجذب الأسماك الصغيرة إليها وتتمكن من اقتناصها.

يؤثر سم السمكة العقرب على الجهاز العصبي للإنسان ، ويُسبب الشلل كما قد يتخلل الدورة الدموية ويُحدث بها اضطرابات تصل إلى القلب ، فتؤدي إلى الوفاة. ولهذا يجب التعامل مع السمكة العقرب بحرص بالغ.

والغريب أن السمكة العقرب ( على الرغم من خطورتها ) يُعد لحمها شهياً ويتناوله بعض سكان الدول التي تطل على المحيطات مثل الولايات المتحدة.

موضوع جميل ومفيد
سلمت يداك

اللهم صل على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة وازكى التسليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.