تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الكلابيه

الكلابيه 2024.

كُلَّابِيَّة (بضم الكاف وتشديد اللام ثم كسر الباء). فرقة إسلامية، من أهل السنة والجماعة. ظهرت في النصف الأول من القرن الثالث الهجري على يد عبد الله بن كلاب وإليه ينتسبون. اشتغلوا بالرد على المعتزلة والجهمية.
معتقدهم
بحسب رؤية الأشاعرة والماتريدية؛ اتبع عبد الله بن كلاب عقيدة السلف، حيث نصر عقيدة السلف بالبراهين العقلية والحجج الكلامية في مواجهة الفلاسفة والمعتزلة والفرق الأخرى المخالفة لأهل السنة والجماعة وكثير من هؤلاء لا يقنع إلاّ بالأقيسة المنطقية، ومنهم فلاسفة لا يقطعهم إلا دليل العقل. فواجههم ابن كلاّب وأصحابه بأسلوبهم مدافعًا عن عقيدة أهل السنة لكي لا يتأثر العوام بأقوال المعتزلة والفرق المخالفة الأخرى. وبحسب هذا الطرح، وافق الكلابية الأثرية في مجمل عقائدهم. في حين يرى السلفية أنهم خالفوا السلف في بعض المسائل، منها:
إثبات الأسماء والصفات إجمالاً، سوى الفعلية منها والاختيارية، وكان الناس قبل ابن كلاب إما مثبت للصفات أو ناف لها، فجاء بهذا التفريق في الصفات، فكان أول قائل به. كما أول بعض الصفات: مثل تأويله لصفة الأصابع بأنها نعم الله.
يعتقدون أن القرآن ليس كلام الله حقيقة ولكنه حكاية عنه، وأنه كلام الله هو معان قديمة قائمة بنفس الله، وليس بحروف ولا أصوات. وإن كانوا يقرون بأن القرآن كلام الله غير مخلوق.
يقولون أن الإيمان هو التصديق القلبي، وأنه قول باللسان، وأنه لا يزيد ولا ينقص، وأنه يجب الاستثناء فيه، وأن مرتكب الكبيرة مؤمن كامل الإيمان. ولا يدخلون عمل الجوارح في تعريف الإيمان..
يعتقدون أن أخبار الآحاد لا توجب علماً.
يقول الذهبي نقلا عن ابن خزيمة أن الإمام السني أحمد بن حنبل كان من أشد الناس على ابن كلاب وأصحابه. قال ابن الجوزي في المنتظم: «كان الإمام أحمد بن حنبل ينكر على الحارث المحاسبي خوضه في الكلام، ويصد الناس عنه، فهجره أحمد فاختفى في داره ببغداد، ومات فيها». وروى الهروي أن أبو بكر ابن خزيمة نفسه لعنهم وكذبهم وتبرأ منهم. في حين يفسر تاج الدين السبكي نقد ابن حنبل للمحاسبي لخوضه في علم الكلام كان "خوفا أن يجر ذلك إلى ما لا ينبغى"، وتابع «والظن بالحارث أنه إنما تكلم حين دعت الحاجة ولكل مقصد والله يرحمهما» ثم أردف رواية في طبقاته يثني فيها ابن حنبل على المحاسبي. كما نقل الذهبي عن أبو طاهر السلفي أبيات شعر يذكرهم فيها بسوء
من أعلام الكلابية
عبد الله بن كلاب.
الحارث المحاسبي.
أبو العباس القلانسي.
أبو علي الثقفي.
أبو بكر الصبغي.
ابن حبان البستي.
أبو الحسن الأشعري.
البخاري
أبو الحسن بن الطبري.
أبو العباس الضبعي.
أبو سليمان الدمشقي.
مصير الكلابية

اندثر اسم الكلابية ولم يعد مستعملاً، ويرى الأشاعرة والماتردية أن العقائد والأصول التي أسسها أبو حنيفة النعمان وسلكها ابن كلاب استمرت في أتباع أبي الحسن الأشعري وأبي منصور الماتريدي الذين طوروا كثيراً من تلك الأصول . بينما يصر السلفيون أن ابن كلاب هو المؤسس الحقيقي لمنهج الأشاعرة والماتردية

عواااااااااااافي يارب
الله يعافيك
مشكور على المرور
الخالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.