انقل لكم روايه من روايات كثيره واللى عنده قصه فى هذا الحدث الكبير لا يبخل علينا
واليكم القصه وهى متداول وعقلانيه ثم الصور ومن بعدها الفيديو واشكر المنتظر على تحميل وفك الصور ورفع الفيديو فكل الشكر له
من هو جهيمان
هو جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، عمل جهيمان موظفا في الحرس الوطني السعودي لمدة ثمانية
عشر عاماً..
درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية .. وانتقل بعدها الى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة..
وفي المدينة المنورة، إلتقى جهيمان بـشخص يدعى ( محمد بن عبدالله القحطاني ) .. أحد تلامذة الشيخ عبدالعزيز بن باز( رحمه الله ) ..
توطدت العلاقة بين الرجلين ..خاصة انهما التقيا فكريا في العديد من الرؤى الايديولوجية المتطرفه ..من حيث تكفير الدولة ..بل وتكفير المجتمع باكمله .. والتزمت الشديد .. مما ادى الى اعتزالهما المجتمع ورفض معالمه المدنيه من راديو وتلفزيون وصحافه..
تزوج محمد القحطاني بأخت جهيمان العتيبي ..مما زاد التقارب بين الرجلين بشكل اكبر واخطر ..
بدأ جهيمان وصهره بنشر افكارهم المتزمته ..بشكل سري وعلى نطاق ضيق في بعض المساجد الصغيرة بالمدينة المنورة .. لقيت هذه الافكار صدى ايجابيا عند البعض ..واخذت الجماعة التي اسسها جهيمان تكبر ..حتى وصل عدد افرادها الى الالاف ..
لم يدّخر جهيمان وجماعته جهداً في معاداة الأنظمة الحاكمة لانها ( من وجهة نظرهم ) لا تحكم بشرع الله .. وكان هذا جلياُ في الرسائل التي كتبها بنفسه او من قِبل أتباعه .. والتي تبيّن فيه هذه الرسائل فكر و نظرة الجماعة فيما يتعلق بأمور الحكم والخلافة.كما يؤمن أتباع جهيمان بهجر المجتمع ووسائله المدنية والإنعزال عنه نظراً لتفشي الفساد والرذيلة في المجتمع وبُعده عن الصراط المستقيم، هذا من جانب. وفي الجانب الاخر، يرى جهيمان واتباعه بضرورة عدم موالاة الأنظمة التي لا تحكم بشرع الله، ولا تنتهي بنواهيه..
يرى العارفون بالحركات الإسلامية تناقضاً في فكر الجماعة وأهدافها المتمثلة بالمجتمع الذي يعمل بما أنزل الله وبين اعتزال الجماعة للمجتمع المراد تغييره!
المهدي المنتظر
يؤمن المسلمون أهل السنّة والجماعة.. بقدوم مجدد للدين كل مائة عام ..ايمانا بقول الرسول (صلى الله عليه وسلم ) "يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها" ..
كما يؤمن اتباع السنة والجماعة بقدوم المهدي المنتظر والذي يوصف بأنه من آل بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم)… واسمه "محمد"، واسم أبيه "عبدالله" كما في الروايات.. ويلوذ المهدي بالمسجد الحرام هرباً من "اعداء الله".
في اواخر العام 1399 هـ ابلغ محمد بن عبد الله القحطاني صهره (جهيمان) بانه رأى في منامه انه هو المهدي المنتظر !!! وانه سوف يحرر الجزيره العربيه.. والعالم كله من الظالمين ..
وهنا بدأت أطراف المعادلة تكتمل في ذهن جهيمان .. باقتراب حلول القرن الهجري الجديد .. وبصهر يسمّى "محمد بن عبدالله".. ولم يكن ينقص المعادلة الا بيت الله الحرام ليلوذ اليه "المهدي المنتظر"… وهذا ماتمّ فيما بعد ..
دخول الحرم
مع بزوغ فجر غرّة محرّم من العام 1400 هجري، الموافق 20 نوفمبر 1979.. دخل جهيمان وجماعته المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر.. يحملون نعوشاً .. واوهموا حراس المسجد الحرام انها نعوشا لموتى ..وسيصلون عليها صلاة الميت بعد صلاة الفجر.. والحقيقة ان هذه النعوش لم تكن الا مخازن للاسلحة النارية والذخائر ..
وما أن انفضّت صلاة الفجر حتى قام جهيمان وصهره أمام المصلين في المسجد الحرام ليعلنوا للناس نبأ المهدي المنتظر وفراره من "اعداء الله" واعتصامه في المسجد الحرام..
قدّم جهيمان صهره محمد بن عبدالله القحطاني بانه المهدي المنتظر، ومجدد هذا الدين، في ذاك اليوم من بداية القرن الهجري الجديد!
قام جهيمان واتباعه بمبايعة "المهدي المنتظر"، وطلب من جموع المصلين مبايعته، وأوصد أبواب المسجد الحرام، ووجد المصلّون أنفسهم محاصرين داخل المسجد الحرام..
في نفس الوقت كانت هناك مجموعات اخرى من جماعة جهيمان ..تقوم بتوزيع منشورات ورسائل وكتيبات كان جهيمان قد كتبها ..في السعودية وبعض دول الخليج ..
احتجز جهيمان وجماعته كل من كان داخل الحرم .. بما فيهم النساء والاطفال 3 ايام .. من بعدها.. أخلى جهيمان سبيل النساء والأطفال ..وبقى كمّ لابأس به من المحتجزين في داخل المسجد.
النهاية
حاولت الحكومة السعودية منذ اللحظات الاولى حل هذه المشكلة وديا مع جهيمان ..بالاستسلام .. والخروج من الحرم.. واطلاق سراح الرهائن المحتجزين الا انه رفض ..
عطلت الصلاة والمناسك في البيت الحرام .. وتبادل الطرفان اطلاق النيران الكثيفة .. وأصاب المسجد الحرام ضرر بالغ جرّاء هذه الاحداث ..
عندما نفذ صبر الحكومة السعودية .. تدافعت قواتها معزّزة بقوات الكوماندوز.. في هجوم شامل ..استخدمت فيه تقنيات عسكرية جديدة ..لم يعهدها جهيمان واتباعه ..فسقط منهم الكثير ..
كان ممن سقط قتيلا صهره محمد بن عبدالله والذي كانوا يدعون انه المهدي المنتظر ..وبسقوطه قتيلا ..صدم اتباع جهيمان صدمة كبيرة ..فهم كانوا يعتقدون انه لايموت ..فبدأوا بالانهيار والاستسلام تباعا
واستسلم جهيمان ومن بقى من أتباعه..
بعد فترة وجيزة، صدر حكم المحكمة باعدام 61 شخصا من أفراد الجماعة، وكان جهيمان من ضمن قائمة المحكومين بالإعدام..لتنتهي بذلك قصة اول حادث للتطرف الديني .. يسجل في السعودية
الله يعطيك العافية اخوي الشامخ على الموضوع المهم وروايتك هي اقرب الروايات الى الصواب ولكن كانت هناك اطراف خارجية وعلماء غير سعوديون هم من رسخ الفكر التكفيري في ذهن جهيمان.
نسأل الله ان يرحمهم وان يهدي من ضل عن سواء السبيل وان يقي بلادنا وسائر بلاد المسلمين من شرور الفتن. وان يحفظ لنا ديننا امننا وبلادنا
.
.
أحب أضيف بعض اللقطات اللي ممكن تفيد في الموضوع ,,
.
صور نادرة للحرم عند دخول جهيمان إليه .
المطاف وقد بدى خاليا من الطائفين
.
.
.
الصور تحوي روابط لموقع آخر ..
إذا كان هذا الشي مخالف للشروط فـ حرية الحذف لكم .
اعتقد ان جهيمان كان مدفوع بسبب اقتصادي وهو انه كان يرى الامراء السعوديون يرفلون في النعيم
وان الشعب يقبع تحت الذل والفقر
وهذا هو اسبب الرئيسي
جهيمان العتيبي هو من جعل الحوكمه السعوديه ترفع الرواتب اللتي كانت لا تتعدى اربعين ريالا
الى اربعين ضعفا
بمعنى ان جهيمان كان ثائرا ضد الدوله لانها لم توزع الثروات البتروليه الهائله جدا جدا جدا
ومن بعد ثورة جهيمان قامت التنميه على يد خادم الحرمين الشرفين الملك فهد رحمه الله
واغتنى الشعب وتهنى
الى ان ضعف بعد حرب الخليج
ومن ثم اصبحت الثروه محتكرة لفئه معينه
والفتات يلقى للشعب
برأيي اننا نحتاج لثورة ضد (الحراميه) حتى نوزع ثرواتنا بالتساوي بين المواطنين
اخوك الشامخ ؟؟؟؟
عموما
انا مالك
جهيمان كان فيه خليط من حب العظمه بحكم انتمائه القبلي لاحد القبائل اللتي لا ترضى ان يحكمها احد من خارجها
كان لديه فكرة حول الانقلاب
لكنه كان على جهل كبير
لو كان ذلك بايعاز من انظمه تكفيريه لكان توجه فورا الى مقر التلفزيون الرسمي والاذاعه
واقتحمه
واعلن للملأ انه الملك الجديد
ولكان انهى اي شي
لكنه اتجه الى الحرم
ليعلن من هناك انه الملك الجديد او الامام الجديد
اشكر لك تواجدك ودمت سالما
تمنياتي لك بالتوفيق
جهيمان لم تكن لديه اي خطه اقتصاديه او حتى فكريه
كان فقط يسمع بالانقلابات ويريد تطبيقها
كانت خطته في دخول الحرم بالاسلحه محكمه
لكنه لم يكن لديه خطه لما بعد السيطره على الحرم
وهو قد نسي وانتهك حرمه الحرم وحرمه الاعتداء فيها