﴿ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾ . البقرة255
2 – آخر آيتين من سورة البقرة ﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ{285} لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{286} ﴾ .
3- سورة الإخلاص والمعوذتان :
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4} ﴾ ثَلَاثا ً
﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ{1} مِن شَرِّ مَا خَلَقَ{2} وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ{3} وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ{4} وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{5} ﴾ ثَلَاثا ً
﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ{1} مَلِكِ النَّاسِ{2} إِلَهِ النَّاسِ{3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ{4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ{5}مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ{6} ﴾ ثَلَاثا ً
2- «اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ُ ». صحيح الترمذي
الآخر.
3- «أَمْسَينا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ وَعَلَى كَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ.» رواه الدارمي وأحمد ، وصححه النووي والألباني .
4 – « اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ » صحيح الترمذي.
5 – سيد الاستغفار« اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ» البخاري
6- « اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي ، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي وَاحْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي» يَعْنِي الْخَسْفَ . قال الحاكم :صحيح الإسناد ووافقه الذهبي وحسنه الألباني
7- « يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ » حسنه الألباني
8 – « أَمْسَينا وَأَمسى الْمُلْكُ لِلَّهِ. وَالْحَمْدُ لِلَّهِ. لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذِه الليلة وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذِه الليلة وَشَرِّ مَا بَعْدَهَا. رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ ». مسلم
العون والمدد الرباني للطاعات ، والنجاة من عذاب النار والقبر .
9- « أَمْسَينا وَأَمسى الْمُلْكُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ،اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه الليلة فَتْحَهَا وَنَصْرَهَا وَبَرَكَتَهَا وَهُدَاهَا ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِا ، وَمِنْ شَرِّ مَا قَبْلَهَا وَشَرِّ مَا بَعْدَهَا». . حسنه الألباني
10 – « لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» صححه الألباني
11- « أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التّاماتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ» . مسند أحمد . وصححه الألباني
13- « اللَّهُمَّ إِنِّي أُشْهِدُكَ، وَأُشْهِدُ مَلائِكَتَكَ، وَحَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَأُشْهِدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ», ثَلَاثَاً ً. صححه الألباني
14- « اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ » ثَلَاثَاً.
« اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ » ثَلَاثَاً . صحيح
18- « َالْحَمْدُ لِلَّهِ » مِائَةَ مَرَّةٍ . حسنه الألباني
19- « اللَّهُ أَكْبَرُ » مِائَةَ مَرَّةٍ. حسنه الألباني
20- « لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ » مِائَةَ مَرَّةٍ حسنه الألباني
21- « سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ » مِائَةَ مَرَّةٍ صحيح أبي داود
صحيح الترمذي .
22- « اسْتَغْفَرَ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ » مِائَةَ مَرَّةٍ . البخاري
23- « لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» مِائَةَ مَرَّةٍ . البخاري
من القرآن الكريم :
1– الثمرة والأجر : من قرأها مساءً أُجير من الشياطين حتى يصبح ، ومن قرأها صباحاً أُجير من الشياطين حتى يمسي.
2- الثمرة والأجر : مَنْ قَرَأَهُمَا فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ متفق عليه .
كفتاه بركة وتعوّذا من الشياطين والمضارّ .
كَفَتَاهُ مِنْ قِيَام اللَّيْل ، وَقِيلَ مِنْ الشَّيْطَان ، وَقِيلَ مِنْ الْآفَات ، وَيُحْتَمَل مِنْ الْجَمِيع .
لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَهُ أي من دعواتها .
وَلَا يُقْرَآنِ فِي دَارٍٍ ثَلَاثَ لَيَالٍ فَيَقْرَبُهَا شَيْطَانٌ .
3- الثمرة والأجر : من قرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ يُمْسِي وَيُصْبِحُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيهِ ِمِنْ كُلِّ شَيْءٍ . سنن الترمذي وأبي داود
من السنة الشريفة :
1- الثمرة والأجر : من قالها أَدَّى شُكْرَ ليلته ، والاعتراف بأن المالك الحقيقي للنعم جميعها هو الله تعالى .
2- الثمرة والأجر : الاعترافُ بأن الأعمارَ بيد الله ،والبراءةُ من الحول والقوة ، والإيمانُ باليوم
3- الثمرة والأجر : إتباع السنة ، وإعلان التوحيد ، والبراءة من الشرك بأنواعه .
4- الثمرة والأجر : إتباع السنة ، اللجوء إلى حصن الله المكين من شر النفس والشيطان وشركائه
5- الثمرة والأجر : َمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ .وهذا الدعاء قمة التوحيد والاستسلام للإلهية والربوبية والاستغفار لله وحده .
6- الثمرة والأجر : التمسك بالسنة ، وطلبُ الحفظِ للدين والأهلِ والنفس ، وطلب الأمن والستر في الدنيا والآخرة .
7- الثمرة والأجر : الاستغاثة بالله بعدم الترك للنفس المهلكة ، والاستسلام لتدبير الله سبحانه .
8- الثمرة والأجر : امتثال سنة النبي ، وتحصين النفس من الشرور والمصائب المغيبة ،وطلب
9- الثمرة والأجر : إتباع السنة ، وتوحيد الربوبية ، وسؤال الله سبحانه ما ذُكِر .
10- الثمرة والأجر : من قالها مساءً كَانَ لَهُ عِدْلَ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ وَكُتِبَ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ وَحُطَّ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ وَكَانَ فِي حِرْزٍٍ مِنْ الشَّيْطَانِ حَتَّى يصبح .
11- الثمرة والأجر : مَنْ قَالَها حِينَ يُمْسِي لَمْ يَضُرَّهُ حُمَةٌ [ السُّمُ ] تِلْكَ اللَّيْلَةَ .
12- الثمرة والأجر : مَنْ قَالَها حٍيِنَ يُمْسِيَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ . صحيح
13- الثمرة والأجر : مَنْ قَالَهَا ثَلاثًا أَعْتَقَه اللَّهُ كُلَّهُ مِنَ النَّارِ".
15- الثمرة والأجر : مَنْ قَالَها إِذَا أَصْبَحَ وَإِذَا أَمْسَى سَبْعَ مَرَّاتٍ كَفَاهُ اللَّهُ مَا أَهَمَّهُ صَادِقًا كَانَ بِهَا أَوْ كَاذِبًا.
16- الثمرة والأجر : مَنْ قَالَها حِينَ يُصْبِحُ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ وَاحِدَةٍ قَالَهَا عَشْرَ حَسَنَاتٍ وَحَطَّ اللَّهُ عَنْهُ بِهَا عَشْرَ سَيِّئَاتٍ وَرَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا عَشْرَ دَرَجَاتٍ وَكُنَّ لَهُ كَعَشْرِ رِقَابٍ وَكُنَّ لَهُ مَسْلَحَةً مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ إِلَى آخِرِهِ وَلَمْ يَعْمَلْ يَوْمَئِذٍ عَمَلًا يَقْهَرُهُنَّ فَإِنْ قَالَ حِينَ يُمْسِي فَمِثْلُ ذَلِكَ . صحيح أحمد
17- الثمرة والأجر : حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ
تَعْدِلُ لَكَ مِائَةَ رَقَبَةٍ تُعْتِقُهَا مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ . مسند أحمد وحسنه الألباني
18- الثمرة والأجر : تَعْدِلُ لَكَ مِائَةَ فَرَسٍ مُسْرَجَةٍ مُلْجَمَةٍ تَحْمِلُ عَلَيْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ . مسند أحمد وحسنه الألباني
19- الثمرة والأجر : تَعْدِلُ لَكَ مِائَةَ بَدَنَةٍ مُقَلَّدَةٍ مُتَقَبَّلَةٍ . مسند أحمد وحسنه الألباني
20- الثمرة والأجر : تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَا يُرْفَعُ يَوْمَئِذٍ لِأَحَدٍ عَمَلٌ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَ بِمِثْلِ مَا أَتَيْتَ بِهِ. مسند أحمد وحسنه الألباني
21- الثمرة والأجر :
مَنْ قَالهاَ حِينَ يُصْبِحُ مِائَةَ مَرَّةٍ وَإِذَا أَمْسَى كَذَلِكَ لَمْ يُوَافِ أَحَدٌ مِنْ الْخَلَائِقِ بِمِثْلِ مَا وَافَى .
من قال : سبحان الله العظيم و بحمده مرة واحدة غرست له بها نخلة في الجنة
23- الثمرة والأجر : مَنْ قَالَها فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ وَكُتِبَتْ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنْ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ .
24- الثمرة والأجر :تكفر وتمحو ما كان من الشرك الأصغر والرياء في النية والعبادات .
25- الثمرة والأجر : لَا يَتَكَلَّمُ بِهِنَّ أَحَدٌ فِي مَجْلِسِهِ عِنْدَ قِيَامِهِ إِلَّا كُفِّرَ بِهِنَّ عَنْهُ،وَلَا يَقُولُهُنَّ فِي مَجْلِسِ خَيْرٍ وَمَجْلِسِ ذِكْرٍ إِلَّا خُتِمَ لَهُ بِهِنَّ عَلَيْهِ كَمَا يُخْتَمُ بِالْخَاتَمِ عَلَى الصَّحِيفَةِ
السلامـ عليكمـ ورحمة اللهـ وبركاتهـ
تسلمـ اخويـ عالموضوعـ
اللهـ يعطيكـ ألفـ ألفـ عافيهـ
وتستاهلـ التقييمـ
ننتظر يديدكـ ومفيدكـ.
تحياتيـ لسيادتكـ
تلميذتكـ
فيـ حفظ اللهـ ورعايتهـ.
Note; ❤ŚєЙyơŔϊτД was here
تسلم يدك اخوي
والله لايحرمنى من جديدك ومفيدك
تقبل ودي واحترامي
موضوع قيم
جـــــــزاك الله خيرا