أضرار النرجيله (الأرجيله . الشيشة) 2024.

أكد بحث أمريكي حديث أن مضار النرجيلة لا تقل عن تدخين السجائر من حيث التأثير على صحة المدخن.

ووجد البحث الذي قامت به "جامعة فيرجينيا كومنويلث"، ونشرت في عدد ديسمبر/كانون الأول من "الدورية الأمريكية للطب الوقائي" أن مدخني النرجيلة (الشيشة) يستنشقون أكسيد الكربون والنيكوتين، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب وإدمان النيكوتين.

وشملت الدراسة على 31 متطوعاً، تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 50 عاماً،، دخنوا التبغ باستخدام النرجيلة وسيجارة واحدة. بعد كل دورة عن التدخين، وقاس الباحثون مستويات النيكوتين وأول أكسيد الكربون في دم المشاركين ومعدل ضربات القلب، بالإضافة إلى عدد النفخات وحجمها.

وفي المتوسط، ارتفعت معدلات أول ثاني أكسيد الكربون بعد تدخين النرجيلة وليس السجائر، كما وجد القائمون على الدراسة ان معدل استنشاق الدخان، كان أكثر بنحو 48 مرة عند تدخين الشيشة مقارنة بالسجائر، علما أنه مع اختلاف شكل التدخين إلا أنهما يؤديا إلى نتيجة واحدة وهي إمداد الجسم بالنيكوتين.

وفي السنوات الأخيرة ، أصبحت للنرجيلة شعبية متزايدة في الولايات المتحدة، لا سيما بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً، إذ أنه يعتقد على نطاق واسع أن هذا الأسلوب لتدخين التبغ أقل ضرراً وأكثر أمنًا من السجائر.

وقال كبير الباحثين، بروفيسور توماس أيزنبيرغ، "إن نتائج (هذه الدراسة) مهمة لأنها توفر أدلة ملموسة وعلمية تتناقض الخرافة المتكررة من أن تدخين النرجيلة لا يؤدي لاستنشاق المدخن نفس كمية المواد الكيمائية الضارة كما عند تدخين السجائر."
وتابع: "نأمل أن يستخدم الأطباء والسلطات الصحية هذه النتائج لتنبيه مدخني النرجيلة بأنهم عرضة لذات مخاطر التدخين وتشمل إدمان النيكوتين وأمراض القلب والشرايين."
وتأتي الدراسة في أعقاب إعلان عن لقاح أمريكي لمكافحة التدخين في مرحلة الاختبارات ما قبل النهائية وسط تفاؤل بنتائج واعدة للعقار الذي يعمل على تحفيز نظام المناعة الطبيعي لمنع النيكوتين من دخول المخ والإقلاع نهائياً عن التدخين.
ومن المقرر أن تصدر منظمة الصحة العالمية الأربعاء المقبل تقريرها السنوي عن انتشار التبغ في العالم. وسيتم اطلاق التقرير في مدينة اسطنبول التركية.
روابط ذات علاقة

ربنا يستر علينا

اصلا المفروض ان السجائلا بتضر الصحه

ما بالك بالسجائر

وكمان اي شيء بيؤذي الصحه حرام

فحرام عليكم صحتكم

شكرا استاذ عماد على التوعيه

Ramy Romyo

أخي الكريم Ramy Romyo

أشكر لك مرورك الكريم علي الموضوع
صدقا فالضرر يأتي من كل أنواع السجائر
لك مني أحترامي وتقديري

شكرا لك أستاذنا المدير عماد القاضي

و الله خوفتني … هل تعلم سيدي أني أريد أن أمتنع عن التدخين

لكن و كأنه بشيء يمنعني لا أعرف ما هو …………..؟؟؟

أرجوا النصيحة ….

شكرا لك أخي و أستاذي عماد القاضي

أخوك ساري

شكرا كتير ع النصيحة و يا ريت كل واحد بيدخن يترك التدخين لانوا بيؤزي الصحة

و الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top