تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الاستعداد لاعدام برزان والبندر وسط تضارب الانباء حول موعد التنفيذ

الاستعداد لاعدام برزان والبندر وسط تضارب الانباء حول موعد التنفيذ 2024.

الاستعداد لاعدام برزان والبندر وسط تضارب الانباء حول موعد التنفيذ


برزان التكريتي، الاخ غير الشقيق للرئيس الراحل، والرئيس السابق لمحكمة الثورة عواد البندر – (ا ف ب)

شقيقة برزان تناشد الرؤساء العرب والمسلمين ايقاف حكم الاعدام

بغداد- تضاربت الانباء اليوم الاربعاء حول نية الحكومة العراقية تنفيذ حكم الاعدام بحق كل من برزان التكريتي، الاخ غير الشقيق للرئيس الراحل صدام حسين، والرئيس السابق لمحكمة الثورة عواد البندر فجر غدا الخميس.

وقال مصدر مقرب من الحكومة العراقية رافضا ذكر اسمه انه "تم توقيع الاوراق الخاصة بهما وسيتم اعدامهما فجر غد الخميس" لكنه اشار الى ان التكريتي والبندر "لا يزالان تحت الحماية الاميركية ولم نتسلمهما بعد".

من جانبه وصف سامي العسكري المستشار السياسي لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الانباء التي ترددت حول إعدام برزان التكريتي وعواد البندر غدا الخميس بأنها " أخبار ليست دقيقة".

وقال العسكري في تصريحات صحفية أن "إعدام برزان والبندر سيكون على الارجح الاسبوع القادم بعد نهاية عطلة عيد الجيش العراقي." ويصادف السبت القادم السادس من شهر كانون ثان’يناير ذكرى تأسيس الجيش العراقي وهي مناسبة يحتفل بها العراق ويعتبرها عطلة رسمية.

وكان مستشار الامن القومي موفق الربيعي قال مطلع الاسبوع الحالي إن إعدام التكريتي وبندر سيكون بعد انتهاء عطلة عيد الاضحى.

فيما ناشدت اخت الرئيس العراقي السابق صدام حسين غير الشقيقة اليوم كل الرؤساء العرب والمسلمين العمل على ايقاف حكم الاعدام فى شقيقها برزان التكريتي.

وقالت امال ابراهيم اخت صدام من والدتة وشقيقة برازان من مقر اقامتها في العاصمة الليبية بطرابلس "اناشد كل المنظمات العالمية والدولية ورؤساء العالم الاسلامي والعربي ايقاف هذة المجزرة وهذا الحكم الباطل وغير العادل".

وتساءلت "كيف يحكمون بالاعدام على برزان وقد خرج من الحكم والسلطة منذ اكثر من عشرين سنة ان هذة المحكمة باطلة وحكمها ايضا".

من جهة اخرى قال مسؤول مقرب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم ان الاخير "مصمم على معاقبة المخالفين" في قضية تسريب شريط يصور اعدام الرئيس السابق صدام حسين السبت الماضي.

واضاف المسؤول رافضا ذكر اسمه ومن دون توضحيات ان "المالكي جاد في قضية التحقيق ومصمم على معاقبة المخالفين" في القضية.

وكانت السلطات العراقية امرت بفتح تحقيق لكشف هوية الشخص الذي صور الشريط من دون ترخيص. وقال مصدر قريب من المالكي الثلاثاء "تم فتح تحقيق لمعرفة من التقط بواسطة هاتفه الخليوي صور عملية شنق" الرئيس السابق.

كما تسعى السلطات الى معرفة ايضا اسم الشخص او الاشخاص الذين نشروا هذا الشريط على شبكة الانترنت، حسب ما اوضح المصدر.

من جهته، قال النائب المستقل ضمن لائحة الائتلاف الشيعي سامي العسكري من دون تفاصيل اضافية "تم تشكيل لجنة ثلاثية للتحقيق في الحادث".

وبدوره، قال اللواء عبد الكريم خلف مدير مركز القيادة الوطنية في وزارة الداخلية ان "اللجنة تحقق في الامر وستطال المخالف كائنا من يكون".

لكنه رفض الافصاح عن مزيد من التفاصيل.

وقد اعدم صدام حسين فجر السبت في مقر الاستخبارات العسكرية في حي الكاظمية شمال بغداد، تنفيذا للحكم الصادر في حقه في 5 تشرين الثاني/نوفمبر لادانته بارتكاب "جريمة بحق الانسانية".

وغداة تنفيذ حكم الاعدام في حق صدام، نشر شريط مدته نحو دقيقتين ونصف دقيقة على شبكة الانترنت.

وبعيد الاعدام، عرضت قناة "العراقية" الحكومية السبت شريطا صامتا مدته 20 ثانية للحظات التي سبقت العملية.

لكن شريطا غير مرخص انما يظهر عملية الشنق باكملها عرض على شبكة الانترنت غداة الاعدام.

ورغم نوعيته الرديئة، يكشف الشريط ان بعض الحاضرين في القاعة هتف باسم زعيم جيش المهدي الشيعي مقتدى الصدر، كما ان العديد منهم شتموا صدام في لحظاته الاخيرة.

القناص ….

لك كل التقدير على هذا النقل المفصل والرائع لحدث تاريخي .. حدث لن ننساه

وياليت العرب اللي تباكو على موت قائد عربي مسلم في يوم عيد الاضحى المبارك …في يوم كان من المفترض ان يكون يكوم فرح واضاحي ….

بأن يفعلو شيئ لاعدام التكريتي والبندر

القناص
يعطيك العافيه
على نقلك الجميل لاهم الاخبار
تقبل مرووري ودمت بكل حـــــب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.