تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الرشاش الروسي اوتيوس من طراز 12,7-НСВ

الرشاش الروسي اوتيوس من طراز 12,7-НСВ 2024.


يعتبر السلاح НСВ-12,7 بمثابة مدفع رشاش ثقيل يهدف إلى صد أهداف أرضية مدرعة (ناقلات جند مدرعة) ومرابض مدفعية وأهدافاً صغيرة متمركزة على مدى 1000 متر بالاضافة إلى القيام بأعمال قتالية في أماكن انتشار المشاة والناقلات على بعد 1500 متر وضد الأهداف الجوية التي تحلق على ارتفاع منخفض لا يزيد عن 1500 متر.

ويستخدم مدفع الرشاش مقذوفات قوية جداً عيار 12.7x 108 تحتوي على مجموعة كبيرة من الطلقات لمختلف المهام والتطبيقات فمنها طلقات حارقة خارقة للدروع وأخرى طلقات حارقة فورية.

وصمم الرشاش من قبل فريق عمل ضم المهندسين نيكيتينا وسكالوفا وفولغوفا ومن هنا جاءت الأحرف التي سمي بها الرشاش НСВ وقد اعتمد هذا الرشاش كسلاح في الجيش والقوات المسلحة عام 1972 تحت اسم НСВ-12,7 حتى أنه تم تصميم أنواع من الدبابات والسفن بناءً على هذا الرشاش.

من المثير للاهتمام أن مدفع رشاش "أوتيوس" НСВ-12,7 صمم في مصنع مدينة تولا في أواخر عام 1960 بداية عام 1970 كبديل لرشاش دوشكا القديم والثقيل. وقد تحدثنا سابقاً أن الأسم مأخوذ من الأحرف الأولى للمصممين نيكيتينا وسكالوفا وفولغوفا الذين شاركوا قبل التوصل إلى هذا الطراز في مسابقة لتصميم رشاش عيار 7.62 مم ولكن وقتها كانت الأفضلية للرشاش الذي صممه ميخائيل كلاشنيكوف.

وتجدر الاشارة أن دولاً أخرى غير الاتحاد السوفييتي قامت بتصنيع رشاش НСВ مثل بولندا وبلغاريا والهند والتي منحت أيضاً تراخيص لصناعة الدبابات من طراز Т-72 ، وهذه الأسلحة شغلت مكانا أساسياً في سلاح جيوش تلك الدول، وهناك معلومات تفيد بأن الرشاش يتم توريده بشكل منتظم إلى العراق أيضاً

بوركت الانامل عمور
موضوع جميل وثري بالمعلومات

لا عدمنا مواضيعك الشيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.