تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » السلحفاة ,, حياتها وانواعها بالصور

السلحفاة ,, حياتها وانواعها بالصور 2024.

  • بواسطة
السلاحف (بالإنجليزية: Turtle) هي زواحف من ذوات الدم البارد ، جسمها محمي بدرقة صلبة ، هناك نوعين من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والأنواع البحرية تسمى الترسة البحرية.

وتشترك السلاحف في نفص الخصائص التي تتميز بها كل الزواحف ومن بينها.

تتنفس برئتين ( السلاحف البرية والمائية أيضا).
– لها قلب مؤلف من أذينين اثنين وبطين واحد.
– تتكيف حرارة جسمها مع الوسط الخارجي.
– لها جلد مقوى بحراشيف قرنية.
– تضع بيضها في مكان جاف تقريبا ولا تحضنه.
– يتألف هيكلها من أنسجة عظمية.

ورأس السلحفاة اشبه ما يكون برأس الحية وفيه عينان لا جفن لهما، بل ينسدل عليهما غشاء جلدي.

ومن اسماء السلاحف: السلحفاة والسلحفاء، والسلحفية، وأم طبق وبنت طبق. وتجمع السلحفاة، سلاحف، اما ولد السلحفاة فيسمى الفرخ، والنقف والهرهير، في حين يسمى صوت السلحفاة الكعيص. ويضرب المثل في السلاحف في البلادة فيقال “ابلد من السلحفاة”.

وفي الشعر العربي جاء ذكر السلحفاة على لسان أبي بكر الخوارزمي حيث قال:
“بنتُ ماءٍ بَدَتْ لنا من بعيد

مثلما قد طوى النُجاريُ سُفْرَه

رأسها رأس حيّةٍ وقراها

ظهْرُ تُرْسٍ وجِلْدُها جِلْدُ صَخْرَة

مِثلُ فِهْرِ العطّار دُق بهِ العطرُ

فَحلّتْ طرائِقُ الطيب ظَهْرَه

ليس للسلحفاة أسنان لكن شبه منقار قوي تطحن به الطعام. على الأرض تتنقل السلحفاة ببطء بسبب قصر أطرافها وثقل درقتها ولذلك ضرب بها المثل في البطء وكما يضرب المثل بالأرنب في العدو السريع ولذلك تواترت الحكايات العالمية التي تروي عن سباق بينهما تفوز به السلحفاة رغم بطئها بسبب اصرارها. و عند السلحفاة البرية تكون الدرقة مثل القبة أما في الترسة البحرية تكون أكثر تسطيحاً وانسيابا لتناسب السباحة في الماء. أكبر السلاحف تعيش في جزر جالاباغوس في المحيط الهلناتادي, البعض يصل إلى مترين في الطول.بعض السلاحف المائية تعيش في الماء العذب للأنهار ومعظمها يعيش في البحار والمحيطات.

ونظراً لطول رقبة السلحفاة فإنها تتمكن من تحريك رأسها مع العينين في كل اتجاه بحثاً عن الطعام ودرءاً للأخطار. ويمكن للسلاحف ان تشم وتتذوق، ولكنها ضعيفة السمع الى درجة تجعل البعض يعتقد انها صماء

التغذية :
السلحفاة ضخمة الرأس الكبيرة ( البالغة ) وشبة الكبيرة تعتبر من آكلات اللحوم فهي تتغذى على الفقاريات التي تعيش في القاع مثل سرطان ـ قنفذ البحر ـ الرخويات وغيرها من القواقع حيث تقوم بطحنها بفعل فكها القوى ، كذلك تتغذى على الأسماك الصغيرة والسلاحف المفقسة الصغيرة كما تتغذى السلاحف الصغيرة العائشة على السطح على الكائنات الحيوانية و النباتية الطافية كذلك السلحفاة الخضراء من آكلات اللحوم و تشبه السلحفاة ضخمة الرأس في نوعية التغذية. فترة المعيشة السطحية هذه تستمر لمدة 2 إلى 4 سنوات السلحفاة الخضراء بعد هذه الفترة تتحول إلى آكلات الأعشاب وذلك بالبحر المتوسط حيث تتغذى على أعشاب البحر والطحالب مثل Cymodocea nodosa, zostera spp, posidonia oceanica, halobhila stipulacea, algaeالسلاحف الصغيرة الخضراء وضخمة الرأس أثناء فترة معيشتها على السطح لوحظ سرعة استجابتها للألوان الزاهية والبيضاء كغذاء لها نتيجة لهذا فهي تلتقط الأجسام البلاستيكية وصحائف النايلون حيث تعتقد إنها اسماك جيليه مغذية . السلحفاة تعيش منفردة عدا أثناء التزاوج حيث تهاجر إلى مناطق معينة قريبة من شواطئ البحر المتوسط حيث تخرج من قاع البحر وتتغذى إلى السطح لتلتقي وتتزاوج وتتغذى.

الاستماع :
السلاحف لا توجد لديها آذن داخلية وهي تعتبر غير قادرة على السمع و لكنها تتعرف على الذبذبات المنخفضة التردد من المحتمل من خلال الجمجمة والصدفة حيث استخدم لها جهاز التردد والذي آثار انتباهها بسرعة هذه الحساسية العالية لديها قد تكون السبب في اختيار موقع معين على الشاطئ تخرج له لوضع البيض.

الرؤية :

بالنسبة للسلاحف الكبيرة المعلومات المتوفرة حول مدى رؤيتها غير كافية بالنسبة لصغار السلاحف الخارجية لتوها في اتجاه البحر فهي اكثر حساسية للأضواء المنبعثة من خلال الموجات الطولية القصيرة ( الضوء الأزرق ) حيث لوحظ أن الصغار تتجه ناحية الأضواء بدل أن تتجه ناحية البحر.
العمر ( فترة المعيشة ) :

غير معروف كم تعمر السلحفاة دون أن تتعرض للتدخلات البشرية ولكن بالنسبة للسلحفاة ضخمة الرأس فقدر إنها تعيش فترة عمر تزيد عن 60 سنة.
فترة النضج :
فترة النضج للسلاحف تختلف من مكان إلى آخر هذا يعود إلى الاختلاف في معدلات النمو و إلى اختلاف درجات الحرارة ووفرة الغذاء ولقد قدر عمر النضج الجنسي للسلحفاة ضخمة الرأس بين 13 ـ 30 سنة كما لوحظ بأن السلاحف التي تعيش في أحواض خاصة تنمو و تكبر وتصبح ناضجة قبل السلاحف العائشة بالبحر. سلاحف البحر المتوسط تبداء بالتعشيش ( وضع البيض ) عندما يكون طول الصدفة حوالي 60 سم وهذه تعتبر صغيرة بالنسبة لنفس النوع بمناطق أخرى من العالم . بالنسبة للسلحفاة الخضراء تضع البيض عندما يصل طول الصدفة 70 سم أما بالنسبة للعمر فهو غير معروف.

كيف يمكن التمييز بين الذكر والأنثى؟
درع الذكر مقعّر من بطنه (يمكن ملاحظة تقوّس إلى الداخل في بطنه), بينما درع الأنثى محدّب في بطنها (بطنها مستقيم وحتى أنّه بارز). فرق آخر: للذكر ذنب طويل بالمقارنة مع الأنثى.

التزاوج :

التزاوج يتم على المياه القليلة العمق غالبا مسافة 1 كيلومتر عن الشاطئ وغير قريبة من الأماكن التي تخرج لها للتعشيش وليس بعيد جدآ عنها. موسم التزاوج يبدأ غالبا في بداية شهر 5 حيث تجتمع استعدادا للقاء.

موسم التعشيش ( وضع البيض ) :

في بعض الأماكن كالبحر المتوسط السلحفاة ضخمة الرأس تبداء في التعشيش مع نهاية شهر 5 وتستمر في وضع البيض إلى شهر 9 بالنسبة للسلحفاة الخضراء تبدأ بعد أسبوعين من السلحفاة ضخمة الرأس مواسم التعشيش تتغير باختلاف الظروف الجوية كذلك لوحظ بأن السلحفاة تستمر بوضع البيض لمدة تصل إلى 4 مرات في الموسم الواحد. كما لوحظ من خلال السلاحف المرقمة سلفا بأنها ترجع إلى نفس الشاطئ الذي فقست وخرجت منه منذ عدة سنوات وهذا الآمر لا يزال لغز محير للعلماء حيث يقول بعضهم أن قد يرجع إلى المجال المغناطيسي للأرض والذبذبات عليها ، واتجاه الموجات والى المواد الكيميائية المتواجدة برمال شواطئ تلك المنطقة ومياهها المجاورة كذلك إلي المواد التغذوية بتلك المنطقة إلي جانب مجموعة أخرى من العوامل التي لاتزال تدرس بدقة.

غرائب فقس البيض

عندما تفقس انثى السلحفاة بيضها فإنها تستغرق قرابة 45 دقيقة وذلك اعتماداً على درجة حرارة الرمال التي تؤوي اليها حيث تبقى في الرمال وتبيض قبيل منتصف الليل. وعندما تخرج السلحفاة من الجحر الذي تضع فيه البيض، فإنها تمشي مشية متعرجة لتشويش وتضليل اللصوص حول مكان البيض. ومما يزعج السلاحف أثناء فقسها للبيض، كثرة الضوضاء والأنوار الساطعة.

البيات الشتوي

تختبئ السلحفاة البرية في الشتاء في حفر تحت الأرض، وتنام
هناك أشهرًا طويلة. عند نهاية الشتاء تخرج السلحفاة من
الحفرة إلى الخارج، وهذه الفترة هي فترة تكاثرها. ترافق
المغازلة لدى السلاحف أصوات عالية. يتبع الذكر الأنثى
ويضربها بمساعدة درعه. وتُسمع أصوات الضرب من بعيد،
وبمساعدتها يمكن إيجاد السلاحف بسهولة في هذا الموسم.
مثل هذه المغازلة تحدث أيضًا في الخريف. منذ شهر أيار
وحتى شهر حزيران تضع الأنثى من ثلاث حتى خمس بيضات في
حفرة تحفرها في الأرض. تترك الأنثى البيضات بعد وضعها
ولا تحرسها. بعد ثلاثة أشهر تفقس السلاحف الصغيرة والتي
يكون درعها ليّنًا. بعد وقت معيّن فقط يصلب درع السلاحف.


تنقسم الى قسمان برية ومائية (بحرية ونهرية).
طبعا استمتعت بالمعلومات الجديده والمفيده عن هالمخلوق اللطيف
مشكووره جداً على طرحك للموضوع
يعطيكي الف عافيه
دمتي بسعادهـ….
تحياااتي…
نورتِ حبيبتي الموضوع بمرورك
يسعدني جدآ استمتاعك
فعلآ هيا مخلوق لطيف لكننا نجهل
الكثير عنها ,,,

اشكرك مرة اخرى ودمت بكل الحب

دمووع السحاب

روووعه مشكوورة حياتي علي الطرح
غصوووونه

رائع جدا جميل ممتع ما قمت بقرائته

موضوع يستحق كل الاحترام والتقدير لما يحتوي على معلومات رئاع ومفيده عن هذا المخلوق

ابدعتي وتالقتي يا سيدتي الغالية في اختيار للموضوع والترتيب والتنسيق

هذه انتي دائما ما تسحرينا بكل ما هو جديد ومميز لنا

دائما تكوني في القمة لترسمي لنا اجمل اللوحات من الابداع في مختلف الاماكن

دمتي بخير وبصحة وبتالق مستمر

تقبلي مروري المتواضع

ابن الايام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.