تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حديث ضعيف في تحريم الخمر

حديث ضعيف في تحريم الخمر

  • بواسطة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلنا يعرف بإذن الله أن الخمر محرمة بنص القرآن والسنة
فمن القرآن قوله تعالى ((إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ))

ومن السنة الحديث المذكور في مشكاة المصابيح وصححه الشيخ الألباني ونصه
(لعن النبي (صلى الله ) في الخمر عشرة عاصرها ومعتصرها أي طالب عصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشتراة له أخرجه الترمذي وابن ماجه

لكن هناك حديث أنبه بفضل الله على أنه ضعيف بعيدا عن مسألة تحريم الخمر إنما الكلام على صحة هذا الحديث فقط فلننتبه ولا يظن أحد من كلامي أني أحل الخمر عياذا بالله

الحديث الضعيف هو
(إِنَّ اللهَ بَعَثَنِي رَحْمَةً وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ، وَأَمَرَنِي أَنْ أَمْحَقَ الْمَزَامِيرَ وَالْكَّنَارَاتِ (1) ، يَعْنِي الْبَرَابِطَ وَالْمَعَازِفَ، وَالْأَوْثَانَ الَّتِي كَانَتْ تُعْبَدُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَأَقْسَمَ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ بِعِزَّتِهِ: لَا يَشْرَبُ عَبْدٌ مِنْ عَبِيدِي جَرْعَةً مِنْ خَمْرٍ إِلَّا سَقَيْتُهُ مَكَانَهَا مِنْ حَمِيمِ جَهَنَّمَ مُعَذَّبًا أَوْ مَغْفُورًا لَهُ، وَلَا يَسْقِيهَا صَبِيًّا صَغِيرًا إِلَّا سَقَيْتُهُ مَكَانَهَا مِنْ حَمِيمِ جَهَنَّمَ مُعَذَّبًا أَوْ مَغْفُورًا لَهُ، وَلَا يَدَعُهَا عَبْدٌ مِنْ عَبِيدِي مِنْ مَخَافَتِي إِلَّا سَقَيْتُهَا إِيَّاهُ مِنْ حَظِيرَةِ الْقُدُسِ، وَلَا يَحِلُّ بَيْعُهُنَّ وَلَا شِرَاؤُهُنَّ، وَلَا تَعْلِيمُهُنَّ، وَلَا تِجَارَةٌ فِيهِنَّ، وَأَثْمَانُهُنَّ حَرَامٌ " لِلْمُغَنِّيَاتِ.))
قال شعيب الأرنؤوط في تحقيقه على مسند أحمد طبعة الرسالة (ضعيف جدا)

بينما ذكر الألباني الحديث ولكن بألفاظ أقل حيث نقل ما يلي ( إن النبي صلى الله قال إن الله بعثني رحمة وهدى للعالمين وأمرني أن أمحق المزامير والكبارات يعني البرابط والمعازف والأوثان التي كانت تعبد في الجاهلية وأقسم ربي بعزته لا يشرب عبد من عبيدي جرعة من خمر إلا سقيته مكانها من حميم جهنم معذبا أو مغفورا له ولا يسقيها صبيا صغيرا إلا سقيته مكانها من حميم جهنم معذبا أو مغفورا له ولا يدعها عبد من عبيدي من مخافتي إلا سقيتها إياه من حظيرة القدس )
وقال عن هذا الحديث أنه ضعيف
وسواء كانا حديثين أو هو اختلاف في الحكم ربين هذين العالمين فالحاصل أن الحديث ضعيف والله أعلم
فانبتهوا ونبهوا غيركم بنشر الموضوع كاااااااااملا عبر النت

جزاك الله خيرا
أشكرك أخي على مرورك
جزاك الله خيرا بوركت اخى الحبيب
شكرا لمرورك أخي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.