فن رسم الكاريكاتير 2024.

فن رسم الكاريكاتير


الكاريكاتير فن من فنون التعبير عن الرأي، وقد يكون التعبير واضحاّّ بيناّّ صريحاّّ، وقد يبطن أحياناّّ أو يجنح إلى أسلوب الكناية والتورية، وإذا كانت الكلمة بوح أو تعبير عن مكنونات ما يجول في النفس، والبيت الشعري قدرة فنية على رقي الإحساس، فإن خطاّّ واحداّّ من ريشة رسام ساخر قد يفوق نصاّّ أدبياّّ أو قصيدة هجاء لاذعة.
من هذا المنطلق جاء اختيارنا لموضوع نقاشنا ألا وهو فن رسم الكاريكاتير ويشمل:
1/ توطئة عن الضحك والكاريكاتير.
2/ ما الفرق بين الضحك والكاريكاتير.
3/ رسم الإنسان كاملاّّ بالوضع الجانبي.
4/ رسم الإنسان في مراحل العمر المختلفة.
5/ رسم الحيوانات.
6/ الحركة والتكوين والخلفية.

توطئة عن الضحك والكاريكاتير

للضحك أوجه مختلفة، ومن الضحك أو ما يضحك: الفكاهة والسخرية، وكثيرا ما يخلط الإنسان بينهما حين يشمله الجو المرح الضاحك ولا يفرق بينهما، ولكن النكات التي تروى لمجرد الإضحاك تسمى الفكاهة، وحين تتحول إلى نقد لاذع وإيلام فهي السخرية، وقد تجمع بين الغرضين.
ما الفرق بين الكاريكاتير والكارتون

ينقسم الرسم الساخر إلى قسمين رئيسيين هما:
1) الكاريكاتير: وهي لفظة مشتقة من اللاتينية وتعني الرسم الذي يغالي في إبراز العيوب.
2) الكارتون: والفرق بين هذين الفنين أن الأول الكاريكاتير يرسم شخصاّّ معيناّّ بذاته كزعيم أو حاكم أو ثري وما أشبه بشكل ضاحك مع بعض التعليقات أو بدونها. أما الكارتون فهو رسم أفكار ومواقف دون اللجوء إلى شخصية معروفة وإنما يبتدع الفنان الشخصية ليحاكي معها الفكرة التي يريدها، فالإختلاف بسيط بين الفنين، وقد اسم الكاريكاتير على هذين الفنين دون التفريق بينهما.

رسم الإنسان كاملا بالوضع الجانبي

لابد من رسم الشكل الجانبي من إظهار أي شيء يعبر عن الطرف الآخر كأن نضع قسما من اليد تحمل سيكارة أو أي شيء للإيحاء بالتوازن والتناسب وإظهار القدم اليسرى تعطينا عمقا وثباتا للشخصية المرسومة:
يتبـــع

رسم الإنسان في مراحل العمر المختلف

إن معرفتك للإنسان في مراحل عمره المختلفة ستساعدك كثيرا في رسمه بأطواره المختلفة، ويمكن تقسيم مراحل عمر الإنسان إلى ست مراحل أساسية وهي: الطفولة المبكرة، الطفولة، الشباب، الرجولة، المرحلة المتوسطة والشيخوخة ولنميز الآن مابين الطفل والعجوز في رسم جانبي.. (بروفيل) كلاهما يمثل علامة إستفهام.

ولنلاحظ أثناء رسم الطفولة مايلي:
1. نرسم العيون في القسم الأسفل من الرأس والجبهة عريضة.
2. الوجنات سمينة والتقاطيع صغيرة ودقيقة.
3. الفم عبوس وكل خطوط الرأس مستديرة وممتلئة.
أما رسم العجوز فلابد من تمييز الجبهة الصغيرة والخطوط والزوايا حادة والوجه عظمي وبه تجاعيد كما في الرقبة الرفيعة الهزيلة.
أما جسم العجوز فهو منحني ولكن بشكل خطوط وجسم الطفل منحني ولكن بدوائر وخطوط منحنية ــ ورأس الطفل كبير بالنسبة للجسم والعكس في رسم العجوز.

رسم الحيوانات

إن معرفة طريقة رسم الحيوانات يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن يعرفها رسام الكاريكاتير ولابد من نماذج حية لتزداد المعرفة، وأعيد القول بضرورة الإطلاع على كتابنا التشريح للفنانين وفيه نسب التشريح للحيوانات، والمعرفة بذلك أساسية وضرورية لرسام الكاريكاتير ليتعلم النسب ويبسطها.
الحيوانات منها رشيق ومنها ثقيل، كالحصان والكلب والفيل وغيرهم.

.

الحركة والتكوين والخلفية

رسم الكاريكاتير يتميز بحرية رسم حركة الخطوط بعكس الرسم الحقيقي الواقعي فقد تُرسم العين نقطة أو دائرة أو أي شيء آخر يتناسب مع الفكرة التي تطرحها والشخصية. ويمكن أن تتحرك بخطوطك كيفما شئت، وقد تتطلب بعض الأفكار حركة عنيفة لرسم الشخصية كرسم معركة بين ثلاثة أشخاص وقد يصادفك رسم حركة بطيئة كرجل جالس أو واقف أو يكلم شخصا آخر، والحركة البطيئة هي أصعب من الحركة العنيفة ويجب الإنتباه أثناء الرسم إلى دقة الحركة بحيث نعطي كل شخص حركة مغايرة للشخص الآخر لا أن نرسم الشخصين بحركة واحدة.

تسلمي
مشكورا على الموضوع
ايضاح جميل وشرح رائع

شكراً لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top