تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مشكلة الفراغ العاطفي

مشكلة الفراغ العاطفي 2024.

  • بواسطة
مشكلة الفراغ العاطفي (أو الجوع العاطفي) العلاج

الأسباب كثيرة لكن نوجه بعضها في الآتي:

1.تخصيص الوقت: بحيث تجلسان معا للحديث في أمور حياتكما العاطفية وأمور ومجريات البيت ومستقبله. وبإمكان أن تمشيان مثلا كل جمعة وتتبادلان كلمات الحب والمدح وتفكران بحل العوائق، يقول المثل الروماني فكر في حل المشاكل أثناء المشي وبإمكانكما الذهاب لمطعم مريح والجلوس معا في جو هادئ وشاعريّ.
لذلك أقترح أن يخصص الزوج لشريكته وقتا:
•يوميا: كساعتين مثلا تتمثل في الجلوس والمزح والغزل واللعب والمحادثة في أمور كثيرة.. ووقتا
• أسبوعيا: كالمشي أو التسوق معا أو زيارة مطعم أو التنزه في حديقة أو الجلوس في كفي شب.

2.تمرين المختبر: تخيلي عند مختبر ويعمل لديك العديد من العاملات، ثم تخيلي أن صنعت مجسما بدون حواس العينين والفم والاذن على هيئة زوجكك، ثم وضعت زوجك بكامل هيئته بجانبه. ثم تخيلي المجسم يتكلم بكلام حب ومدح وغزل تجاهك بحيث يرضي غرورك، ثم بعدها تخيلي زوجك الحقيقي الذي بجانب المجسم يتكلم ويعيد نفس الكلام الجميل لك، استمتعي بذلك ومع كثرة عمل التمرين لأكثر من اسبوعين ستشعرين بالراحة والاقتراب من زوجك اكثر.(هذا التمرين ابتكرته وجربته كثيرا وكم أعطاني من ثمار رائعة)

3.تمرين التشويه : هذا خاص للزوجات اللاتي فقدت العاطفة من أزواجهن ومع ضعف الجانب الديني لديهم اندفعن للتعرف على شباب يرضين غرورهن في جانب الحب والعاطفة والمدح.
(تخيل الشاب على شكل حشرة أنت تكرهيها مثلا صرصور، اجعلي راسه يشبه الشاب والجسد يشبه الصرصور ثم تخلي رائحته مقززة لأنه الآن خرج من إحدى المصارف المليئة بالقاذورات ومخلفات البشر، تخيليه يقترب منك ويحاول أكثر وعندما تشمنيه وتشاهدينه عن قرب سيغمى عليك وستهربين ولن تتقبلي منه المدح والغزل أبدا….)(هذا التمرين ابتكرته وجربته في عيادتي السلوكية وكم اعطاني من انجازات عظيمة)
كرري التمرين يوميا ولمدة ثلاثة اسابيع وستجدين نفسك نفرت منه تماما وبدأت تفكرين بحل مشكلتك مع زوجك والاقتراب منه لتأخذي منه الحب والدعم العاطفي ولو كان قليلا.

4.اجعل المدح جزءا من حياتك اليومية: ليس من الضروري أن تكون مناسبة لتبوح عن مشاعرك وحبك تجاه شريك حياتك، بل اجعلها ترنيمة خاص بك تثبتها كلما سنحت الفرصة لذلك يوميا، ولا تدعي ان شريكتك متأكدة من محبتك لها، فالانسان يحب سماع ذلك رغم تأكده من الحب الوارد. فكلمة (أحبك) لها مفعول عجيب وتأثير ساحر في نفس سامعها، فهذه الكلمة تفتح آفاق الحياة وتبث الأمل في النفوس وترسم لوحة السعادة بقلم الحب.فقد مدح الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام زوجاته ومنهن السيدة عائشة رضي الله عنها عندما قال: (فضلت عائشة على النساء كتفضيل الثريد على باقي الطعام).

5.كسر الروتين: تحتاج الحياة الزوجية إلى كسر الروتين اليومي وذلك عبر طرق مختلفة مثل السفر الرحلات الداخلية المتزهات الجلوس على البحر التنزه بالسيارة ولا مانع أن نقوم ببعض الالعاب أو الحركات الجنونية فيما بيننا كأزواج مما تدفعنا على كسر الروتين ومزيد من الضحك وهذه النقطة أكد عليها كثير من الأزواج.

6.المرأة تحب الرجل القوي: الذي يتحمل مسؤولياته ويتخذ قراراته ولايلقي بالمهام على الزوجة. لذلك وجدت في بعض الحالات الزوجية في استشاراتي والتي كانت تعاني من النقص العاطفي كان بسبب ضعف الرجل واتكاله على زوجته بكل شيء حتى قراراته، فتشعر الزوجة عندئذ بالنقمة على زوجها ومع تكرار هذا الشعور تبدأ تقل عاطفتها ثم تبرد مع الزمن. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: )المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير).
وأخيرا فليكن شعار كل الرجال تجاه زوجاتهم في هذه الابيات:
صدقيني يـا حـيـاتـي مـا تــمـــنـيــت إلا انــتـي
وإن عمري في حياتي ماوصلت لعشق غيرك
صدقيني لــو بــــيـدي امـلـكـك طــول الـحـيــاة
عـمر قـلبي يـوم حـبك ما نـوى في يوم هجرك
صدقيني وزن الدنيا بكف وانت ياعمري بكف
كفـك الغـالب ياعـمري وتـرخص الدنـيا لغلاك
صدقيني انتي هـمي انـتي عمري انتي روحي
ينـجـرح قـلـبي وقـلـبـك مابي مـنـه إلا رضــاك
صدقيني مهما أوصف لك مدى حبي وإعجابي
مـا أوصــل معـنى حـبـك لأن روحـي في رؤاك

د / ماهر العربي

* معالج سلوكي بخبرة واسعة .
* مستشار زوجي تربوي متقن .
* مؤلف عدة كتب وبمهارة .
* مدرب دولي مؤثر .
مارس الظهور الاعلامي في تخصصه .

اختي الفاضله
بنت القريه
سلمت اناملك وحماك المولى الكريم
على هذا التوضيح الرائع للحياة الزوجية الناجحه
تقبلي مروري
ولك خالص تقديري
شكرًا على المرور
جزاكي الله كل خيرأ
على هذا الشرح الوافي والكافي
وفقنا الله الى كل ما فيه خير
دمتي …
شكرًا للمرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.