تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اسباب تساقط الشعر .علاجه

اسباب تساقط الشعر .علاجه 2024.

  • بواسطة

د. عمرو مصطفى

الشعر كغيره من أعضاء وخلايا الجسم يتعرض لتغيرات مرضية متعددة، وبالرغم من عدم تأثيرها على صحة الإنسان إلا أنها تسبب اضطرابات نفسية ومشاكل اجتماعية لأن الشعر له صفة جمالية هامة عند الإناث كما أنه رمز للرجولة عند الذكور.
وبسؤال د. عمرو مصطفى ( طبيب الأمراض الجلدية بمراكز د. سمير عباس الطبية) عن أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه أجاب بأن تساقط الشعر مشكلة واسعة الانتشار وهي تصيب كلا الجنسين، وقد يتساقط الشعر أو ينكسر مع الاحتفاظ ببصيلة الشعر سليمة ما يعني أن الشعرة قابلة للنمو من جديد وتستجيب غالبا للعلاج، لكننا نجد أن الاستجابة للعلاج عند الإناث تكون أفضل منه عند الرجال. وعادة ما تسقط من 50- 100 شعرة يوميا ويتم استبدالها بشعر جديد لكن إذا زاد معدل التساقط على هذا الحد فإن هناك مشكلة. و هناك العديد من الأسباب المحتملة نذكر منها :
1. كثرة شد الشعر وتسريحه للوراء مع الاحتفاظ به مشدودا فترة طويلة وقد يؤدي ذلك إلى تراجع خط الشعر الأمامي،
2. الاحتكاك المتكرر بفروة الرأس نتيجة وجود إكزيما أو حساسية موضعية،
3. وجود أمراض عامة كفقر الدم أو نقص الحديد أو الزنك أو بعض الفيتامينات أو البروتينات أو الأحماض الأمينية أو ارتفاع نسبة فيتامين أ أو السيلينيوم،
4. نقص أو زيادة نشاط الغدة الدرقية.
5. تبخر التيلوجين وهو تساقط الشعر المفاجيء و المؤقت الذي يشمل كامل فروة الرأس تقريبا بصورة أكثف من التساقط الطبيعي وعادة ما يصيب السيدات، حيث تلاحظ المرأة تساقطا شديدا في شعر فروة الرأس أثناء الاستحمام أو عند تصفيف الشعر وعادة ما يحدث ذلك بعد حوالي شهرين من التعرض للضغط العصبي أو لصدمة نفسية أو بعد العمليات الجراحية أو بعد اتباع حمية غذائية قاسية أو مع وجود حمى مرتفعة،
6. التغيرات الهرمونية بعد الولادة، حيث يتساقط الشعر بكثافة في الفترة بين الشهر الأول والسادس بعد الولادة نتيجة للنقص النوعي في هرمون الاستروجين.
7. نقص إفراز الإستروجين أثناء وبعد الوصول إلى مرحلة انقطاع الطمث أو الاضطراب الهرموني المصاحب لتناول حبوب منع الحمل.
8. الصلع الوراثي الذكري وهو عادة يصيب الرجال إلا أن النساء أيضا قد يعانينه لسبب وراثي أو اضطراب هرموني خاصة بعد سن انقطاع الطمث، حيث يتساقط الشعر من عموم فروة الرأس ويصبح الشعر خفيفا رقيقا ناعما و متفرقا.
وعن طرق التعامل مع هذه المشكلة أوضح د. عمرو أنه للتعامل مع مشكلة تساقط الشعر لابد من إجراء بعض الفحوصات الطبية لتحديد الأسباب ومن ثم علاجها، كما ننصح المريض بأن يتعامل مع الشعر بصورة غير عنيفة والابتعاد عن التسريحات التي تعتمد على شد الشعر بقوة وتجنب الصبغات الكيميائية وفرد الشعر أو تمويجه. كما يفضل استخدام شامبو لطيف 2-3 مرات أسبوعيا ويفضل غسل الشعر عندما يكون دهنيا دون الإفراط في النظافة.
وهناك بعض المستحضرات الطبية التي تحفز إعادة نمو الشعر منها :

– عنصر الزنك والخلاصات المشيمية والمعالجة الفيتامينية التي تعتمد أساسا على فيتامين ب5 و البيوتين. كما يفيد أيضا الأحماض الأمينية الكبريتية خاصة السيستين والميثيونين وهي أحماض أمينية تدخل في عملية بناء الكيراتين وهو المكون الأساس للشعرة.
– المينوكسيديل وهو يحسن الدورة الدموية بفروة الرأس وهو عبارة عن إسبراي ويوجد أيضا عقار الفيناسترايد الذي يحول من تحول التستوستيرون إلى صورته النشطة، إلا أن هذين العقارين يحظر استخدامهما أثناء الحمل والإرضاع.
وعادة ما يستغرق علاج تساقط الشعر فترة طويلة قد تمتد إلى 6 شهور، حيث إن معدل نمو الشعر هو 1مم كل 3 ايام بمعنى أن الشعرة تحتاج إلى شهر لتنمو بمقدار 1 سم فقط إن لم يكن هناك مرض عام أو مرض موضعي بفروة الرأس.

وييييييييييييييييو وي وي وي وي

لا نا مصابة بفقر دم عادي صلعت خخخخخ

ولا علي مالي نفس اكل غير امد البوز لو اخد حديد

يلا ان شا الله تفيدي بهالنصايح

لك الود

مخملية

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مخملية المشاعر
وييييييييييييييييو وي وي وي وي

لا نا مصابة بفقر دم عادي صلعت خخخخخ

ولا علي مالي نفس اكل غير امد البوز لو اخد حديد

يلا ان شا الله تفيدي بهالنصايح

لك الود

مخملية

هههههههههههههههه الف سلامة عليكي

مشكورة على المرور الظريف …تحياتي

ميرسي على الطرح الهااااااااااااايل

في حفظ الله ورعايته

موضوع رائع ومهم عزيزتي هدى
فالشعر تاج ورمز جمال للمراءة
يجب عليها ان توليه جل اهتمامه
من تغذيته ونظافته والاهتمام الجيد به

اسمحيلي غاليتي اضيف بعض المعلومات المهمة,,

ايضآ من اسباب تساقط الشعر بالاضافة الى ما ذكرتي :.

التقدم في السن
حيث تبيّن أنه كلما ازداد عمر الشخص قل عدد الشعر في جسمه وبالأخص في الرأس .

الاصابة بالامراض المعدية

فقد تبيّن أنّ الحمى الشديدة تؤدي إلى تساقط الشعر ونلاحظ ذلك عند الأطفال الصغار عندما يصابون بالحمى حيث نجد أنّ الوسادة قد امتلأت بالشعر المتساقط .

الاصابة بالتسمم الكيميائي
تؤدي بعض المواد الكيميائية إلى تساقط الشعر وهذا يحدث في حالة حدوث التسمم بهذه المواد . كما أن العلاج الكيميائي للمصابين بالسرطان مثلاً يؤدي إلى حدوث تساقط في الشعر .

القشرة
تعتبر القشرة أحد الأسباب المهمة في تساقط الشعر , والقشرة أنواع منها ما هو ناتج من الإصابة بالفطريات ومنها ما هو ناتج من الاستخدام السيئ للشامبو وبعض المحاليل الكيميائية في الشعر , وكذلك تنتج القشرة من التعامل السيئ مع الشعر وقلة الاهتمام والعناية به .

العلاج الغذائي لتساقط الشعر

في حالة وجود أسباب غير غذائية فإن الطبيب المتخصص سوف يحدد العلاج المناسب حسب السبب , أما في حالة التغذية السليمة فيمكن للشخص تجنب تساقط الشعر باتباع النصائح التالية :..

# احرص على تناول اغذية متوازنة التي تحتوي على اللحوم الاسماك والدجاج والخضروات والفواكه والحليب ومنتجات الالبان وكذلك الحبوب مثل الارز والخبز والبقوليات خلال وجباتك اليومية >

# احرص على تناول الأغذية المتوازنة التي تحتوي على اللحوم والأسماك والدجاج والخضروات والفواكه والحليب ومنتجات الألبان وكذلك الحبوب مثل الأرز والخبز والبقوليات خلال وجباتك اليومية .

# تناول الأطعمة الغنية بمادة الحديد للوقاية والتخلص من فقر الدم , ويوجد الحديد بكثرة في اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك و الكبدة والخضروات الورقية الداكنة .

# تناول الأغذية الغنية بفيتامين (أ) وهذا يوجد بكثرة في الفواكه والخضروات الصفراء اللون مثل الجزر والقرع والمنجا والبطيخ .

# تناول أغذية غنية بفيتامينات (ب) وهذه موجودة في معظم الأطعمة ولكن بدرجات متفاوتة , لذا يفضل التنويع في الأطعمة وتناول الوجبات المتوازنة لضمان الحصول على مقادير كافية من هذه الفيتامينات .
# قلل من تناول الأطعمة الدهنية وكذلك الأطعمة الغنية بالسكريات فإن ذلك يساعد بشكل واضح في تقليل القشرة وكذلك تساقط الشعر .
# حاول الابتعاد عن الضغوطات النفسية والتخلص من التوتر وذلك بتغيير الروتين اليومي والاسترخاء وقراءة القرآن وغير ذلك من الوسائل المهدئة للتوترات النفسية .. وإذا كان التوتر مرضي فينصح بالذهاب إلى الطبيب المختص لعلاجه .
# عند غسل الشعر احرص على تدليك فروة الرأس بشكل جيد فإن ذلك يساعد على تحريك الدورة الدموية وتغذية الشعر .

# استخدم الشامبو بطريقة صحيحة حسب التعليمات المرفقة وحاول شطفه جيداً من الشعر فإنّ بقايا الشامبو في الشعر تساهم في تكون القشرة وبالتالي في تساقط الشعر .

لك تحياتي وتقديري ع الموضوع الجميل دا

دمووع السحاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.