تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » التبول أم Topol-M

التبول أم Topol-M 2024.

  • بواسطة

التبول أم المعرف لدى حلف اناتو ب SS-27 هو احدث صاروخ بالستي الروسي . ويمثل ذروة التقدم التكنلوجي في
مجال الصواريخ البالستية . يمكن اطلاقه من العرابت المتحركة و قواعد الاطلاق الثابة تحت الارض وقد اكدت روسيا و الخبراء ان هذا الصاروخ يستحل صده من قبل مضادات الصاواريخ البالستية " ABM " على الاقل في الوقت الراهن و تنوي روسيا جعله العمود الفقري لاسلحتها الاستراتيجية بعد
2020 .

تعتبر الدفاعات الصاروخية الحالية غير قادرة اصطياده ومنها احدث المضادات الامريكية بسبب امكانياته وكذلك مراوغته كما يمكنه الدفاع عن نفسه و مواجهة التشويش .

التوبول ام قادر على مقاومة الانفجارات النووية الدفاعية على بعد 500 متر ويصعب اعتراضه بسبب سرعتة و قابلية الحركة الكبيرة و كذلك سرعته في المرحة الاخيرة التي تصل الى 5 اضعاف سرعة الصوت كما يصعب اسقاطه بواسطة الليزر .
التوبول ام له القدرة على ضرب اي منطقة من القارة الامريكية و يعتب منع اطلاقه بالمهمة المستحيلة خصوصا انه يطلق من عربات متنقلة مموهة جيدا و محمية و تكنلوجيا الدفاع ضد الصواريخ البالستية التموفرة غير قادرة على اقاف خطره بعد اطلاقه حيث ان عملية اطلاقه لا تستغرق سوى دقائق معدودة في حال كان تحت حالة التأهب القصوى .

قوة 550 كيلو طن قادرة على مسح اي مدينة من على الخريطة مما يجعل التوبول ام سلاح انتقامي وردع نووي رقم واحد على مستوى العالم .

يعتبر التبول ام العدو الاول لأسلحة الدمار الشامل فهو يستخدم لضرب القواعد النووية بقوة قبل ان تستطيع الرد . لكن يبقى من اهم عيوبه دقته حيث تبلغ حوالي 350 متر . بينما هناك صواريخ روسية اقدم لها دقة اكبر .

لكن قدرة نقله واطلاقه يجعل الترسانة النووية الروسية في امان و تتميز النسخة المتنقلة بقدرة حمل 6 رؤوس نووية مما يجعل قدرته التدمية قريبة من النسخة التابثة .
يبلغ مدى SS-27 حوالي 10,500 و تجهز براس حربي نمودجي بقوة 550 كيلو طن . وتستخدم القذيفة نظام رقمي inertial مع نظام تحديد الموقع Glosnass لنشر الراس الحربي عند الانشطار . وتبقى نسبة الخطا 350 متر غير متوقعة و يعتقد ان نسبة الخطأ اقل بكثير . يستخدم الرأس الحربي الوقود الصلب في عملية الدفع في المرحلة الاخيرة .

و يزن الصاروخ عند الاطلاق 47200 كيلو غرام وبطول 21.9 متر وعرض 1.9 متر .

تصميم الاس 27 بدأ في بداية الثمنينات لكن تم اعادة تصميمه سنة 1992 و يعتبر تصميم روسي كلي بعد انهيار الاتحاد السوفياتي . الاختبار الاول كان في شهر ديسمبر كانون الاول سنة 1994 , و اختبار اول نسخة متنقلة تم بعد هذا التاريخ بسة سنوات تقريبا .
دخل اول صاروخان الخدمة سنة 1997 وكانا عبارة عن نسخة تابثة و تم تريكيبها في مستودعات صواريخ SS-19 بعد تعديلها , و اعلن عن بدأ عمل اول فوج منه سنة 1998 و الفوج الثاني سنة 1999 و الثالث سنة 2000 والرابع سنة 2024 . واول نسخة متحركة دخلت الخدمة سنة 2001 و يخطط لبناء 350 صاروخ لكن تم التعديل سنة 2024 وتقرر بناء 50 قذيفة فقط وفي سنة 2024 كان هناك 44 صاروخ في العمليات . ويرجح ان يصل العدد سنة 2024 الى 65 صاروخ تابث و 35 صاروخ متحرك و في سنة 2024 تم تجربة النسخة البحرية منه المدعوة بوفال – Bulava –

وخصصت روسيا ازيد من 60 صاروخ اكسندر لحماية التبول الام وتم نشرها في الحدود الغربية لضرب الدرع الصاروخي الامريكي في حال حاول اعتراض التوبول ام .

وقبل شهر تم الاعلان عن دخول نسخة مطورة من التوبول ام كما تم الاعلان عن انه في سنة 2024 سيدخل صواروخ اكثر تطور من التوبول ام الخدمة .

معلومات عاملة :

البلد المصنع : روسيا الفدرالية .

الاسم : Topol-M, RS-12M1/M2 .
الصنف : ICBM صاروخ بالستي عابر للقارات .
الاطلاق : منصات تابثة / عربات متحركة .
الطول : 21.9 متر .
العرض : 1.9 متر .
الوزن : 47200 كلغ .
الحمولة : راس حربي واحد .
الرأس الحربي : نووي بقوة 550 كلوطن .
الدفع : 3 مراحل وقود صلب .
المدى : 10500 كيلو متر .
الخدمة : 1997



بوركت الانامل عمور
موضوع جميل وثري بالمعلومات

لا عدمنا مواضيعك الشيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.