تنبيه قبل قراءة الموضوع
هذه الادعية لم تثيت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الوضوء
ولا اساس لها من الصحة
بسم الله الرحمن الرحيم
غريبة أول مره اعرف ان الوضوء ما معناه !!
– غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين
……- المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة
– الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة
– الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
– غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
– غسل اليدين إلى المرفقين :
– اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين
– اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال
– مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين
– غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم
نصيحه : انشرها حتى تعم الفائدة
(من كتم علما كان عليه حجة يوم القيامه)
وشكرا اتمنى تعرفون معناه انتم ايضا
تقبل الله منا ومنكم
متأكدة منها اختي !!
جزااك الله كل خير
تقبلي مروري
وشكرا على نيتك الطيبة لنشر الخير
ولكن هذه الادعية لا تصح في الوضوء
وهذه فتوى في الموضوع
السؤال : هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائــق
في الوضوء ؟؟
الموضوع هو : بعنوان ح ـقائـق الـ و ض ــوء
– غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين -المضمضة : اللهم
ثبت لساني بالنطق بالشهــادة – الاستنشـاق : اللهـم استنشقــني
رائحة الجنة – الاستنثار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم – غسل
الوجه : اللهـم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه –
غسل اليدين إلى المرفقين :- اليـد اليمنـى : اللهم اجعلـــني مــن
أصحاب اليمين -اليد اليسـرى :اللهم نجيني من أصحاب الشمـال
-رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مـرد
المؤمنين – غسل الرجلين : اللهم لا تــزل قدمي عــن الطريــق
المستقيم ؟
الجواب : لا يصح في ذلك شيء .
قال ابن القيم :ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً
غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ،
فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه
ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ،وقوله :
" أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً
عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ
المُتَطَهِّرينَ " في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي"
مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أَنْتَ،
أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ
الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه
البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح
ولا ضعيف . اهـ .
ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث
بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .
وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ
الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ
وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ
عَلَى ضَعْفِهِ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ
يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .
وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .
والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء
مِن غير دليل . والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
موقع الإرشاد للفتاوى الشرعية
تقبلي مروري