هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في قارة آسيا وجزء آخر صغير في قارة أوروبا
يقع مضيقا البوسفور والدردنيل في أهمها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا
على الدول المطلة على البحر الأسود.
وخاصتاً انها تتوسط ثلاث قارات هي آسيا وأوروبا وأفريقيا
يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا
العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا
بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا
البحر الأسود شمالا
الكتابات المنقولة عن أعمال المعبد أغسطس تعطى الأهمية له. يوجد العديد من الكتابات مثل بيسي ديا انتيشيا (الرسول), الكتابات اليونانية فيرجيا ابولانيا (ألوبورلو) لكن الكتابات الموجودة في معبد أغسطس هي الأوضح للقراءة. و حسب نصب أنقرة في العالم (مونُمَنتوم أنقرانيوم) و "ملحق راريوم جاستريوم" الكتابات مكتوبة باللغة اليونانية و اللغة اللاتينية. الكتابات اللاتينية مكتوبة على الجدران الداخلية و الطرفية للأنطا في برونواس و الكتابات اليونانية مكتوبة الجبهة الخارجية للإتجاه الجنوب غربي لنواس و كتبت بعد وفاة أغسطس. و قام المسيحيين بتحويل المعبد إلى كنيسة, و قاموا بفتح ثلاثة نوافذ في الجدار الجنوبي, و قاموا بإنشاء قنطرات خلف نواس و تحت الارض (كرِبتوس)
متحف حضارات الاناضول
متحف حضارات الاناضول
بالماضي العريق و محتواها التاريخي حصل متحف حضارات الاناضول على لقب "متحف العام" في تاريخ 19 نيسان 1997 ما بين 68 متحف في مدينة لوزان السويسرية.
حضارة باليوليتك (العصر الحجري القديم) (….. – 8000) : يتمثل في المتحف مغارة الكارين في مدينة أنطاليا. العصر الحجري القديم كانوا يحتمون في بيوت تحت الصخور و في المغارات, و كانوا صيادين و مخزنين. يوجد ألات من العظام و الصخر معروضة.
الحضارة النيولاتك (العصر الحجري الحديث) (8000 – 5500) : العصر الحجري الحديث يعتبر أول شعب قاطن و يوجد في المتحف بقايا تشاطال هويوك و الحاجيلار و هم أهم مركزين يمثلا ذلك العصر. يوجد هيكل الأله الأم, و أختام, و أوعية من الفخار, و أدوات للزراعة من العظام.
الحضارة الكالكوليتِك (العصر النحاس الحجري) (5500 – 3000 قبل الميلاد) : يوجد بقايا لأدوات نحاسية مع الادوات الحجرية التي تستخدم في الحياة اليومية, و من الامثلة لها الحاجيلار, و جان حسن, و تيلكي تبة, و الاجا هويوك, و علي شار.
الحضارة البرونزية القديمة (العصر البرونزي) (3000 – 1950 قبل الميلاد) : الناس الذين عاشوا قبل ثلاثة ألاف سنة قبل الميلاد في منطقة الاناضول خلطوا النحاس مع الزنك و حصلوا على البرونز. و لقد تمكنوا من معالجة كل المعادن عن طريق الصب أو الزر بمهارة عالية جداً. و تم إستخراج إغراض ملك الاجا هويك الثمينة و أيضا تم إستخراج هدايا الموتى بالإضافة إلى مجموعات من العصر البرونزي القديم من حسن إغلان و محمدلار و إيسكي يبار و هوروز تبة و كارا إغلان و مرزفون و إيتي يوكوشو و أهلاطليبل و كارا يافشان و بولو و بيجة سلطان و سما هويوك و كاراز – تيلكي تبة.
الحضارة الحثية (1750 – 1200 قبل الميلاد) : قام الحثيون بإقامة أول تجمع سياسي ألفين قبل الميلاد. بوغاز كوي (خط الشاش) هي العاصمة, و من أهم المراكز الحثية إناندِك و إيسكي يبار و ألاجا هويوك و علي شار و فرزانت. و من الأثار الموجودة كؤوس منفخة بأشكال الثور و أثار فخارية و أرشيف للدولة و ختم للملك مطبوع.
الحضارة الفريجية (1200 – 700 قبل الميلاد) : جاء الشعب الفريجي من البلقان و مركزهم مدينة جورديون إلى منطقة الاناضول و حكموها. الأثار المستخرجة من جورديون و من الاماكن التي وجدوا فيها مثال لجمال فنون الفريج.
الحضارة الاُرارطورية (1200 – 600 قبل الميلاد) : لقد عاش الاُرارطورين في شرق الاناضول مع الفريج بشكل حضاري, و وصلوا إلى مستوى عالي في المعمار و المعدنة. و أشهر مراكزهم ألطن تبة و عادل جيفاز و كايالي درة و باتنوس و فان و تشفوش تبة.
الحثيون الحديثين (1200 – 700) : بعد سقوط الامبراطورية الحثية, إنتقل جزء من الحثيون إلى جنوب و جنوب غرب الاناضول و عاشوا تحت إسم إمارة الحيثية الحديثة. و من المراكز التي عاشوا بها ملاطيا – أصلان تبة و كارجامِش و صاكتشة جوزو.
الداخلية هي هضبة مرتفعة القاحلة ، وحوالي 3،000 قدم (900 مترا) في الارتفاع ، ومحاطة من الشمال والجنوب من السلاسل الجبلية الوعرة. داخل الهضبة عدد من النطاقات أرفق الوديان ، وشقة واسعة ، حيث بحيرات مالحة عدة شكلت.
والبحر الأبيض المتوسط من نوع المناخ في الصيف ، حار جاف ومعتدل رطب شتاء يسود في المناطق الساحلية. في هضبة جافة المركزية قد الصيف الحار والشتاء البارد. خلال جميع مواسم الرياح الشديدة التي نواجهها مشتركة ؛ رياح البحر الأبيض المتوسط رطبة تتسبب في سقوط الأمطار إلى المناطق الساحلية في فصل الشتاء.هناك القليل من معدلات هطول الأمطار الصيفية.
في حوالي عام 2000 قبل الميلاد في آسيا الصغرى كانت بين أيدي الحيثيين ، الذين هاجروا من المنطقة الشرقية من البحر الأسود. حضارتهم ينافسه في ذلك المصريون والبابليون في القرن 12th قبل الميلاد إمبراطوريتهم سقطت على الآشوريين. ايات الساحل الصغيرة كبرت ، إلا أن ينخفض إلى الإغريق ، الذين استعمروا الساحلبأكمله في حوالي القرن 8th قبل الميلاد. وفقا للأسطورة ، وهي الاولى حصارا على المدينة الدولة التي تروي خلال حرب طروادة. في 560 قبل الميلاد كرويسوسمحمولة على عرش ليديا في آسيا الصغرى ، وسرعان ما جلب جميع المستعمرات اليونانية تحت حكمه. كرويسوس أطيح به سيروس الكبير من بلاد فارس. مائتي سنة في وقت لاحق الاسكندر الاكبر مرة أخرى على مدى انتشار القاعدة في شبه الجزيرة اليونانية.
بعد احتلالها من قبل روما في القرن قبل الميلاد 2nd ، تمتعت آسيا الصغرى قرونا من السلام. خلال العصور الوسطى ، بوصفها جزءا من الامبراطورية البيزنطية ، وأصبحت مركزا للمسيحية ، والوصي على اليونانية والرومانية الثقافة. واحدة من طرق قائد التجارة في العصور الوسطى تمر عبر المنطقة. باعتبارها القوة الإمبراطورية رفض والعرب والمغولي. في القرن 15th الأتراك العثمانيون بغزو الجزيرة وقدمت اسطنبول (القسطنطينية التي كانت تعرف آنذاك) في العاصمة.والإمبراطورية العثمانية التي استمرت حتى عام 1922. في العام القادم آسيا الصغرى وأصبح الجزء الأكبر من الجمهورية التركية في إطار كمال أتاتورك. كان تشكيلالحكومة في أنقرة ، والتي أصبحت عاصمة جديدة من تركيا.
الميزوليتي السن (منتصف العصر الحجري)10،000 — 8،500 ق.م
العصر الحجري الحديث (العصر الحجري الحديث)8،500 — 5،000 ق.م
العصر النحاسي (النحاس السن)5،000 — 3،000 ق.م
العصر البرونزي3،000 — 2،000 ق.م
Hattı الحضارة 2،500 — 2،000 ق.م
تروي — ثانيا التسوية2،500 — 2،000 ق.م
Hattı وفترة الممالك الحثية2،000 — 1،750 ق.م
عظيم المملكة الحثية
تروي — سادسا الحضارة1،800 — 1،275 ق.م
بحر ايجه الهجرة والغزو من البلقان1،200 ق.م
ممالك الأناضول خلال العصر الحديدي1،200 — 700 ق.م
أرارات الحضارة900 — 600 ق.م
والحضارة من فريجيا750 — 300 قبل الميلاد
ليديا ، كارياو[لسا] الحضارات700 — 300 قبل الميلاد
حضارة البحر الأيوني1،050 — 300 قبل الميلاد
الفارسية الفتح545 — 333 ق.م
الهيلينية والرومانية العمر333 قبل الميلاد — 395 ميلادية
الحضارة البيزنطية330 — 1453 ميلادي
السلاجقة الحضارة1071 — 1300 ميلادي
العثمانيون 1299 — 1923 ميلادي
الجمهورية التركية 1923 — الحاضر
لأن الحثيين كانوا قادمين الجدد إلى الأناضول كانوا أساسا لتسوية القسري حيث فعلوه لأنهم لم يجدوا مكانا أفضل. وقال إن السكان الحثيين إلى حد كبير وتألفت من الفلاحين. كان هناك فئة خاصة معترف بها من الحرفيين الخزافين ، الاسكافيون والنجارون والحدادون ، وعلى الرغم من المعدن أساسا عملت كانت الميدالية البرونزية ، وصهر الحديد هو مفهوم بالفعل ، وقيمة عالية أنشئت على هذا المعدن. وسيطا للتبادل والفضة ، والتي من جبال طوروس الواردة امدادات وفيرة ، ولكن ليس من المعروف كيف مصدرا محتملا لهذه الثروة كانت تسيطر عليهاملوك الحثيين. آثار من المعادن الموجودة في Hattusas. النصية والمادية التي تتراوح بين الصاغة لصناعة الاحذية وكذلك لصناعة الفخار. الحثية واقتصاد يقوم على الزراعة. والمحاصيل الرئيسية هي الحنطة والشعير. استغرق الأمر ما لا يقل عن 22،000 هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة لتلبية الاحتياجات السنوية للHattusas. العسل هو عنصر هام في النظام الغذائي. الماشية المحلية تتألف من الأبقار والأغنام والماعز والخنازير ، وربما المياه الجاموس. واستخدمت الحمير والدواب. كما أنها تستخدم الكلاب وأصدقائهم أفضل. الحثيين المستخدمة مسمارية على النقوش. كما أنها تستخدم على شكل الكتابة الهيروغليفية على بعض ، ويقصد للناس العاديين على فهم محتوياتها بسهولة.
والملك هو الحاكم الاعلى ، القائد العسكري ، والسلطة القضائية والكهنة. كان يحيط به فئة كبيرة من النبلاء وكبار الشخصيات الذين ، لا سيما في القرون السابقة ، يمتلك سلطة كبيرة ، وكانت تتعلق إلى حد كبير للملك عن طريق الدم. طوال ، تم تكليف الحكومة من أهم المدن والمقاطعات من قبل الملك لأفراد من عائلته ، تحدها كل من لديه علاقات ولاء والولاء. في القرون الأخيرة ، ومددت نفس المبدأ لذليل الأصلي الذي أصبح أفراد من العائلة المالكة قبل الزواج.
ويمين الولاء مسألة شخصية ، ولذا كان من الضروري ، على وفاة من نوعها ، لجميع المعاهدات التابع ليتم تجديده من قبل خليفته. هذا المبدأ الإقطاعية كان في الواقع أساس المجتمع الحثية ككل.النبلاء يمتلك عزبات كبيرة ، كل منها مع الفلاحين الخاصة والحرفيين ، الذين عقدوا مساكن بشرط دفع الإيجار العينية أو أداء الخدمات المناسبة. وقال فلاح قد يترك ممتلكاته لابنه ؛ حرفي يمكن بيعه ، مع الالتزام عابرة للمشتري ، ولكن اللورد لديها الحق في اختيار أو الموافقة على إقطاعي جديدة والاستثمار مع الالتزام به.
ومن السمات البارزة للدولة الحثية هو الجزء البارز الذي تضطلع به المرأة ، وخصوصا ملكة. Pudupepa ، زوجة Hattusilis الثالث ، يتم بانتظام يرتبط بها مع زوجها في المعاهدات والوثائق العائدة للدولة وحتى انها تقوم على المراسلات مع ملوك والملكات الأجنبية في حقها الخاص. سواء كانت وآخر ملكة من Suppiluliumas وبقيت في هذا المنصب حتى أزواجهن الموت ، وهكذا فإنه يستنتج أن نفذ مكتب المنظمة ، وهناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن وجود نظام الانتساب إلى الأم كانت سائدة في الأناضول ، والموقف المستقل للملكة الحثية يمكن نتيجة لهذا. الأسرة الحثية كانت من النوع العادي الأبوية : الأب أعطى ابنته المائية في الزواج ؛ العريس يدفع له ثمن العروس ، وبعد ذلك أخذ العروس ويمتلك لها ، وإذا كانت اتخذت في الزنا لديه الحق في أن تقرر مصيرها .
جمع ما يقرب من 200 قوانين الحثية ، امتثلت في عمل واحد في قرصين ، تحتوي على قوانين لفترات مختلفة تظهر تطور مستمر نحو أكثر اعتدالا وأكثر إنسانية من العقاب. الشرط الأكثر بدائية يصف الرسم والإيواء لجريمة الزراعية. جرائم القتل والاغتصاب وغيره ، أو في حالة وجود الرقيق ، والعصيان والشعوذة.
كان الرق شديدة. سيد لديها سلطة الحياة والموت. في معظم الحالات ، ذكر فيه أن حيوان هو أن تكون بديلا عن الرجل ، والتعويض عن بعض أنواع تم دفعه. روح القانون الحثية كان بعد ذلك أن أكثر إنسانية من البابلية أوالآشورية المدونات القانونية.
ضعف الحثية هو أنها لم تكن لموثوق بها السكان الأصليين ، وكان حلها عن طريق المستوطنات من المبعدين ، الذين احتفظ بالسيطرة الملكي حتى عندما وضعت الى جانب المجتمعات الأصلية.
انهم تأثروا Hattı الحضارة إلى توسيع كبير في الدين ، الأساطير ، الفنوالثقافة. رغم أن الحثيين كانوا حكام البلاد ، وملوك اعتمدت Hattı أسماء.
على الرغم من أن الإمبراطورية الحثية اختفت منذ آلاف السنين ، فقد بأي حال من الأحوال في طي النسيان ، وعاصمتها Hattusha وقد أعلن عن مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو. وعلاوة على ذلك ، وهي نسخة موسعة من الكتابة المسمارية وجدت هنا معلقة في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك. هذه اللوحة هي معاهدة السلام المبرمة بعد معركة قادش بين الحثيين الملك Hattusili والثالث الفرعون المصري رمسيس الثاني منذ حوالي 3260 سنة ، مما يدل على أن الدولة الحديثة التي المعاهدات الدولية هي تقليد يعود إلى أقدم الحضارات.
الملوك الحثيين
كنج رويال العلاقة الشرق التسلسل الزمني
Pithana المبكر 18th c.
Anitta ابن Pithana منتصف 18th c.
Labarna الأولى المعروفة ملك الحيثيين 1680-1650
Hattusili أنا ابن أخ / اعتمد ابن Labarna 1650-1620
Mursili أنا حفيد / اعتمد ابن Hattusili أنا 1620-1590
Hantili القاتل وشقيقه في القانون من Mursili أنا 1590-1560
أنا ابن Zidanta في القانون من Hantili 1560-1550
Ammuna ابن Hantili 1550-1530
Huzziya أنا ابن Ammuna؟ 1530-1525
Telipinu ابن Zidanta أنا؟ / شقيقه في القانون من Ammuna 1525-1500
Tahurwaili؟
Alluwamna ابنه في القانون من Huzziya أنا
Hantili الثاني ابن Alluwamna 1500-1450
Zidanta الثاني؟
Huzziya الثاني؟
مواتللي أنا؟
Tudhaliya الثاني ابن Huzziya الثاني؟ 1450-1420
أنا ابن Arnuwanda في القانون من Tudhaliya الثاني 1420-1400
Tudhaliya الثالث ابن Arnuwanda أنا 1400-1380
Tudhaliya ابن Tudhaliya الثالث 1380؟
Hattusili الثاني؟ ؟
Suppiluliuma أنا ابن Tudhaliya الثالث أو Hattusili الثاني 1380-1340
Arnuwanda الثاني ابن Suppiluliuma أنا 1340-1339
Mursili الثاني ابن Suppiluliuma أنا 1339-1306
مواتللي الثاني ابن Mursili الثاني 1306-1282
Mursili الثالث ابن مواتللي الثاني 1282-1275
Hattusili الثالث ابن Mursili الثاني 1275-1250
Tudhaliya الرابع ابن Hattusili الثالث 1250-1220
Karunta ابن مواتللي / ابن عم Tudhaliya الرابع؟
Arnuwanda الثالث ابن Tudhaliya الرابع 1220-1215
Suppiluliuma الثاني ابن Tudhaliya الرابع 1215-1200
الدين للشعب الحيثيين يشعر بالقلق في المقام الأول مع ضمان لصالح ألوهية المحلية ، والتي في معظم الحالات ، هو أن وجود إله الخصوبة السيطرة على الطقس. في معظم المزارات كانت لديه أسرة والزوجة ، ومذكرة من الأم ربة هو مؤشر آخر يدل على المجتمع في وقت مبكر إلى الأم. مع توحيد البلاد في ظل ملوك من Hattush ، دين المركزية التي وضعت في العديد من الآلهة المحلية ودمجها في البانتيون تعقيدا. أصبح واجبالملوك للقيام بجولة في البلاد وتولى مهام منصبه في المهرجانات الأكثر أهمية ، وعلى رأسها خلال أشهر الشتاء. وقال الملك الذي سمح واجباته العسكرية لتجاوز ذلك للآلهة ، والذي من شأنه أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على الدولة الحثية. موسيليس الثاني هو ملحوظا على وجه الخصوص لواجبه أن الدين. توجد عدة في الصلاة التي كان يعالج الآلهة في الوقت الذي كانت البلاد تعاني من وباء الطاعون أو خطيرة. في هذه الصلاة ، وقال انه مناشدات انه هو نفسه لم يعط اي سبب للغضب الإلهي ، وعلى الرغم من والده ، وقال انه يطرح للآلهة لتلين وليس لمعاقبة البريء مع المذنب.
أسماء الآلهة تعكس التنوع العرقي في المملكة الحثية. أقدم الآلهة التي كان من Hattia ، وهو الإله الذي يؤدي الملك لتحقيق النصر في المعركة. في وقت لاحق ، وخصوصا في القرن 13th قبل الميلاد تحت تأثير الملكة Puduhepa ، الحرانية ألوهية دخلت آلهة والزوج الرائدة الحرانية ، Teshub وهبة ، وحددت مع نظرائهم الحثية ، آلهة أخذ مكانا المرؤوس.
دين الحيثيين كان مزيج (خليط). انها تشتمل على عناصر شعبية من الأناضول الأصليين لوسط مع بعض التأثيرات الخارجية إلى حد كبير من أصل الحرانية.
هذه التأثيرات الخارجية ناشدوا على وجه الخصوص في الديوان الملكي ومعظم جليا في منحوتة في الصخر وهو مزار Yazilikaya. المياه لم تكن أبدا بعيدة عن أفكار الشعوب ، وخاصة في حرارة الصيف ، والأضرحة أو ما يعفي في Hattusas هو الأكثر احتمالا مكرسة الطقس Teshub إله ، وبالتالي كانت مقرا لعبادته.
حوالي 1200 متر إلى الشمال الشرقي من الموقع الرئيسي للHattusas هو الروك الشهير مزار Yazilikaya. وربما كانت هناك طريقا أو على الأقل الإنشودة الطريق من المدينة الى Yazilikaya. يخفف منYazilikaya الآلهة وتظهر الإلاهة مقرن ارتداء غطاء الرأس الذي كان في الأصل الشارة المميزة لبلاد ما بين النهرين الألوهية. الأكثر هو فرض يرتديها إله الطقس Teshub مع الإلهة يرتدون التيجان المميزة الخاصة بها. تقليد تصور الالهيات يقف على الحيوان هو من أصل الحرانية. تفسيرا للYazilikaya بطبيعة الحال يتوقف على فهم الغرض الأضرحة ، وهي تناقش باستمرار.
الحرق على نطاق واسع في وسط الاناضول. نصية من مصادر فمن المعروف أن العادات الجنائزية للملوك الحثيين. الناس العاديين في Hattusas ، ومع ذلك ، كانت إما مدفونة أو حرقها. القرابين الجنائزية أصغر بدلا من وليمة الجنازة.
الآلهة
الحثيين كانت وفرة عدد من عبادة الآلهة المحلية ومجموعات من هياكلها المحلية. كما أصبحت الحكومة أكثر مركزية ، ولا سيما خلال فترة الإمبراطورية حوالي 1400 — 1200 قبل الميلاد ، وكانت هناك جهود لمساواة العديد من هذه الآلهة المحلية وتشكيل دولة عظماء. مثل هذا الهة برئاسة Weather-god/Storm-god ، الذي يمثل أيضا في الجبال ، وبلدة القرين — عادة آلهة الأرض ، الذي كان يعلق أيضا على مياه الأنهار والبحار. الحيثيين أنفسهم من الكتابة ‘الآلهة ألف من Hattı’ ، وأكثر من ثمانية مئات الأسماء من هذا القبيل قد تم اكتشافها. الأساطير المرتبطة بها على حد سواء الحثيةوالحرانية المحتوى ، مع العديد من أصل يشتبه أن يكون الحرانية. وKumarbis – Ullukummis أسطورة هو رئيس من بين حكايات الحرانية وIlluyankas القصص والأساطير المفقودين Telipinus إله وإله العاصفة في عداد المفقودين ويعتقد أن أكثر Hattic. هناك أيضا وجود شظايا من إصدار الحثية لملحمة جلجامش والعديد من الآلهة الأكادية كانت تعبد صريح. مما لا شك فيه أنHattı تركت بصماتها في الدين وكذلك الحثية.