بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
وأما بعد :
فبحمد الله وتوفيقه وعونه
صدر ديوان :
مَلْحَمَةُ غَزَّةَ
وَيليهِ :
القدسُ .. عاصمةُ الثَّقافةِ الإسلاميَّةِ
شعر :
شيماء محمَّد توفيق الحدَّاد
(عضو رابطة الأدب الإسلامي العالميَّة)
تقديم فارس الشِّعر :
أ . سليم عبد القادر****
حولَ ديوانِ مَلْحَمَةِ غَزَّةَ ، شعر : شيماء محمَّد توفيق الحدَّاد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
وأما بعد :
فبحمد الله وتوفيقه وعونه
صدر ديوان :
مَلْحَمَةُ غَزَّةَ
وَيليهِ :
القدسُ .. عاصمةُ الثَّقافةِ الإسلاميَّةِ
شعر :
شيماء محمَّد توفيق الحدَّاد
(عضو رابطة الأدب الإسلامي العالميَّة)
تقديم فارس الشِّعر :
أ . سليم عبد القادر****
حولَ ديوانِ مَلْحَمَةِ غَزَّةَ ، شعر : شيماء محمَّد توفيق الحدَّاد
1- نماذج من الكتاب :
(1)
رأيتُ الأسى فالتزمْتُ الحيادا = وَلكنَّ ديني شعاعاً تهادى
يناصحني كي أُعيدَ البلادا = وَيأمرني أنْ أبيدَ الفسادا
فلبَّيتُ ديني أيا إخوتي = وَزالَ القنوطُ وَصارَ رمادا
لزمتُ الجهادَ ، وَرُمْتُ الرَّشادا = سكبْتُ المِدادَ بنورِ اليقينْ
رأيتُ الأسى فالتزمْتُ الحيادا = وَلكنَّ ديني شعاعاً تهادى
يناصحني كي أُعيدَ البلادا = وَيأمرني أنْ أبيدَ الفسادا
فلبَّيتُ ديني أيا إخوتي = وَزالَ القنوطُ وَصارَ رمادا
لزمتُ الجهادَ ، وَرُمْتُ الرَّشادا = سكبْتُ المِدادَ بنورِ اليقينْ
(2)
الحقُّ باقٍ بانتصارِ سلامِ = وَالسِّلْمُ – يا وطني – جميلُ مَرامِ
تحريرُ شعبي منْ عدوٍّ غاشمٍ = وَسنا انتصارِ الحرِّ منْ أحلامي
منْ قالَ إنَّ الدِّينَ ينسى جندَهُ = كيما يعانوا لذعةَ الآلامِ ؟!!
دعْ عنكَ صاحِ الحاقدينَ وَقولَهمْ ؛ = كمْ تسردُ الأحقادُ زيفَ كلامِ !
الحقُّ باقٍ بانتصارِ سلامِ = وَالسِّلْمُ – يا وطني – جميلُ مَرامِ
تحريرُ شعبي منْ عدوٍّ غاشمٍ = وَسنا انتصارِ الحرِّ منْ أحلامي
منْ قالَ إنَّ الدِّينَ ينسى جندَهُ = كيما يعانوا لذعةَ الآلامِ ؟!!
دعْ عنكَ صاحِ الحاقدينَ وَقولَهمْ ؛ = كمْ تسردُ الأحقادُ زيفَ كلامِ !
(3)
قالوا وَقلنا ، صاحبي .. ليسَ الكلامُ هوَ المفيدْ
إنَّ الإفادةَ أنْ تعيدَ الأمنَ للوطنِ الشَّريدْ ؛
تمضي بقلبٍ مؤمنٍ عزمٍ فتيٍّ لا يحيدْ
يرنو لنصرِ المسلمينَ وَلو غدا – ثمناً – شهيدْ !
قالوا وَقلنا ، صاحبي .. ليسَ الكلامُ هوَ المفيدْ
إنَّ الإفادةَ أنْ تعيدَ الأمنَ للوطنِ الشَّريدْ ؛
تمضي بقلبٍ مؤمنٍ عزمٍ فتيٍّ لا يحيدْ
يرنو لنصرِ المسلمينَ وَلو غدا – ثمناً – شهيدْ !
(4)
أينضبُ نبعُ شلاَّلي ؟! = وَتُعقَمُ أرضُ أبطالِ ؟!
أتطغى فوقَ آمالي = جنودُ الكفرِ تغزوني ؟!!
أخافَ الأُسْدُ منْ فأرِ ؟! = وَغارَ الحقُّ بالسِّحرِ ؟!
وَقامَ الكفرُ في الفِكْرِ = مقامَ الماءِ في الطِّينِ ؟!!
أينضبُ نبعُ شلاَّلي ؟! = وَتُعقَمُ أرضُ أبطالِ ؟!
أتطغى فوقَ آمالي = جنودُ الكفرِ تغزوني ؟!!
أخافَ الأُسْدُ منْ فأرِ ؟! = وَغارَ الحقُّ بالسِّحرِ ؟!
وَقامَ الكفرُ في الفِكْرِ = مقامَ الماءِ في الطِّينِ ؟!!
(5)
فدموعهمْ أضحتْ دماءً نازفاتٍ منْ شجنْ
أوَّاهُ يا لَهَفِي عليهمْ كمْ تأذَّوا في المحنْ !!
كمْ جاهدوا بمضائهمْ بالعزمِ كي يحموا الوطنْ
وَعلى الإلهِ توكَّلوا .. منْ غيرهُ ذو الفضلِ منْ ؟!
فدموعهمْ أضحتْ دماءً نازفاتٍ منْ شجنْ
أوَّاهُ يا لَهَفِي عليهمْ كمْ تأذَّوا في المحنْ !!
كمْ جاهدوا بمضائهمْ بالعزمِ كي يحموا الوطنْ
وَعلى الإلهِ توكَّلوا .. منْ غيرهُ ذو الفضلِ منْ ؟!
*****
2- معلومات عامة :اسم الكتاب :
ديوان ملحمة غزة ، ويليه : القدس .. عاصمة الثقافة الإسلاميَّة .
اسم المؤلِّف :
شيماء محمَّد توفيق الحدَّاد .
تقديم فارس الشِّعر :
أ. سليم عبد القادر .
ديوان ملحمة غزة ، ويليه : القدس .. عاصمة الثقافة الإسلاميَّة .
اسم المؤلِّف :
شيماء محمَّد توفيق الحدَّاد .
تقديم فارس الشِّعر :
أ. سليم عبد القادر .
* للكتاب قسمان :
القسم الأوَّل : ملحمة غزة ، القسم الثاني : القدس .. عاصمة الثقافة الإسلامية .
القسم الأوَّل : ملحمة غزة ، القسم الثاني : القدس .. عاصمة الثقافة الإسلامية .
* يحتوي الكتابُ على أكثر منْ ثلاثين قصيدة ، وأكثر من سبعمائة وخمسين بيتاً ، وَيقعُ في 144 صحيفة من القطع المتوسط .
* يُطلَب من : المملكة العربية السعودية ، دار الكفاح ،
*****
*****
3- جزء من تقديم أ. سليم عبد القادر
عاش العالم العربي والإسلامي ، بل الإنسانية ، مأساة غزة … حصارها ، وضربها الوحشي ، وصمودها وبسالتها … وتركت الصور والأحداث التي تناقلتها وسائل الإعلام وشاشات التلفزة ، آثارها على قلب كل صاحب ضمير حي ، إلا ضمائر الطواغيت والجبناء … وكان لهذه المأساة أثرها على قلب الفتاة المؤمنة الشاعرة شيماء الحداد ، صاحبة هذه القصائد الصادقة …
…….. تكتب شيماء الشعر العربي الأصيل ، الموزون المقفى الصريح الواضح ، في سن مبكرة نسبيّاً . فتحافظ على هوية الشعر العربي ، بخصائصه الأصيلة ، بعيداً عن لوثات النثرية والغموض ، المنقولة عن الغرب تقليداً أعمى ، لا غير … ويحس القارئ بصدق العاطفة وحرارة الكلمة في كل ما تقول ، وهي تقدم الفكر الراقي المؤمن الملتزم ، فترسم للأمة طريق النهوض والخلاص … ألا وهو طريق الدعوة والجهاد والثبات والتضحية ، والتمسك بالحق القوي الواضح ، وتربية الأجيال على هذه المعاني الكريمة اللائقة بخير أمة أخرجت للناس ..
…….. تكتب شيماء الشعر العربي الأصيل ، الموزون المقفى الصريح الواضح ، في سن مبكرة نسبيّاً . فتحافظ على هوية الشعر العربي ، بخصائصه الأصيلة ، بعيداً عن لوثات النثرية والغموض ، المنقولة عن الغرب تقليداً أعمى ، لا غير … ويحس القارئ بصدق العاطفة وحرارة الكلمة في كل ما تقول ، وهي تقدم الفكر الراقي المؤمن الملتزم ، فترسم للأمة طريق النهوض والخلاص … ألا وهو طريق الدعوة والجهاد والثبات والتضحية ، والتمسك بالحق القوي الواضح ، وتربية الأجيال على هذه المعاني الكريمة اللائقة بخير أمة أخرجت للناس ..
*****
4- ملخَّص عن ديوان ملحمة غزَّة ، بقلم : شيماء الحدَّاد .
كانَ منَ البلاءِ الَّذي حاقَ بهذهِ الأمَّةِ أنْ طحنتْها الحروبُ وَتعاورتْها أيدي اللِّئامِ وَالأشرارِ ، وَقدْ طالَ هذا الوضعُ حتَّى غدا سمةَ هذا العصرِ وَوصمتَهُ ، وَكانَ منْ بينِ ذلكَ ما شهدناهُ منْ مآسٍ في غزَّةَ يلتاعُ لها الفؤادُ وَيندى لهولها الجبينُ ..
في هذا الدِّيوانِ .. قصائدُ متعدِّدةٌ ، لمْ تجرِ على وتيرةٍ واحدةٍ ، وَلمْ أكتفِ فيها بذرفِ الدُّموعِ وَتجرُّعِ الآلامِ ؛ فهذهِ الأمورُ قدِ اعتدنا عليها حتَّى سئمناها وَسئمتنا ، لا سيِّما وَأنَّها لا تغني عنَّا فتيلاً ! ..
لمْ أُرِدْ أنْ أتكلَّمَ عنْ أسبابِ المشكلةِ دونَ طرحِ الحلِّ ، وَلا عنْ تشخيصِ المرضِ دونَ تقديمِ العلاجِ ؛ وَلذلكَ وصفتُ الحالَ وَكتبتُ بمدادِ قلمٍ وَأنينِ قلبٍ ، وَتكلَّمْتُ عنْ بعضِ المواقفِ وَالأحداثِ ، وَسقْتُ شيئاً منْ سِيَرِ الضَّحايا وَالشُّهداءِ العِظامِ – لا سيِّما القادةِ منهمْ – ، وَأخيراً خلصْتُ إلى نتيجتينِ متلاحمتينِ كلٌّ منهما تؤدِّي إلى الأخرى ؛ وَلذلكَ ركَّزْتُ عليهما ..
أمَّا الأولى ؛ فهيَ بيانُ وَتحليلُ دوافعِ اليهودِ وَالَّتي أبانتْ بجلاءٍ عنْ أنَّهمْ أهلُ بغيٍ وَظلمٍ وَإجرامٍ ؛ وَلذا فلا طريقَ لخلاصنا منهمْ وَلا لخلاصهمْ همْ منْ نزعةِ الشَّرِّ إلاَّ سبيلٌ واحدٌ لا غيرَ .. يتمثَّلُ في الجهادِ الماديِّ وَالمعنويِّ وَالفكريِّ تحتَ رايةِ الإسلامِ – وَهيَ النَّتيجةُ الثَّانيةُ – ..
قدْ قالَ صلَّى اللهُ عليهِ وَسلَّمَ عنَّا إنَّنا كالجسدِ الواحدِ ، وَالجسدُ الواحدُ لا يتداعى للعضوِ المُصابِ بالسَّهرِ وَالحمَّى فقط ، وَإنَّما يدفعُ العدوى جهدَهُ وَيقاومُ المرضَ أيضاً ، وَنحنُ مثلهُ فكيفَ نكتفي بالبكاءِ وَالعويلِ ؟! ..
إنَّنا قومٌ عُرِفَ أجدادُهمْ بالقوَّةِ وَالعدلِ وَالعزمِ وَالشَّكيمةِ ، وَتكلَّلَ تاريخُهمْ بالمجدِ وَالمضاءِ وَالصَّلاحِ وَالفخارِ ، وَوُصِمَ أعداؤُهمْ بالجبنِ وَالضَّعفِ وَالشَّرِّ وَالخَوَرِ .. وَإنَّ كلَّ شيءٍ واضحٌ أمامنا ، وَكلَّ شيءٍ ميسَّرٌ لنا وَموجودٌ بينَ أيدينا : مفتاحُ الخلاصِ ، سبيلُ النَّجاةِ ، دستورُ الحياةِ .. وَلنا ربٌّ عظيمٌ وعدنا بالنَّصرِ إنْ عملْنا وَبالفلاحِ إنْ بذلْنا ..
ليسَ أعداؤنا بأقوياءَ ، وَلسنا بذوي ضعفٍ وَلا تهاونٍ .. وَإذا كانَ الحديدُ لا يفلُّهُ إلاَّ الحديدُ .. أفلا يقوى على الفأرِ العُقابُ ؟!!! ..
في هذا الدِّيوانِ .. قصائدُ متعدِّدةٌ ، لمْ تجرِ على وتيرةٍ واحدةٍ ، وَلمْ أكتفِ فيها بذرفِ الدُّموعِ وَتجرُّعِ الآلامِ ؛ فهذهِ الأمورُ قدِ اعتدنا عليها حتَّى سئمناها وَسئمتنا ، لا سيِّما وَأنَّها لا تغني عنَّا فتيلاً ! ..
لمْ أُرِدْ أنْ أتكلَّمَ عنْ أسبابِ المشكلةِ دونَ طرحِ الحلِّ ، وَلا عنْ تشخيصِ المرضِ دونَ تقديمِ العلاجِ ؛ وَلذلكَ وصفتُ الحالَ وَكتبتُ بمدادِ قلمٍ وَأنينِ قلبٍ ، وَتكلَّمْتُ عنْ بعضِ المواقفِ وَالأحداثِ ، وَسقْتُ شيئاً منْ سِيَرِ الضَّحايا وَالشُّهداءِ العِظامِ – لا سيِّما القادةِ منهمْ – ، وَأخيراً خلصْتُ إلى نتيجتينِ متلاحمتينِ كلٌّ منهما تؤدِّي إلى الأخرى ؛ وَلذلكَ ركَّزْتُ عليهما ..
أمَّا الأولى ؛ فهيَ بيانُ وَتحليلُ دوافعِ اليهودِ وَالَّتي أبانتْ بجلاءٍ عنْ أنَّهمْ أهلُ بغيٍ وَظلمٍ وَإجرامٍ ؛ وَلذا فلا طريقَ لخلاصنا منهمْ وَلا لخلاصهمْ همْ منْ نزعةِ الشَّرِّ إلاَّ سبيلٌ واحدٌ لا غيرَ .. يتمثَّلُ في الجهادِ الماديِّ وَالمعنويِّ وَالفكريِّ تحتَ رايةِ الإسلامِ – وَهيَ النَّتيجةُ الثَّانيةُ – ..
قدْ قالَ صلَّى اللهُ عليهِ وَسلَّمَ عنَّا إنَّنا كالجسدِ الواحدِ ، وَالجسدُ الواحدُ لا يتداعى للعضوِ المُصابِ بالسَّهرِ وَالحمَّى فقط ، وَإنَّما يدفعُ العدوى جهدَهُ وَيقاومُ المرضَ أيضاً ، وَنحنُ مثلهُ فكيفَ نكتفي بالبكاءِ وَالعويلِ ؟! ..
إنَّنا قومٌ عُرِفَ أجدادُهمْ بالقوَّةِ وَالعدلِ وَالعزمِ وَالشَّكيمةِ ، وَتكلَّلَ تاريخُهمْ بالمجدِ وَالمضاءِ وَالصَّلاحِ وَالفخارِ ، وَوُصِمَ أعداؤُهمْ بالجبنِ وَالضَّعفِ وَالشَّرِّ وَالخَوَرِ .. وَإنَّ كلَّ شيءٍ واضحٌ أمامنا ، وَكلَّ شيءٍ ميسَّرٌ لنا وَموجودٌ بينَ أيدينا : مفتاحُ الخلاصِ ، سبيلُ النَّجاةِ ، دستورُ الحياةِ .. وَلنا ربٌّ عظيمٌ وعدنا بالنَّصرِ إنْ عملْنا وَبالفلاحِ إنْ بذلْنا ..
ليسَ أعداؤنا بأقوياءَ ، وَلسنا بذوي ضعفٍ وَلا تهاونٍ .. وَإذا كانَ الحديدُ لا يفلُّهُ إلاَّ الحديدُ .. أفلا يقوى على الفأرِ العُقابُ ؟!!! ..
*****
… انتهى …
… انتهى …
أخوكم : أبو جعفر
يسلموا اخي ابو جعفر
ولك التحيات والتقدير
ولك التحيات والتقدير
حياك الله أخي الكريم شكراً لردك الطيب
*****
صار الديوان الآن موجوداً في مكتبات العبيكان ، كما أنه من الكتب التي ستُعرَض في معرض الكتاب في الشارقة – إن شاء الله –
*****
صار الديوان الآن موجوداً في مكتبات العبيكان ، كما أنه من الكتب التي ستُعرَض في معرض الكتاب في الشارقة – إن شاء الله –
* وقريباً سيصبح موجوداً في مكتبات جرير وأسواق بندة والتميمي بإذن الله .
أماكن وجود الكتاب للآن :
الرياض
وعند نفاد الكمية من أي مكان مما سبق :
يتم الطلب من المكتبة نفسها ؛
لتقوم مرة أخرى بطلب نسخ جديدة من الكتاب من الدار الناشرة …
TOLAN ALDOLEA
الرياض
ABD AL ATEF
الرياض
asak
الرياض
AL othaim market
الرياض
Gareer Bookshop – Riyadh
الرياض
HyperPanda- Preda
بريدة
Al- Fateh Bookshop
الدمام
HyperPanda Andalusia Mall
الدمام
HyperPanda- AL Remal mool -RYD
الرياض
HyperPanda -Onaizah
عنيزة
HyperPanda Khuraiss
الرياض
HyperPanda- A Alsalam mool -RD
الرياض
****
:: ملاحظة ::
الكميات محدودة ،
وعند نفاد الكمية من أي مكان مما سبق :
يتم الطلب من المكتبة نفسها ؛
لتقوم مرة أخرى بطلب نسخ جديدة من الكتاب من الدار الناشرة …
وعند الرغبة في وجود الكتاب في مكان آخر غير ما ذُكِر :
يتم الطلب من المكتبة المراد وجود الكتاب فيها ، أو من الدار الناشرة : دار الكفاح
والديوان سيكون موجوداً في معرض الكتاب في الرياض من 1 / آذار إلى 10 آذار إن شاء الله تعالى
سلمت يداااك ابو جعفر
نقل اكثر رائع مميز بما يحمله بين طياته
من روعة المعاني
تقبل اول مرور لي على متصفحك
الكريم
تحياتي وتقديري اخي الكريم
دمت بود