الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
أخي المسلم: حرصا مني على تعميم الفائدة، و دفاعا عن سنة نبينا – صلى الله عليه وسلم -، و نظرا لاشتهار بعض الأحاديث الضعيفة الخاصة بشهر رمضان، رأيت كتابة جملة من هذه الأحاديث مع ذكر المصادر التي حكمت بعدم صحتها حتى لا ينسب إلى السنة ما ليس منها وهذه الأحاديث هي:
أولا: حديث ((شهر رمضان أوله رحمه و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار)) حديث منكر.
أنظر: كتاب الضعفاء للعقيلي 2 / 162 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 1 / 165 و كتاب علل الحديث لابن أبي حاتم 1 / 249 و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني 2 / 262، 4/70.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا: حديث ((صوموا تصحوا)) حديث ضعيف.
أنظر: كتاب تخريج الإحياء للعراقي 3 / 75 و الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 2 / 357 و كتاب الشذرة في الأحاديث المشتهرة لابن طولون 1 / 479 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 259 و كتاب المقاصد الحسنة للسخاوي 1 / 549 و كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 539 و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني 1 / 420.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا: حديث ((من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولا مرض لم يقضه صوم الدهر وإن صامه)) حديث ضعيف.
أنظر: كتاب فتح الباري للحافظ ابن حجر 4 / 161 و كتاب مشكاة المصابيح تحقيق الألباني 1 / 626 و كتاب ضعيف سنن الترمذي للألباني حديث رقم 115 و كتاب العلل الواردة في الأحاديث للدار قطني 8 / 270.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا: حديث ((إن لله عند كل فطر عتقاء من النار)) حديث ضعيف.
أنظر: كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 155 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 257 و كتاب الكشف الإلهي عن شديد الضعف والموضوع والواهي للطرابلسي 12 / 230 و كتاب ذخيرة الحفاظ للقيسراني 2 / 956 و كتاب شعب الإيمان للبيهقي 3 / 304 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 2 / 455.
**************************
وهذا تخريج للحديث ::
إن لله تعالى عند كل فطر عتقاء من النار ، و ذلك في كل ليلة
الراوي: جابر بن عبدالله و أبو أمامة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2170
خلاصة حكم المحدث: حسن
إن لله تعالى عند كل فطر عتقاء من النار، و ذلك في كل ليلة
الراوي: جابر بن عبدالله و أبو أمامة المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 2351
خلاصة حكم المحدث: حسن
إن لله عند كل فطر عتقاء وذلك في كل ليلة
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني- المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 1340
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
إن لله عز وجل ، عند كل فطر عتقاء .
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الوادعي – المصدر: الصحيح المسند – الصفحة أو الرقم: 494
خلاصة حكم المحدث: حسن
لله عند كل فطر عتقاء
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 1001
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
والله أعلم
**************************
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا: حديث ((لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها، إن الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ……الخ)) حديث ضعيف.
أنظر: كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2 / 188 و كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 153و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 254 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 /141.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا: حديث ((اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان)) حديث ضعيف.
أنظر: كتاب الأذكار للنووي و كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 3 / 96 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 165 و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4395.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سابعا: حديث أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقول عند الإفطار: ((اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت)) حديث ضعيف.
أنظر: كتاب خلاصة البدر المنير لأبن الملقن 1 / 327 حديث رقم 1126 و كتاب تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر 2 / 202 حديث رقم 911 و كتاب الأذكار للنووي ص 172 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 / 156 و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4349.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه الأحاديث بهذه الألفاظ غير صحيحة، ومن باب النصيحة للأمة تم بيانها، وفي الأحاديث الصحيحة ما يغـني عن الضعيف.
و الله أعلم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين.
منقول
المصدر:
http://gesah.net
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا ابو فيصل كل الي قلته انو الاحاديث ضعيفة طيب بدي اسألك ايش تبغا يعني نبطل نزكر الله!!
كل الي قلت عنه حديث ضعيف مو بس احنا نقوله لاْ!!كل امت محمد تقوله
انت شفت في الكتب الي انت تبغاه طيب شوف في الكتب اتانية الي مصححين الأحاديث والأدعية هادي انا دايمن اسمع هادي الأحاديث من مشايخ الحرم يقولوها وينصحو المسلمين بيها ما اظنهم يلقو علينا احاديث ضعيفة يعني مو ناقص الا وتقلنا لمن يجي احد يعصبكم وانتو صايمين لا تقولو "اللهم اني صائم"انت ما خليت شي الدعاء " اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت " كمان غير صحيح!!
" لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها، إن الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ……الخ "وكمان الحديث هذا غير صحيح!!!
ياشيخ انا سمعت الي يقول انو لمن تخلصو من قرائة الفاتحة لا تقولو آمين ما يجوز
طيب ولمن تقراء القرآن لاتقول صدق الله العظيم !!
اقول زودوها عاد!! يا شيخ سيبو المسلمين في حالهم ترا والله المسلمين مسالمين وما يحبو الأذى حتى للعدو هذا حالنا الله يهديك يا ابو فيصل لو نسمع كل الي ينقال ماراح تلاقي احد يذكر الله في كل وقت الله يهديك
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله وعلى آل وصحبة أجمعين
أم بعد …..
ام بشأن الأحديث فهناك احديث صحيحة بحسب علمي مثل حديث :
((شهر رمضان أوله رحمه و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار)) وحديث:
((اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان)) وانا أكد أن سمعتها من مشايخ موثوق فيهم من أهل السنة والجماعة
ام بشأن حديث :
((اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت)) فهذا حيث ضفيف كما ذكر الأخ الفاضل والحديث الصحيح الثابة هو كما رويا عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال عن الإفطار ( بسم الله وبتلت العروق وذهب الضماء وثبت الاجر إن شاء الله )
اما بشأن مشاركة الأخت خديجة في قولها :ياشيخ انا سمعت الي يقول انو لمن تخلصو من قرائة الفاتحة لا تقولو آمين ما يجوز
طيب ولمن تقراء القرآن لاتقول صدق الله العظيم !!فأرد عليها بأن قول آمين بعد قراءت الفاتحة في الصلاة هذه من سنن الصلاة وأما قول صدق الله العظيم بعد قراءت القرآن قهذا ليس بسنة لأنه لم يروى عن الرسول كما ذكر الشيخ عبدالعزيز بن باز ـ رحمه الله ـ في كتاب فتاوى الحرمين و لك أن تراجع ذلك بنفسك
هذاو الله أعلم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين.
أولاً : أشكر للأخ : أبو فيصل السويدي هذا الاهتمام وعلى تخريج الأحاديث المذكورة,,
وبالنسبة لمن رد على الموضوع أقول لهم : إن الأخ أبو فيصل لم يضع أحاديث مبهمة بل جزاه الله خيرا وضع بعد كل حديث من خرجه ,, فمن كان عنده اعتراض فليحذر أولاص : نحن هنا بصدد كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم , وهناك من هم من أهل العلم من أهتموا بالتحقيق في أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام وتخريجها وبيان الصحيح من الضعيف من المكذوب , فمن نحن حتى نقول : أنا اعتقد أنه صحيح والآخر يقول : أعتقد غير صحيح ,,,
أحذركم ونفسي بأن لانقول بغير علم , فمن كان عنده علما بما يقول فليكتب مصدره ومن أين أتى بما قال ,, ومن لم يدري فالسكوت أفضل من الخوض في شي لاعلم له به ,,,
أما أن نقول أنا أرى وأنا اعتقد فمن نحن ؟؟
فالرجاء من أراد أن يعقب على الموضوع فإن الأخ : فيصل قد ذكر تحت كل حديث درجته والعلماء الذين ضعفوه … إلى غير ذلك ,,,
فلك أخي الفاضل وأنتي أختي الفاضلة أن تراجعوا الكتب والمصادر التي ذكرت تحت كل حديث وتتأكدوا ,, فإن ذلك أفضل من الجدال بغير علم .
اعذروني على الإطالة ,,, ولكن لعل فيها النفع ان شاء الله .