تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » عيسى عليه السلام إله ؟

عيسى عليه السلام إله ؟ 2024.

أسرتي الكريمة

دعونا نناقش في هدوء وعقلانية أمرا شغل الكثير والكثير .

نناقشه ليس بهدف الإفحام ولكن بهدف الوصول للحقيقة بصرف النظر عن اسم من يحملها .

دعونا نجرد القضية فنكون حياديين جدا في النقاش.

لا عصبية

لا تجريح

لا انفعال

لا تهرب .

سؤالي الهادئ يقول :

هل سيدنا عيسى عليه السلام إله ؟
أسمع من بعيد أحد شرائنا في الإنسانية من النصارى يقول بكل قوة :

نعم هو إله

ويقول آخر لا بل هو ابن إله .

طيب بهدوء كامل أسأل :

هل قرأت هذه العبارة في إنجيل لوقا العبارة التالية :

( فلما بلغوا إلى الموضع الذي يدعى الأجرد صلبوه فيه وصلبوا معه السارقين العائثين عن يمينه وشماله فقال يسوع يا أبتاه اغفر لهم لأنهم يجهلون ما يصنعون ولا يدرون فعلهم )

طيب من فضلك قبل إكمال القراءة ممكن تفتح الإنجيل لتتأكد بنفسك من هذه العبارة ؟

نعم لا تتعجب فربما فعلا أكون أنا كاذبا أو مدلسا والعبارة ليست موجودة أصلا .

8
88
888
8888
88888
8888888
888888888
8888888888

ها هل تثبت من وجودها ؟

طيب جميل

طيب ممكن نتناقش سويا بهدوء كما اتفقنا ؟

أحسنت هكذا يكون الحوار مثمرا إن شاء الله

أولا هل عيسى عليه السلام إله ؟

نعم لعلي أسمعك تكرر لي :

قلت لك سابقا نعم هو إله

طيب طيب لا تنفعل علي ألم نتفق على نبذ الانفعال والعصبية ؟

طيب ماشي لو قلنا إنه إله فممكن أسأل سؤال ؟

فإلى من دعا ورفع طلبه؟

فإن كان دعا غيره فهو إله يدعو إلها آخر صح ؟

واسمح لي أعيد لك جزءا من العبارة السابقة ؟

اسمع يقول ( يا أبتاه )

إذن فهو ينادي على غيره صح ؟

طيب هل ينادي إلها غيره ؟

لو قلت لي نعم إذن فهل يمكنني أن أقول أن لك إلهين أو أكثر ؟

ولعلي أسمعك تقول :

لا طبعا أنا أعبد إلها واحدا

طيب اتفقنا أنك تعبد إلها واحدا .

طيب من كان ينادي يسوع إذن ؟

هل كان ينادي نفسه ؟

طيب هل يستقيم هذا مع العقل ؟

أعتقد لا صح ؟

طيب ألست تقرأ في الإنجيل بأن يسوع يملك المغفرة على الذنوب لمن يشاء ؟

طيب إذن كان المفترض أن يقول ( أن يقول قد غفرت لكم بدلا من اغفر لهم التي معنا في النص السابق ) صح ؟

ولماذا هذه المعصية بالذات لم يغفرها بنفسه فطلب المغفرة من غيره ؟

يعني الإله لم يستطع أن يغفر هذه ؟

فهذا إشكال وددت لو فكرتَ فيه بهدوء وعقلانية وانسَ تماما أنني ناقشتك وفكر في الأمر مجردا وقل :

آه صحيح من كان ينادي حينها ؟

طيب جميل .

ممكن نكمل أم أنك سئمت الكلام معي ؟

طيب سأحاول ألا أثقل عليك إن شاء الله .

ممكن نسأل سؤالا آخر ؟

أي إنسان منا حينما يدعو فالعقل يقول بأن هناك خيارين :

إما أن يستجاب له أو لا يستجاب صح ؟

طيب بالنسبة لدعوة يسوع :

هل أجيبت دعوته هذه أم لا ؟

لعلي أسمعك تقول :

لم تُجَب دعوته

طيب معقول إله يصير كسائر الخلق يدعو فلا يستجاب له ؟

إذن كيف لنا كمخلوقين أن ندعوه ؟

كيف أدعو إلها يدعو فيستجاب له مرة ولا يستجاب له مرة ؟

إذن هو مثلي تماما صح ؟

طيب لو قلت لي : نعم استجيبت دعوته ؟

قلت لك إذن فلا تسب اليهود بعد اليوم من فضلك ولا تلمهم على شيء !!!!!

نعم لا تتعجب فكيف تسب اليهود وتقول بأنهم صلبوا يسوع مع أن يسوع طلب لهم المغفرة فغفر لهم فعلهم ؟

وأخيرا :

ممكن نقرأ سويا ما يلي :

في آخر إنجيل لوقا أنه بعد صلبه تراءى لرجلين من تلاميذه وهما لا يعرفانه فقال لهما ما هذا الذي تخوضان فيه وتحزنان له فقال أحدهما وهو الذي يسمى كلوباش أنت وحدك غريب بيرشلام إذ تجهل ما كان بها هذه الأيام فقال لهما وما ذلك فقالا له من خبر يسوع الناصري الذي كان نبيا مقتدرا في أفعاله وكلامه عند الله وعند الناس وكيف اجتمع قواد القسيسين على قتله وصلبه إلى آخر كلامهما .

هل ركزت في قولهما : ( من خبر يسوع الناصري الذي كان نبيا مقتدرا في أفعاله وكلامه عند الله وعند الناس ) ؟

طيب هو إله أم نبي ؟

لو سألتني ما قولي أنا فيه ؟

قلت لك :

قال تعالى

إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ .

وقال تعالى :

إنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ

أرأين وضوحا كهذا ؟

وفي النهاية أرجو أن أكون قد أفدتك ولو بشيء وألا أكون أزعجتك .

الكل هنا يعلم ان عيسى ليس اله فمن سيناقش في مفاهيم متفق عليها

ولكن قولك (إذن هو مثلي تماما صح ؟) اقول لك بان هذا مثير للسخرية الا اذا كنت تحي الموتى وتبرئ الأكمة والابرص وليس لدينا علم يا

صاحب الموضوع !

ان اردت ان تطرح نقاشا مثمرا كما قلت لتقم بطرح السؤال التالي : احياء الموتى من اختصاصات الله فقط ولكن اخص بها عيسى فهل هذه

ارادة من الله لمشاركة عيسى بالوهيته وافضل ان لا تقل بأنه اعطاه هذه الامكانية ليثبت انه رسول لأن الله كان قادرا ان يجعله يثبت نبوته

بغيرها من المعجزات لان احياء الموتى من اختصاص الله فقط .

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو كارم
الكل هنا يعلم ان عيسى ليس اله فمن سيناقش في مفاهيم متفق عليها

ولكن قولك (إذن هو مثلي تماما صح ؟) اقول لك بان هذا مثير للسخرية الا اذا كنت تحي الموتى وتبرئ الأكمة والابرص وليس لدينا علم يا

صاحب الموضوع !

ان اردت ان تطرح نقاشا مثمرا كما قلت لتقم بطرح السؤال التالي : احياء الموتى من اختصاصات الله فقط ولكن اخص بها عيسى فهل هذه

ارادة من الله لمشاركة عيسى بالوهيته وافضل ان لا تقل بأنه اعطاه هذه الامكانية ليثبت انه رسول لأن الله كان قادرا ان يجعله يثبت نبوته

بغيرها من المعجزات لان احياء الموتى من اختصاص الله فقط .

اخي ابو كارم

ان اشكرك لك مداخلتك

اولا اردت ان اشير الى ان المنتدى يدخله كل العرب ومعلوم ان العرب فيهم المسلمون والمسيحيون ووووو

ويوجد اعضاء مسيحيون وان كنا لا نعلمهم

وهذه المفاهيم متفق عليها بين المسلمين ولكن هناك طوائف من المسيحيين تؤمن بخلافها

ثانيا قول كاتب الموضوع

(إذن هو مثلي تماما صح ؟)

هنا يقصد جانب استجابة الدعاء في المثال الذي اعطاه

وعلينا ربط السؤال بما قبله

كيف أدعو إلها يدعو فيستجاب له مرة ولا يستجاب له مرة ؟

فهو استفهام انكاري ليثبت خطأ معتقدهم وليس ليثبت انه مثل سيدنا عيسى

انا لا اعارضك اخي ابو كارم ولكن اردت ان اوضح مقصود اخى ابن بطوطة

جزاك الله كل خير

أولا أشكر أخي الهمامي على مشاركته والرد بغيابي

ثانيا أخي أبو كارم :

بالنسبة لقولك حول إحياء سيدنا عيسى عليه السلام للموتى فامسعني أخي :

بداية بإن القرآن الذي نقلت منه أناملك القول بأنه يحيي الموتى هو نفسه القرآن الذي عقب على هذه المعجزة بالقول بأنها بإذن الله

فلماذا نأخذ جانبا ونترك الآخر ؟

ثانيا لو قلنا بأننا علينا أن نعبد سيدنا عيسى عليه السلام لكونه يحيي الموتى فإن علينا على هذا المذهب (والذي لا أعتقده طبعا ) أن نعبد موسى .

فإنه لو كان سيدنا عيسى عليه السلام إلها لأنه أعاد شيئا إلى أصله بمعنى أن هذا الميت كان في الأصل حيا ثم مات وجاء المسيح عليه السلام فأحياه بأذن الله إذن فقد رده إلى الأصل .
فإن سيدنا موسى عليه السلام صار الجماد في يده كائنا حيا بإذن الله أي أن الطبيعة للشيء تغيرت تماما .

طبعا هذا من باب النقاش أما الحق فإن كل هذا من باب المعجزات التي أيد الله بها رسله عليهم الصلاة والسلام .

وأما قولك بأن ذكر القرآن لموت سيدنا عيسى عليه السلام يعد متناقضا مع عقيدة القرآن في عدم صلب المسيح عليه السلام فاسمح لي أن أقول :

لا تعارض فالقرآن نفى صلب المسيح عليه السلام ولم ينفِ موته

وأظن هناك فارق بين الاثنين .

ودعم لكم كمان سيدنا ابرهيم فى

سورة البقرة ..

وإذ قال إبراهيمُ ربِّ أَرِنِي كيف تُحْيي الموتى قال أَوَ لَم تُؤمِن قال بلى ولكن لِيَطمَئِنَّ قلبي قال فَخُذ أربَعَةً منَ الطَّيرِ فَصُرهُنَّ إليكَ ثمَّ اجعل على كلِّ جبلٍ منهُنَّ جُزءاً ثمَّ ادعُهُنَّ يَأتِينَكَ سَعياً واعلَم أنَّ الله عَزيزٌ حَكِيمٌ

جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.